الرسول لم يكن يمازح النساء يا عمرو خالد!
نحن لا نبالغ إذا قلنا إن قضايا المرأة هي المسمار ما قبل الأخير في نعش هذه الأمة الميتة، ذلك ان آخر ما يتفكك من عُرى هذا الدين هو الصلاة. فبعد زوال سلطان الأمة السياسي، وتبعية اقتصادها للراسمالية، لم يتبق إلا القضايا الاجتماعية والتي تتربع المرأة على سويداء قلبها. فإذا ما امتد التآكل وانتشر في نساء الأمة فهو إيذان بالخراب والانهيار للاسرة بأكملها. وربما يكون هذا هو النذير والمنبه لإعادة النظر في قضايا المرأة، واحياء ما مات من مفاهيمها القيمة، ونبذ ما تعمق من مفاهيمها البالية.
كان للانتقادات التي وجهتها العلمانية لموقف الإسلام من قضايا المرأة، الأثر البالغ في تحرك الكثير من الردود. فقد ظهرت محاولات متعددة ومتنوعة، بعضها يعتريه اليأس الواضح، من أجل التصدي لهذه الانتقادات. وعقل المرأة من ابرز هذه القضايا التي يُثار حولها النقاش، بل يعتبرها كثير من الناس أنها أساس تخلف المرأة، والنظرة القاصرة إليها، وهضم حقوقها. وقد تجد المرأة المسلمة العزاء والسلوى في هذا النقد اللاذع إذا عرفتْ أن نقص العقل ليس يقتصر عليها وحدها، بل هو اتهام قد طال الإسلام نفسه بما فيه ومن فيه. لكن الغريب في الأمر أن قضية العقل نفسها هي غير مفهومة، بل ومستعصية على العقل نفسه، فما بالنا نراها واضحة تمام الوضوح عندما يتعلق الأمر بالمرأة وبعقلها؟
نظرية الممازحة والمداعبة
كثرت التفسيرات والتأويلات والمخارج لحديث ناقصات عقل ودين. لكن ثبوت الحديث يعد العقبة في وجه أي تأويل، فقد رُوي من طرق متعددة صحيحة وفي أكثر من كتاب، على الرغم من وجود من يتجرأ على الحديث، فينكره أو يضعفه أو حتى يتوارى خجلاً من ذكره. وأطرف ما قيل من أجل تبرير الحديث هو نظرية الممازحة والملاطفة والمداعبة والمباسطة، وما إلى ذلك من عبارات التفكه. فالحديث قد قيل في مناسبة عيد والنساء خرجن من الصلاة، فلا يُعقل أن يُوجَّه إليهن خطاب ينغص عليهن فرحتهن بالعيد وبهجتهن بهذه المناسبة العظيمة. وربما لا يقل طرافة عن ذلك قول من يقول أن الحديث يُخبر عن واقع يحتاج إلى تغيير، ولا يشرِّع تشريعاً عاماً. ولسان حال هذه الطرفة يقول بأن أمهات المؤمنين وباقي الصحابيات - على الأقل - كن ناقصات عقل، وأن الأمر قد تغير ولم يعد كذلك. وقد تبنى هذه الآراء الكثير من العلماء والمفكرين رجالاً ونساء، مثل عبد الحليم أبو شقة والقرضاوي وعمارة والعوا ودار الإفتاء بالأزهر والبوطي وعمرو خالد وليلى الأحدب وسهيلة زين العابدين وعبلة سعيد وهبة رؤوف وغيرهم.
رأي عمرو خالد
تبنى الواعظ النفسي عمرو خالد نظرية الممازحة وروَّج لها، وهو يعبِّر عنها بالعامية المصرية بالهزار. وسوف نورد رأيه كما حكاه في برنامج صناع الحياة في حلقة بعنوان: رفع الظلم عن المرأة. وقد حرصنا على إيراده بالنص كما هو بالعامية، وهي الطريقة التي يخاطب بها مستمعيه، لئلا نُتهم أننا اجتزأنا كلامه أو حرّفنا فيه. فقد سبق وأن وجّه إلينا أتباع عمرو خالد اتهاماً مشابهاً عندما انتقدنا كلامه عن العقل في مقالة سابقة. هذا مع العلم أن تلخيصنا الدقيق لكلام عمرو خالد عن العقل يعجز هو نفسه عن صياغته كما ورد في مقالة لنا سابقة عنه (انظر الروابط في نهاية المقالة).
يقول عمرو خالد بالحرف الواحد: (خلوا بالكم: النساء ناقصات عقل ودين، إمتى النبي قال الحديث دا؟ يوم العيد الصبح، وهو خارج من صلاة العيد، أول ما قابل الستات اللي طالعين من صلاة العيد. بالله عليكم، يوم العيد الصبح، والستات حضروا صلاة العيد مش ماحضروش! حضروا صلاة العيد، والنبي الحكيم الرحيم أول ما يقابل الستات يقول لهم: أنتم ناقصات عقل ودين، يوم العيد اللى هو يوم الفرحة! أنا عايز أقول لكم إن الموضوع مش ماشي! يوم العيد اللي هو يوم الفرحة يوم العيد اللي النبي صلى الله عليه وسلم الستات طلعوا جزاهم الله خيرا حضروا صلاة العيد، والنبي، الحكمة، والرحمة، يقابلهم يقول لهم: انتو ناقصات عقل ودين. مش ممكن يكون المفهوم دا. مش يمكن كان بيهزر معاهم؟ على فكرة أحد العلماء أو كتير من العلماء قالوا كدة: لعله كان يداعب النساء! واتاخدت واتلوت، وبقى كل واحد عايز يشتم واحدة ست يقول لها: إنت ناقصة عقل ودين، والمعنى ما كانش كده).
إذا كان معلوماً عن الرسول أنه كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، فهل ما قاله عن نقصان العقل والدين حق أم لا؟ ولو أنه قاله في حق الرجال فهل كان سيُفسَّر بالممازحة أيضاً؟ وإذا كان الرسول يمازح النساء فلم سألته النساء عن معنى هذه المزحة؟ أليس الأولى أن يضحكن أو يبتسمن؟ وأن يُنقل ذلك عنهن أو عن الرجال وقد ضحكوا ولو بطريق المجاملة؟ لا شك أن مخرج الممازحة لحديث ناقصات عقل ودين مخرج طريف جداً، وهو يكشف عن مدى العجز والهوان الذي لحق المسلمين بأفكارهم ومفاهيمهم، للدرجة التي يحاولون ليّ اعناق النصوص وعصرها وادخالها في قوالب غير قوالبها، من أجل أن تساير أفكار الحضارات الأخرى. فهل نجحت هذه المحاولات أم بقيت النساء على الرغم منها ناقصات عقل ودين؟
رأينا في عقل المرأة
لقد أوضحت رأيي في موضوع عقل المرأة في أكثر من مقالة على الإنترنت وفي الصحف والمجلات، وتجد في نهاية المقالة إشارة إلى بعض الروابط التي تعرض لهذا الرأي. ويتلخص رأينا في ان نقصان العقل ليس خاصاً بالمرأة، بل ويعم الرجل أيضاً، وذلك وفق نص الحديث ومدلوله، ووفق مفهوم العقل كما ينبغي أن يكون، وكما فهمه سلفنا الصالح في عهد النبوة ومن بعدهم، بعيداً عن تأثير الحضارات الأخرى. وليس أدل على ذلك من أن القرآن الكريم قد وصف الكفار بأنهم لا عقول لهم أو أن أكثرهم كذلك. وهؤلاء فيهم العظماء والعباقرة وعِلْية القوم، أي أن فيهم الرجال والنساء على حد سواء. ولا يتسع المقام هنا للمزيد، لكننا سنفصل الموضوع برمته في كتاب عن عقل المرأة في طور الإعداد إن شاء الله تعالى.
وبما أن الحق أحق أن يتبع، فإننا ندعو عمرو خالد وغيره إلى إعادة النظر في آرائهم لا سيما المتعلق بنظرية الممازحة، وتبني هذا الرأي الجديد والعمل به لأنه هو التفسير اللائق بالدين وبالمرأة وبالعقل نفسه.
<روابط المقالات
*******
* عمرو خالد يصنع الحياة أم يفسدها؟
* أتباع عمرو خالد مفكرون أم مكفرون؟
مشاركة منتدى
5 كانون الثاني (يناير) 2005, 18:54, بقلم سامر كفتارو
السيد عزيز أبو خلف المحترم:
سلام الله عليك وبعد.
أرجو منك في مرة قادمة أن تتابع حلقة صناع الحياة بأكملها ولا تذكر بعضاً مما ذكر فيها وتترك الباقي، فبعملك هذا كمن يستشهد بآية قرآنية عن عدم مقربة الصلاة فيقول: بسم الله الرحمن الرحيم " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة " صدق الله العظيم ... وبعد ذلك يسكت ....
أين باقي الآية ؟؟؟ وأنتم سكارى ؟؟؟
فأرجو منك متابعة الحلقة كاملة لأن السيد عمرو خالد قد فسّر معنى هذا الحديث وبشكلٍ مفصّل تماماً وبتفسيره الصحيح في أكثر من حلقة من حلقات "صنّاع الحياة" وفي حلقات من " ونلقى الأحبة"، لا كما ذكرت سابقاً، وخذها مني نصيحة لا تقم بتأليف كتابٍ عن عقل المرأة لأنك ستكون كمن فسّر الماءَ بالماءِ.
فالحقيقة أنك لن تضيف شيئاً لما ذكره الأستاذ عمرو خالد عن دور المرأة الفعّال في مجتمعنا الإسلامي.
وأضحى هذا الأمر في النهاية بيد المرأة وحدها. فإن أرادت الخير للأمة صلحت، وإن لم ترد بقيت.
وفي النهاية يا سيد عزيز:
يكفي فخراً أن يخرج من هذه الأمة رجل من جديد يحاول رد هذه الأمة إلى الطريق الصحيح وبأسلوبٍ أحبه الكثيرون والكثيرات وأثّر فيهم الأثر الإيجابي الكامل.
ويكفيه فخراً ما حدّث به النساء عن دورهم في هذا المجتمع الإسلامي وأنهم دعامة المستقبل الإسلامي الصحيح إن أصبحوا على الطريق الصحيح.
فلا تكن ناقداً بناءاً كما تطلقون على أنفسكم وتحاولون تصيّد أخطاء الغير،وذكر قليل من الحقيقة وترك باقي الحقيقة ،بل حاولوا أن توقظوا هذه الأمة العظيمة كما يحاول أن يفعل الأستاذ عمرو خالد.
ولك مني أطيب الأمنيات في بناء مجتمع إسلامي صحيح.
12 كانون الثاني (يناير) 2005, 02:25, بقلم عزيز ابوخلف
وعليكم السلام ورحمة الله. اشكرك يا سامر على ردك اللطيف والذي يمتاز بالهدوء واللغة غير البذيئة، مما لم نعهده من ردود اتباع عمرو خالد ومحبيه من قبل.
غير صحيح اننا نجتزئ الكلام وعليك بالدليل، وانت لم تقدم شيئا.
لم يقدم عمرو خالد اي تفسير غير ما ذكرناه في المقالة، فقد استعرضت موقعه ولم اجد غيره. فان كان قال شيئا اخر في الحلقات فعليك ان تعرضه لنراه ويطلع عليه الناس. وفي رايي انه لا يستطيع اكثر مما قال.
ايضا اذكرك كما افعل مع غيرك تكرارا، والتكرار يعلم الشطار، اننا لسنا ضد عمرو خالد ولا نحسده ولا نمقته ولا نبغضه ... نحن نناقشه في افكار معينة تهمنا وتتعلق بمجال بحثنا ، وليس هو او غيره من الوعاظ والدعاة بمناى عن النقد.
30 آب (أغسطس) 2010, 06:05, بقلم ابتهال
ان اتباع عمرو خالد_ كما تسميهم_ اشخاص محترمون ويريدون فعل الخير اوكلما جاء من يريد فعل الخير عارضتموه بكل الوسائل الممكنة وارجو من الجميع ان يطبقوا المقولة"اختلاف الراي لا يفسد للود قضية"وبدلا من مهاجمة مسلم مثلنا واضحاك اعداؤنا علينا الافضل ان تهاجموا من يحاولوا تشويه الاسلام بكل الطرق واولها التفريق بين المسلمين
6 كانون الثاني (يناير) 2005, 07:22, بقلم عنتر
اذا كان عمرو خالد ليس هو الوحيد الذي يقول بالهزار والممازحة لماذا لم تتكلم على غيره كما فعلت معه؟
16 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:14, بقلم عزيز ابوخلف
صحيح ان عمرو خالد ليس هو الوحيد الذي تكلم في الممازحة لكنه روج لها بشكل كبيرنظرا للملايين الذين يستمعون اليه. وسوف نتكلم عن غيره هؤلاء في الوقت المناسب.
7 كانون الثاني (يناير) 2005, 07:23, بقلم سجاحي
السلام عليكم
الاستاذ عزيز هناك مناقشة لموضوعاتكم في منتدى رمش العين. ارجو التكرم بالاطلاع عليها ومعرفة رايكم لو سمحت وشكرا.
12 كانون الثاني (يناير) 2005, 02:15, بقلم عزيز ابوخلف
شكرا سجاحي على الدعوة الكريمة. منتدى رمش العين منتدى متطور فيه خير كثير، وكنت راسلت صاحبه رمش العين حفظه الله من اجل نشر بعض المقالات في المجلة، وتلقيت ردا طيبا منه، الا انه اشترط مواضيع محددة، ولم ارسل شيئا بناء على ذلك.
بالنسبة لموضوع المداخلات فالاراء متنوعة ولكنها مستقطبة في الغالب، وربما يعود ذلك الى عدم اعطاء النفس برهة للقراءة الجادة المنصفة، لان الخلفية الاستقطابية غالبا ما تكون مسيطرة لا سيما في حالة بروز اراء جديدة مخالفة للمعهود. لكن يبقى ان الخير موجود في المنتدى ومرتاديه وان كان هناك بعض القسوة وعدم الانصاف. وشكرا على طرحكم واهتمامكم بمقالاتنا.
9 كانون الثاني (يناير) 2005, 04:32, بقلم انا مناضل
ما ذا تريد يا عزيز من عمرو خالد
لماذا لا تدع الراجل في حاله
ليش انت واقف له زي اللقمة في الزور
اتريد ان يقال عنك انك انت من يقف في وجهه
وتريد الحصول على الشهرة بذلك منه
اغرت منه لانه مشهور ومحبوب اكثر منك
انتبه لنفسك يا مهندس( وليس شيخاااااااا)
13 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:18, بقلم عزيز ابوخلف
الم تتعلم من برنامج صناع الحياة وصانعه ان اساءة الظن محرمة؟ الم تعلم ان الرسول عليه السلام نهى عن التفتيش عما في القلوب؟ فكيف تتهمنا باننا نغار منه او من غيره؟ هل الشافعي مثلا كان يغار من ابي حنيفة عندما خالفه؟ وقس على ذلك اية مخالفة لاي شخص لاخر.
واذا كنت انا مهندسا فماذا يكون عمرو خالد؟ اليس هو محاسب يا شيخ؟
10 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:20, بقلم نسيم عمرو
مرة أخرى تفتري على الداعية وليس الواعظ النفسي يا سيد , الرجل الحق في هذه
الأمة التي تجد الكثير من أصحاب الجعجعة الفارغة ,وتفتقر للرجال
نسيت أن اعلمك اني انثى هذا اولا
ثانيا من قال لك ان الرسول لايمازح النساء الم يقل لاحداهن لاتدخل الجنة
عجوز
فبكت حتى تقرحت اجفانها قبل ان تعلم قصد الرسول بهذا
هل ان هذا الكلام ان الرسول مازح النساء بقوله لهن ناقصات عقل ودين رأي عمرو
خالد وحده
اليس رأي القرضاوي ويمان السباعي وغيرهم
اليس من الأجدر بك ان تكف اذاك عن هذا الداعية بدلا من ان تتصنع الأدب
ان كنت جريئا وصادقا بحق فعمرو خالد يملك موقعا على الانترنت فابعث اليه
بانتقاداتك
الهدامة هذه
عله ينجح في اصلاحك
13 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:14, بقلم عزيز ابوخلف
اين افتريت على الداعية؟
حقا ان الرسول كان يمازح ولا يقول الا حقا ! فهل هو هنا يمازح؟ واذا كان كذلك فهل قال حقا ام لا ؟ اجيبي ايتها العاقلة.
انا لا اؤذي الداعية حتى اكف اذاي عنه! انا اناقش في امر شرعي، ام تراه حلال عليه حرام علينا؟! ام لعله مقدس معصوم لا تجوز مخالفته ولا مراجعته؟
شكرا لك على هدوءك ايتها العاقلة.
12 كانون الثاني (يناير) 2005, 18:22, بقلم Ranya
Hello my name is Ranya I aske Mr AZEEZ
to leave us (women) alone becawse we
know that most of us are smarter than
alot of men and i will aske him to leave Amr KHALED alone becawse he has alot of (important) things he needs to take care of
WICHITA KS USA
13 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:09, بقلم Aziz Abukhalaf
Ranya, I can promise you to leave Amr alone, but am not sure I can do that with women! simply because my research currently is on your mind. I am going to prove that prophet Mohammad was not joking as Amr said, but that he is telling something Amr himself is not aware of
15 كانون الثاني (يناير) 2005, 15:46, بقلم لارا فهمي
مرحبا باش مهندس, طبعا لم ابدأ بالسلام خوفا من ان تتهمني انني من اتباع عمرو خالد لانه في نظرك قديس له اتباع , عمرو خالد انسان له رأيه مثلما لك رأيك, وان اختلف رأيه عن افكارك فارجو ان تتبع المثل القائل " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " ودعك من التهجم عاى هذا الرجل , وكما اعرف انك باش مهندس في الهندسة الكيماوية فلماذا لا تتحفنا بواضيع في مجال تخصصك بدلا من هجاء عمرو خالد الذي هو شغلك الشاغل , دع الرجل وشانه واغدق علينا بمواضيع مفيدة ان كنت ترى ان مواضيع عمرو خالد ليست ذات جدوى ,ولا تختص في الطعن بمحاضرات الاستاذ عمرو خالد, لانه تخصص فاشل ولن يلقى استحسان من احد سوى من منهم لا شغل لهم سوى الهجاء, مع خالص تحياتي .
16 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:24, بقلم عزيز ابوخلف
اهلا بك يا لارا ... وعليكِ السلام ايضا !
انا لم اقل ان عمرو خالد قديس، مع انه يمكن ان يُفهم ذلك من الكلام، بل الذين يقدسونه هم اتباعه !
ايضا انا لم اتهجم على شخص عمرو خالد وعليك بالدليل على كلامك، وكل ما افعله هو مناقشة الفكر بالفكر وليس عندي تهجم على احد.
لدي الكثير في الهندسة الكيميائية ان احببت ارسلته اليك، وبعضه ليس خاصا بالهندسة الكيميائية اذ يمكن ان يفيد الاخرين، وهو ما كان في مجال التفكير التطبيقي.
ولكن يا لارا ... اليس عمرو خالد محاسباً؟ فلماذا لم تسأليه ان يتحفكم بشيئ من المحاسبة؟
ايضا اكرر والتكرار يعلم الشطار، انا لا اهجو ولم اهجو عمرو خالد، ولم اطعن به ولا بغيره، انا اناقش افكارا بافكار وحجج، وعلى من يريد ان يتصدى لي فليتفضل ولكن بالحجج والافكار وليس بالسب والشتم.
عمرو خالد ليس مجالا لتخصصي يا لارا ... بل ان مجال تخصصي الان هو انتن ايتها النساء وبالاخص عقل المراة !! مع تحياتي ايضا.
14 كانون الثاني (يناير) 2005, 13:54, بقلم jasmin_rose84
jasmin_rose84
رمش العين
أخي الكريم عزيز أبو خلف حياك الله على هذه المبادرة
ولكن عمرو خالد لم يأخد الممازحة كمبدأ له والممازحة
إنما قصد وأنا سمعت هذا الكلام وقد سجلته وكنت أعيده
أكثر من مرة لأتبين هل هذه النبرة موجودة في مواضيع عمرو
خالد وإني لم أجدها أبدا ولكن ولك الجزاء عند الله فلا يتطرق
لموضوع كهذا إلا رجل اهتم بمواضيع النساء وجعل المرأة
ومعارضة الداعية الإسلامي عمرو خالد مبدءا له دون أي
حق في ذلك لا أنكر أن المرأة لها دور كبير في بناء أمة
صالحة ولكن هناك قضايا أهم من هذه القضية نتطرق لها
لك تحياتي
دعواتي لكم
الفدائية
16 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:30, بقلم عزيز ابوخلف
ياسمين ايتها الوردة الندية ...حياك الله ... لكن هذا ما قال به عمرو خالد بنفسه وقد اثبتناه في نص المقالة بالحرف الواحد.
وماذا في الاهتمام بمواضيع المراة ايتها الفاضلة؟ وهل تنظرين الى نفسك وبنات جنسك بهذه النظرة القليلة ان لم تكن الدونية؟ ام لعلك تحسبين ان قضايا المراة بهذا الهوان والكم المهمل؟ الم يدخل اعداء الدين اليه من خلاله؟ الم تقرئي الاحاديث عن المراة وما يترتب عن اهمال قضاياها؟
اما القضايا الاهم فلها اهلها ولا ينبغي بكل انسان ان يكون شغله الشاغل قضية معينة بعينها ... ولعلمك فاهتمامنا بقضايا المراة ما هو الا مدخل لغيره على الرغم من اهمية قضايا المراة. تحياتي والسلام.
15 كانون الثاني (يناير) 2005, 04:58, بقلم siiaf
بسم الله
الأخ الفاضل عزيز ابو خلف
اشكرك على اهتمامك بقضايا الأمة والدين
شكرأ لك
عرض مباشر : http://siiaf@maktoob
16 كانون الثاني (يناير) 2005, 03:31, بقلم عزيز ابوخلف
اشكرك جدا اخي سياف على تشجيعك والشد من ازرنا بارك الله فيك.
20 آذار (مارس) 2006, 20:09, بقلم HBA
سيدى العزيز \ عزيز
قذفنى حظى العاسر و العياذ بالله الى دخول هذا الموقع صدفه واقصد بهذا ما قرائته من تعليقات موجهه ضد ارائك ...هذه التعليقات التى لا تنم الاعن صطحية عقول كاتبيها فيما يعشقون و ليس فى دينهم.....ارجو منك الاستمرار لعل الله يجعلك شمعة تنير عقول من يريدون معرفه الدين الحق.
5 أيار (مايو) 2008, 01:32, بقلم عبدالرحمن خالد العبدالواحد
كان الله في عونك استاذ عزيز من أنصار عمرو خالد ومحبيه ألهذه الدرجه يعتبرون أن كلامه مشابه لكلام الله عزوجل وذلك بخصوص رد الأخ وإستشهاده بإنك إذا بترت جمله من كلامه كأنك بترت آيه من القرآن ؟!!
نعوذ بالله من ذلك عموما الإنسان يخطئ ويصيب وليس عيبا أن يخطئ المرء ولكن أن يكون الخطأ مستعظم لهذهالدرجه !!
وإذا رجعنا إلى حقيقة الأمر فهو بشر من بني آدم يخطئ ويصيب.
أرجوا من الأخوه والاخوات التأني والرويه،والرد على المقال بلغة الدين و العقل بعيدا عن الميول والأهواء والزجر والبذائه في ذلك .