تاريخ الفلسفة من وجهة نظر يورغن هابرماس ٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "عندما بلغ هابرماس عقده التاسع من حياته، أراد أن يبني مبلغًا كبيرًا، تحفة لشخص حكم عليه عصره (…)
هيجل وفنومينولوجيا الروح بين منهج الديالكتيك ومغامرة الوعي ٢١ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "لأنه إذا كانت المعرفة هي أداة الاستيلاء على الجوهر المطلق، فإنه يتبادر إلى الذهن على (…)
رونيه ديكارت وخطاب في المنهج ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "وبالتالي، فإن نيتي ليست تعليم الطريقة التي يجب على الجميع اتباعها لإدارة عقله بشكل جيد، (…)
مجتمع المشهد ونظرية الانجراف عند غي ديبور ٢٩ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي تمهيد تكاثرت المهرجانات والعروض عندنا بحيث لا يوجد مجمع سكني لم ينظم مهرجانا ولم يمر وقت دون (…)
اقتران التفكير بالرفض عند آلان ٢٥ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "أن تفكر هو أن تقول لا" يفترض الفكر الحقيقي، حسب آلان، تفصيلًا نقديًا، ولائحة نظيفة للأفكار (…)
فنومينولوجيا سارتر بين الوجود والعدم ١٤ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة في الوجود والعدم، المنشور عام ١٩٤٣، يسعى سارتر للإجابة على السؤال "ما هو الوجود؟ ". هذا (…)
أخلاقيات التدريس ومسؤولية المربين ٢٨ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "يتطلب البعد الأخلاقي للتدريس، أكثر من أي شيء آخر، ممارسة تربوية تتوافق مع القيم التي (…)
كانط ونقد العقل الخالص ١٦ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "أسمي أي معرفة متعالية تهتم بشكل عام بالأشياء بدرجة أقل من اهتمامنا بنمط معرفتنا بالأشياء، بقدر (…)
التفكير العلائقي عند جلبرت سيموندون ١٠ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "يكتب وايتهيد أن "الفلسفة لا تعود أبدًا إلى موقف سابق بعد الصدمات التي تعرضت لها من قبل فيلسوف (…)
الاعتراف والمعاملة بالمثل عند بول ريكور ٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "إن فكرة النضال من أجل الاعتراف هي في صميم العلاقات الاجتماعية الحديثة." "في خاتمة كتاب (…)