الخميس ٢٩ شباط (فبراير) ٢٠٢٤

«قطرة المحو» لزهران القاسمي

"قطرة المحو" للشاعر العماني زهران القاسمي ليست ديوانا شعريا بقدر ما هي عبارة عن مجموعة من الأحاسيس الشعرية المتوقدة الموغلة في الرمزية الهادفة والتي لا تخلو من نفس تراثي عميق يركن إلى لغة سليمة تغذيها موهبة شعرية وقادة، تبرز تفاصيلها من خلال النصوص الشعرية التي تضمنتها هذه المجموعة.

وفي هذه المجموعة الشعرية الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن ضمن منشورات الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء في 712 صفحة من القطع المتوسط، ليست الرمزية هي ما ميزتها بل إن المتأمل فيها سيلحظ جودة الصورة الشعرية التي تركن إلى نفس شعري طويل يغترف من معين مفعم بالمشاعر الجياشة والألفاظ العميقة ذات الدلالات التي تحتاج من يتأنى ليستخرج دررها اللغوية، كل ذلك في أسلوب يركن إلى رقة الألفاظ ويعتمد سلاسة التركيب وإبراز المشاعر الفياضة من خلال النص بشيء من الاستغراق وبأسلوب سلس وممتع.

ولا شك أن القاسمي من خلال النصوص التي تضمنتها مجموعته الشعرية هذه سيؤثر في القارئ نظرا لما حوته من ألفاظ محملة بوضوح العبارة وجمال المقصد وجودة الأسلوب.

كما أن توفيق الشاعر في اختيار الألفاظ التي تضمنتها هذه المجموعة الشعرية ساعده في أن يبلغ رسالته الشعرية إلى القارئ في شيء من الجزالة والرقة دون أن يؤثر ذلك على الوحدة العضوية للنص بما تتضمنه من وحدة الموضوع وترتيب الصور الشعرية التي تم تداولها بشكل واسع في تفاصيل هذه المجموعة.

لكي لا يكون كلامنا عن هذه المجموعة مرسلا لا بأس لو استدعينا نموذجا شهيرا من شعر المؤلف لنوضح من خلاله كيف كان قوي العبارة جميل الأسلوب ذا نفس شعري طافح وطاغي.

قصيدي "إلى أمي" نموذجا:
إلى أمي..
حتى لو فتحتُ يدي ومددتها
لن أجدكِ
سأكون كمن قبض على هواء
أنتِ لست هنا
لا قلبكِ غابة أندس فيها مثل حيوان بريّ
ولا دمعتك تغسل أخطائي
لقد ذهبت بعيداً
هناك في غياب يشبه جفاف حلق أرملة
لحظة عويلها الأخير
حتى لو فتحت فمي لأقولكِ
لا حروف لكِ
ولا صوت بحنجرتي.

ماذا يمكن أن يفعل الإنسان سوى أن يذهب للنوم
وأنا أذهب له لعلني ألقاكِ ولا ألقاكِ
تمر أحلام كثيرة
يمر شخوص وأشباح ووحوش
اجتاز كوابيس ومقابر قديمة لقتلى حروب وأوبئة
أقبض على قلبي وأعصره حتى لا يسقط في نهر الخوف
وأنت في غيابكِ
لا صوتكِ يصل إلى سمعي
ولا يدكِ تخفف وجيب القلب.

يذكر أن زهران القاسمي شاعر وروائي عماني. حاصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته "تغريبة القافر"، 2023، له العديد من الإصدارات منها: "القناص"، رواية، "كاميرا"، شعر، "مراكب ورقية"، شعر، "جوع العسل"، رواية، "أوصدت عليك الباب وبقيت سجينا في الخارج"، شعر.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى