الاثنين ١٨ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٣
بقلم فراس حج محمد

يوم ثقافي وطني بحضرة الأسيرة المقدسية إسراء الجعابيص

احتفل يوم السبت 16/9/2023 مجموعة من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين وأسيرات محررات بالإصدار الأول للأسيرة إسراء الجعابيص، وذلك في نشاطين متتاليين، كان الأول بتسجيل حلقة خاصة من برنامج عمالقة الصبر، استهلت الفنانة الفلسطينية رنا بشارة عرضا مسرحيا، وهي ترتدي مجسما مصنوعا من الأسلاك الشائكة، مضافا إليها بعض العناصر الطبية التي ترمز إلى الإهمال الطبي داخل السجون، وتخلل العرض ترديد الفنانة بشارة كلمة "موجوعة" بحالات تمثيلية تحاكي ما تعانيه الأسيرة، وهي تحمل في الوقت ذاته أعمالا فنية للأسيرة إسراء الجعابيص.

وفي الفقرة الثانية من البرنامج استضاف الإعلامي سامر تيم أسرة إسراء؛ ابنها معتصم، وأمها، وإخوتها، وأخواتها، وأبناءهم. فتحدثوا عن إسراء وعلاقتهم بها، ونشاطاتها المجتمعية قبل الاعتقال، وما تتمتع به إسراء من سمات شخصية، يغلب عليها المرح وحب الحياة.

وشارك في الحلقة أسيرات محررات، فتحدثت خالدة جرار عن علاقتها الإنسانية والأكاديمية بإسراء داخل السجن، وعن إنجازها العلمي وكتابة الأبحاث، وإشرافها على تلك الأبحاث. في حين تناولت كل من إيمان الأعور ودلال أبو الهوى وأم الأسيرة مرح باكير الحديث عن إسراء داخل السجن وخارجه، وعن إصرارها ومواساتها لزميلات الأسر.

وتحدث المحامي حسن عبادي عن كتاب إسراء الجديد "موجوعة" مبينا موضوعاته، وأهمية أن يكتب الأسرى معاناتهم، لافتا النظر إلى أن الكتاب جاء هدية من الكاتبة لابنها معتصم في عيد ميلاده، ومن جانب آخر، بين الكاتب فراس حج محمد الأهمية الوطنية والفكرية لكتابات الأسرى والأسيرات، وما تمثله من بعد توثيقي.

وفي الفقرة الأخيرة من الحلقة احتفل الحضور والمشاركون بعيد ميلاد معتصم ابن الأسيرة الجعابيص، حيث أضاء الشمعة الخامسة عشرة من عمره.

ثم توجه المشاركون إلى معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر، من أجل إشهار كتاب "موجوعة" وتوقيعه، وذلك في صالون سلمى الجيوسي، أدارت الفعالية الأسيرة المحرّرة سلام أبو شرار، وحضره جمع غفير من المهتمين بأدب الأسرى وأسيرات محررات وأسرى محرّرون وأهاليهم، ومنهم ماهر وكريم يونس. وتخلل الحفل كلمة للأسيرة، وكلمة الأسرة، وكلمة للأسير هيثم جابر باسم الحركة الأسيرة. في حين تحدث المحامي علي أبو هلال، والمحامي حسن عبادي، محرر الكتاب، والكاتب فراس حج محمد، والأسيرات المحررات: خالدة جرار، ومنى قعدان، وإيمان الأعور متناولين جوانب متعددة من حياة إسراء ومعاناتها وكتابها وما جاء فيه.

وفي نهاية الحفل وقّع المعتصم بالله ابن الأسيرة على نسخ من الكتاب للحضور.

وبالتزامن مع هذه الفعالية الاحتفالية، أقيم لإسراء حفل موازٍ في سجن الدامون شاركت فيه زميلات الأسر، تخلّلته زغرودة للأسيرة حنان البرغوثي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى