علُ عَلِ، على، عن، عند
علٍُ
– اسم يفيد الدلالة على العلوّ، ومعناه: [فوق]، ولا يأتي في الكلام إلاّ مسبوقاً بـ [مِنْ].
– يُبنى على الضمّ إذا دلّ على علوٍّ معيّن، ومنه قول الفرزدق يهجو جريراً:
ولقد سدَدْتُ عليك كلَّ ثَنِيَّةٍ وأَتَيْتُ فوقَ بَنِي كُلَيْبٍ مِنْ عَلُ
(الثنيّة: الطريق في الجبل).
فالعلوّ في البيت علوٌّ معيَّن، لا علوّ مطلق. وإنما عيّنه قولُ الشاعر: [فوق بني كليب]، وعلى ذلك كان بناؤه على الضم.
– ويُعرب إذا دلّ على علوّ غير معيّن. ومنه قول امرئ القيس يصف جواده:
مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ معاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السيْلُ مِنْ عَلِ
فالعلوّ في البيت علوٌّ غيرُ معيّن، إذ المعنى: أنّ السيل حطّ هذا الجلمود من مكان عالٍ، أي مكانٍ ما من الأمكنة، بغير تقييد ولا تحديد ولا تعيين. وعلى هذا جُرَّ بالكسرة. وكان الأصل أن ينوَّن فيقال: [مِن علٍ]، ولكن الشاعر حَذَفَ التنوين مراعاة للشعر فقال: [من علِ].
عَلَى
– [على]: من حروف الجرّ، ولها معان أشهرها:
– الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو: «وعليها وعلى الفلك تُحمَلون» [1]
– المصاحَبة بمعنى [مع]، نحو: «وإنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرةٍ للناس على ظُلمهِم» [2] أي مع ظلمهم.
– التعليل، نحو:« وَلِتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم» [3]
– الظرفية بمعنى [في]، نحو: «ودَخلَ المدينَةَ على حين غَفْلَةٍ مِنْ أَهلِها» [4] أي في حين غفلة.
– الاستدراك، ومنه قول ابن الدُمَينة:
بكلٍّ تداوَيْنا فلم يُشْفَ ما بنا على أنّ قُرْبَ الدار خيرٌ مِنَ البُعْدِ
– تكون اسماً بمعنى [فوق]، إذا دخل عليها حرف الجرّ [مِن]، وذلك نحو قولك: [نزلت مِن على المنبر]، و[سقط زيدٌ مِن على السطح].
عَنْ
حرف جرٍّ، لها معانٍ أشهرها:
المجاوزة، نحو: سِرتُ عن المدينة.
– معنى [بَعد]، نحو: «عَمَّا قليلٍ لَيُصْبِحُنَّ نادِمين» [5]
– معنى [على]، نحو: «وَمَنْ يَبخَلْ فإنما يَبْخَلُ عن نَفْسه» [6]
– معنى [مِن]، نحو: «وهو الذي يَقبَلُ التَّوبةَ عن عِبَاده» [7]
– معنى البدلية، نحو: «واخْشَوا يوماً لا يَجْزِي والدٌ عن وَلَدِه» [8]
– معنى التعليل، نحو: «وما نحن بِتارِكِي آلِهَتِنا عن قَوْلِك» [9]
– وتكون بمعنى [جانب]، إذا سبقتها [مِن]، نحو قول قَطَرِيّ ابن الفُجاءة:
فلقد أراني للرماح دَريئةً
مِنْ عَنْ يميني مرةً وأَمامي
عِنْد
على وجهين:
– عندَ: ظرفٌ للمكان وللزمان، تلازم الإضافة أبداً، نحو: [نِمتُ عندَ زهيرٍ وسافرت عندَ الصباحِ]. وقد تُجَرّ بـ [مِنْ] نحو: [أتاني كتابٌ مِنْ عندِ خالدٍ].
– عندَك: اسم فعل أمر، بمعنى: [اِلْزَمْ]، نحو: [عندَكَ الفُضَلاءَ](2).
نماذج فصيحة من استعمال [عند]
– مِن أمثالهم: «عندَ الصباح يَحمَدُ القومُ السُّرَى» [10]: ظرف للزمان.
– « آتيناه رحمةً مِنْ عندِنا» [11]: مجرورة بـ [مِن].
– «فلمّا رآه مستقِرّاً عندَه قال هذا من فضل ربّي» [12] ظرف للمكان.
– « وما النصرُ إلاّ مِنْ عندِ الله» [13] مجرورة بـ [مِنْ].
– «الصبرُ عندَ الصدمةِ الأولى». [14] ظرف للزمان.
– «قال الذي عندَه عِلْمٌ من الكتاب أنا آتيك به» [15] ظرف للمكان.
– «ولو كان مِن عندِ غيرِ اللهِ لَوَجَدُوا فيه اختلافاً كثيراً» [16] مجرورة بـ [مِنْ].