الخميس ٥ آب (أغسطس) ٢٠١٠
بقلم غالية خوجة

العدد 63 من دبي الثقافية وفلسفة التاريخ

هل حركة التاريخ حتمية أم عشوائية؟ هل تجمعت الوقائع رغماً عنها لتصنع الفعل الذي بناء عليه حدد التاريخ مساره وانتهج طريقه؟ أي هل كان من الممكن الإنقاص أو الزيادة في الوقائع صانعة التاريخ؟ وهل لو حدثت الحوادث بطريقة مختلفة لغيّـر الناموس مساره وأبطاله ويومياته؟ فأين يبدأ الحتمي وأين ينتهي؟ وأين موضع الاختيار من موضع الاضطرار؟

أسئلة إشكالية يناقشها رئيس تحرير مجلة دبي الثقافية الشاعر سيف المري، في افتتاحيته، محيّـراً التاريخ بأسئلته الباحثة عن حقيقة التاريخ والواقع، مقارناً بين انتصار العنف وعوالم الشر المسكونة في موروثات بعض الناس، المعتمدين على العنف مثل هتلر وموسوليني، ستالين، وهيرو هيتو، ومن شابههم في العالمين القديم والحديث، في اختيار الظلم والظلام، وبالمقابل، هناك، على الضفة الأخرى من الحياة، من يسعى إلى السلام والنهوض بالإنسان والأرض والوطن، كالعلماء، والشهداء، وكل من يريد الخير لوطنه، ولذلك، "فإن التاريخ وصناعة التاريخ، خليط عجيب من الأفكار والأقدار، إذا تفاعلا أصبح التاريخ واقعاً، وإذا تداخلا أصبح الواقع تاريخاً، ثم أخيراً وليس آخراً، فإن التاريخ في العادة يكتبه المنتصرون، ولذلك نجد أن الكثير من صفحاته مليئة بالأكاذيب".

ولمن يريد الاستمتاع بعبق القرنفل والأساطير، فله أن يزور مع المجلة "زنجيار" بستان أفريقيا وأرض التناقضات، وأن يستريح قليلاً في مدينة "الخان التاريخية" الواقعة بين الشارقة ودبي، وأن يرحل مع دفتر الأفكار الأدونيسي إلى "ماء لشجر التأمل"، وأن يحط في "أصيلة" المغربية وهي تختتم مهرجانها الثقافي الدولي الثاني والثلاثين، محتفية بالإمارات كضيف شرف، وبحنا مينه الذي منحته جائزة محمد الزفزاف، إضافة إلى العديد من المعارض التشكيلية، والأنشطة الفنية والثقافية ، منها ندوة "حوار الثقافات العربيةـ الواقع والتطلعات" التي شارك فيها: أحمد عبد الملك/ قطر، عمر الحامدي/ ليبيا، علوي الهاشمي/ البحرين، كمال عبد اللطيف/ المغرب، عبد الله القاق/ الأردن، أحمد المديني/ المغرب، ومدير تحرير مجلة دبي الثقافية نواف يونس/ سوريا، علي حرب/لبنان، خالد الحروب/ فلسطين، حسن إبراهيم/السودان، هاني النقشبندي/ السعودية، وقد ترأس الندوات وزير الإعلام اللبناني طارق متري، ومحمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة. ولقد احتفى المنتدى بكل من محمد عابد الجابري، والطيب صالح، والمشهد الأدبي في الإمارات.

ويشكل مرض النرجسية الذي يلازم الشعراء على الخصوص، الدرجة الأولى من توترات وقلق وعزلة وأمراض المبدعين والكتاب، الذين يطالبون بمزيد من الاهتمام والحرية.

وفي العدد نقرأ: كيف تتعرض تماثيل بغداد لمجزرة! وكيف تتساءل د. هنادا طه: لماذا اللغة العربية مهددة في ظل التغريب والتغييب، بينما وزارة الدفاع الأمريكية تشجع جنودها على دراسة العربية؟!

ونقرأ، كيف تخطت الروائية اليمنية عزيزة عبد الله الخطوط الهجومية الأولى للمجتمع التقليدي؟ وكيف يحن إلى الحلم الرومانسي الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي؟

أما في "دراما الحياة" فنتعرف إلى مسرح "لالش"، وساندرا ماضي والمعاناة الفلسطينية، و"روبن هود"، والدراما الإماراتية.

ويحتفي باب "ألوان وظلال"، بالاستشراق وسحر الحضارة، وقصة فنانة تشكيلية من خلال "بقعة ضوء"، ومعرض الفنان ثائر هلال، وبالحوار التشكيلي الدبلوماسي الثقافي الذي توج 30 سنة بين كوريا والإمارات، من خلال 147 لوحة، بين نحت ورسم، غلبت عليها العناصر الإيقاعية ذات الحساسية الفنية الخاصة، التي تجعل من البحر فلكلوراً، ومن الشجر متاهة، ومن الذاكرة أحلاماً للموتى، وعناصر للضوء، ومنمنات للسديم.

تضمن العدد المقالات المتنوعة لكتـّاب دبي الثقافية، إضافة إلى أبواب "أجنحة الخيال"، و"سطور مضيئة" التي تسترجع "أثينا اليونانية في الخليج العربي"، و"درامية العزلة والسخرية لتشيخوف"، ولون الطباشير، وسندباد، وعبد الله يسري والجاسوس 388، والدكتور سليمان الهتلان.

وفي إيقاع الروح، نصغي لغناء عبد الله منصور، وعود نصير شمة، وكمال الطويل، ومطربات جزائريات.

وتتجدد "الثقافة في شهر" بين سرد الذات لسمو الشيخ سلطان القاسمي على مسرح رومانيا، ومهرجان الإمارات الأول للمسرح الجامعي، والكتاب والمطبوعة الثقافيةـ مجلة دبي الثقافية نموذجاً، وطقوس سالم الحتاوي الهاربة من السحر، ومذكرة تفاهم بين مؤسسة العويس ومركز الدراسات والبحوث اليمني.

ولكل من الأبواب:"تراث الكاميرا"، و"دنيا الكتب"، و"نادي الأقلام"، جولته الفضائية الخاصة.

كما ترف المجلة بأجنحتها الختامية مع مدير التحرير الكاتب نواف يونس، لتشرد بنا مقالته القصصية، أو قصته المقالة "أشياء للحياة"، بين المطر، والحالة الوجدانية، والنفسية، المتناغمة مع تداعيات الهطول في الحدث، وأثناءه، وبعده، في المكان الطبيعي من شارع ومقهى وسفر، والمكان النفسي المونولوغي المسافر، مكثفاً حكمته في جمل اختزالية مثل:"لن تجد بلاداً أخرى، وما تهرب منه سيلاحقك"، "من وراء زجاج المقهى، أكتشف أنني أحدث نفسي، ليس سهلاً أن أتوغل في الزمن"، ومع ذلك، تشي به كلماته لتخبرنا كيف يتوغل في زمن آخر منتظراً طيف أنثى يتمازج بين الواقع والمخيلة، ليكون في النهاية زوجته، وهذه الخاتمة "الفلاشباكية"، منحت التشويق ميزة الامتداد إلى بداية الكلام، والحدث أيضاً.

وجء كتاب فاطمة يوسف العلي هدية العدد 63 بعنوان "الحراك الاجتماعي الكويتي في القصة القصيرة".

كما أعلنت المجلة عن جائزتها الإبداعية، البالغة 200000 دولاراً، مشتملة على فرعين:

ـ جائزة شخصية العام الإماراتية (ثقافياً وإبداعياً)، وقيمتها 25000 دولاراً.
ــ وجائزتها في كل من الشعر والقصة القصيرة والرواية والفنون التشكيلية والحوار مع الغرب والتأليف المسرحي والأفلام التسجيلية، وفيما يلي شروطها:
 يحق لجميع المبدعين العرب تحت سن الأربعين عاماً فقط – على ألا يكون مولودا قبل 1/3/1969 - المشاركة في هذه الجائزة.

باستثناء جائزة الفنون التشكيلية فهي متاحة لجميع الأعمار.

2- لا يحق للمتسابق المشاركة بأكثر من فرع من فروع المسابقة السبعة.

3- يرسل المتسابق ثلاث نسخ من عمله مطبوعة بالكمبيوتر مع كتابة فرع الجائزة على المظروف.

4- ألا تكون الأعمال المشاركة منشورة من قبل في أي مطبوعة عربية أو في كتاب أو على الانترنت أو مقدمة لإحدى المسابقات أو الجوائز الأخرى.

5- ألا يكون قد سبق له الفوز في الدورتين السابقتين.

6- بخصوص جائزة الفنون التشكيلية، يرسل المتسابق لوحة لا تزيد مساحتها على A3، ولا تقل عن A4، مستخدماً أي خامة يفضلها (ألوان زيتية - مائية - باستيل- الكيرلك - رصاص.. إلخ).

7- بخصوص جائزة الحوار مع الغرب، يجب أن يتراوح البحث ما بين 25 ألف و30ألف كلمة، ومشفوعاً بمصادر ومراجع البحث المقدم.

بخصوص جائزة الأفلام التسجيلية، يرسل المتسابق الفيلم على القرص المدمج (cd) وألا تزيد مدته على عشر دقائق، ويتناول المهن والحرف اليدوية.

8- يرسل المتسابق اسمه كاملاً وعنوانه بالتفصيل ورقم هاتفه وصورة شخصية حديثة على عنوان «دبي الثقافية» وصورة من جواز سفره أو بطاقته الشخصية.

9- المجلة غير ملزمة بإعادة الأعمال المشاركة إلى أصحابها.

10- آخر موعد لتسلم المشاركات هو 1/3/2011

11- جميع الأعمال الفائزة واللوحات تصبح من حق المجلة لنشر ما تراه مناسباً.

12- لا يحق للمشاركين رفع قضايا أو تظلمات ضد الدار أو ضد لجان التحكيم أو الاعتراض على قرارات اللجان التي تعد نهائية وغير قابلة للمراجعة.

13- سيقام حفل خاص في دبي، يدعى إليه جميع الفائزين لتسلم جوائزهم، التي ستكون كالتالي:

جائزة الشعر:
وتمنح لأفضل مجموعة شعرية باللغة العربية الفصحى وجوائزها كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 6.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة القصة القصيرة:
وتمنح لأفضل مجموعة قصصية مكتوبة باللغة العربية الفصحى وجوائزها كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 6.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة الرواية:
وتمنح لأفضل رواية مكتوبة باللغة العربية الفصحى وجوائزها كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 6.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة الفنون التشكيلية:
وتمنح لأفضل لوحة لمنظر طبيعي (landscape) وجوائزها كالآتي:

 الفائز الأول: 6.000 دولار

 الفائز الثاني: 5.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة الحوار مع الغرب:
وتمنح لأفضل بحث عن كيفية محاورة الغرب ثقافياً وإعلامياً وجوائزها كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 8.000 دولار

 الفائز الثالث: 6.000 دولار

 الفائز الرابع: 4.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة التأليف المسرحي:
وتمنح لأفضل نص مسرحي مكتوب باللغة العربية الفصحى وجوائزه كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 6.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

جائزة الأفلام التسجيلية:

وتمنح لأفضل فيلم تسجيلي عن المهن والحرف اليدوية، وجوائزه كالآتي:

 الفائز الأول: 10.000 دولار

 الفائز الثاني: 6.000 دولار

 الفائز الثالث: 4.000 دولار

 الفائز الرابع: 3.000 دولار

 الفائز الخامس: 2.000 دولار

رئيس التحرير

سيف المري

المنسق العام للجائزة:

نواف يونس


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى