والالتزامات التفاعلية بين الفكر التحليلي والفكر القاري ٢٦ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي نقدم كتاب ويليام إيجينتون ومايك ساندبوت ، التحول البراجماتي في الفلسفة: التفاعلات المعاصرة بين (…)
عالم المحاكاة بدل محاكاة العالم حسب جان بودريار ٢٣ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد هل نعيش جميعاً في محاكاة؟ إذا سألت الفيلسوف الفرنسي جان بودريار هذا السؤال، فستكون (…)
تداولية المسؤولية الأخلاقية ١٨ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "تحاول الفلسفة عمومًا تعريف المسؤولية الأخلاقية بمصطلحات مطلقة، مع الحرص على إبعاد نفسها (…)
حق الشعوب في تقرير مصيرها من منظور القانون الدولي ١٢ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي إذا كان حق الشعوب في تقرير المصير، بعد العديد من الدراسات المكرسة له، لا يزال يقسم الأمميين، (…)
بين اغتراب التسارع وعدم امكانية السيطرة على العالم ١١ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي هارتموت روزا عالم اجتماع وفيلسوف نقدي الماني مؤلف كتابي “التسارع” (٢٠١٣) و”الرنين” (٢٠١٨) (…)
المال من ريبة إلى أخرى عند بول ريكور ٨ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي الترجمة: "من غير المرجح أن يكون أي منا واضحًا بشأن علاقتنا بالمال. وبدلا من استنكار ذلك، يجب (…)
أجراس الحداثة البعدية في مواجهة منابر الحداثة ١ كانون الأول (ديسمبر)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد منذ أن كتب جون فرنسوا ليوتار سفره المدهش الوضع مابعد الحداثي سنة ١٩٧٩ ودشن يورغن هابرماس (…)
نحن في عصر الأنثروبوسين، مقاربة ايكولوجية ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر)، بقلم زهير الخويلدي مدخل عام في عام ٢٠٠٠، قدم عالم الكيمياء الجوية الحائز على جائزة نوبل بول كروتزن مفهوم (…)
منزلة الغير من جهة الذات والعالم ٢٤ تشرين الثاني (نوفمبر)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد يشير الآخر إلى الأنا المتغيرة (المتغيرة) نفسها (الأنا) التي تكون متشابهة ومختلفة في نفس (…)
الفلسفة البيئية بعد نهاية الطبيعة ١٣ تشرين الثاني (نوفمبر)، بقلم زهير الخويلدي إن مفهوم "الطبيعة" يعتبر بشكل عام أساس الفلسفة والسياسة البيئية، إلا أن "الطبيعة" مفهوم غامض في (…)