السبت ٢٠ أيار (مايو) ٢٠٢٣
بقلم مريم علي جبة

مسرحية أكاديمية الضحك

كسر للبيروقراطية بطرق ناعمة

تعد مسرحية «أكاديمية الضحك» التي عرضت مؤخرا على خشبة مسرح القباني بدمشق من أهم المسرحيات التي تطرح وبجراة المشكلة التي يعاني منها كتاب النصوص المسرحية من خلال نص يحكي عن كاتب مسرحي شغوف بحبه للمسرح؛ يقدم نصه للجهات المعنية للحصول على موافقة رسمية لإخراج مسرحيته وتقديمها للجمهور عبر قالب كوميدي ضاحك .. ليتفاجأ بذلك الموظف الذي لا يزال يعمل بعقلية البيروقراطي العنيد؛ فيرفض نصه المسرحي ما يجعل الكاتب يلجأ إلى أسلوب الرشاوى للحصول على الموافقة ولكن بشروط تفرضها الرقابة بتغيير النص من ضاحك إلى ما يناسب المرحلة التي بعيشها الناس من حالة الحرب؛ مرورا بكل الاوضاع الصعبة التي تمر فيها البلاد.

يخضع الكاتب لشروط الرقابة ولكنه يصيغ النص حسب ما يرغب هو؛ ليخرج بنص كوميدي رائع .. ليؤكد الكاتب أن الفن المسرحي هو من ينتصر في النهاية؛ وان المسرح يستطيع ان يخاطب الجمهور بكل اللغات؛ وانه قادر وبحنكة ان يفرض شروطه على الآلة البيروقراطية والقائمين عليها بطريقة ناعمة.

يذكر ان مسرحية "أكاديمية الضحك" من تأليف الكاتب الياباني "كوكي ميتاني" .. ومن إعداد وإخراج سمير عثمان الباش، ومن تمثيل الفنان الشاب لجين اسماعيل .. والفنان كرم حنون.

ويذكر أيضا أن الكاتب والمخرج المعاصر "كوكي ميتاني" يُعد من الفنانين المهمين ممن كتبوا في الدراما اليابانية، وله العديد من المسرحيات والأفلام الروائية والسيناريوهات التلفزيونية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى