الخميس ٥ تموز (يوليو) ٢٠٠٧
الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين تحتفل بصدور مجموعتها

مسامير في ذاكرة

احتفلت الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين بصدور مجموعتها الشعرية " مسامير في ذاكرة " وذلك في ساقية عبد المنعم الصاوي في القاهرة.
وتضمنت الامسية التي ادارها الشاعر العراقي ملك محمد جودة قراءات شعرية لبعض قصائد المجموعة اضافة الى تقديم شهادات ابداعية تتناول تجربة الشاعرة.

وكانت الشاعرة قد طلبت من الحاضرين في بداية الامسية الوقوف دقيقية صمت حدادا على روح الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة التي توفيت الاربعاء الماضي في القاهرة.

وقالت الشاعرة في مقابلة مع وكالة الانباء الوطنية العراقية ان " قصائد المجموعة اعتمدت على الحرب التي هيمنت على فضاءات نصوص المجموعة ورسمت ملامحها برائحة الدخان وقبح الشظايا وصراخ الثكالى".

واوضحت ان " المجموعة المحتفى بها تضمنت 34 قصيدة نثر اعتمدت معظمها على حضور الصورة المركبة واللغة الاستعارية لتترك للقارئ حرية التاويل، فيما كانت بعض القصائد مباشرة تخاطب القارئ البسيط".

وحول دلالة عنوان المجموعة " مسامير في ذاكرة " قالت الشاعرة رنا جعفر ياسين ان " لفظ ذاكرة جاء نكرة ليمثل الانسان العراقي اينما وجد ولكي اكون انا الراوي الذي يمثل حال لسان العراقيين الذي عاشوا
ماسأة الحرب، وبتصويري لهذه المشاهد اكون قد قدمت صورة لمعاناة وطني".

وتقيم الشاعرة في القاهرة منذ عام تقريبا حيث غادرت العراق مع المئات من المثقفين والمبدعين العراقيين بعد تردي الوضع الامني في البلاد.
واكدت الشاعرة حضورها الابداعي رغم حداثة تجربتها ورغم صعوبة الظروف المحيطة بها كمبدعة تعيش في المنفى.

ومن الجدير بالذكر ان ساقية عبد المنعم الصاوي تعتبرمن اهم المراكز الثقافية في القاهرة التي تقدم النتاج الابداعي العربي وغير العربي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى