الأحد ٥ آب (أغسطس) ٢٠٠٧

صراع بين القنوات الفضائية على كعكة الدراما الرمضانية حصريا

القاهرة: محمود التركي - عن الشرق الأوسط

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، زادت حدة المنافسة بين القنوات الفضائية العربية من أجل الفوز بأكبر نسبة من المشاهدين في هذا الشهر، الذي يعد أهم شهور العام اعلانيا في تلك القنوات. وفي السنوات الأخيرة، انتشرت موضة الاذاعة الحصرية للدراما التلفزيونية على شاشات العرض العربية، حيث تحاول كل محطة أن تختار بعض المسلسلات والأعمال لتقدمها حصريا على شاشتها لتحقيق التفرد والتميز من أجل جلب الإعلانات. وفي مقدمة تلك القنوات التي بدأت هذا المجال قناة «إم بي سي» و«المستقبل اللبنانية» و«دبي الفضائية»، وانضمت لهما هذا العام قناة «أو تي في»، العائدة ملكيتها لرجل الاعمال المصري نجيب ساويرس وانطلق بثها منذ عدة أشهر. أما القاعدة الاساسية التي غالباً ما تحدد العمل الذي يتم التنافس على عرضه حصرياً فتتمثل في اسم بطل المسلسل الذي يتقدم عوامل الجذب الاعلاني. وهذا العام يتصدر النجم العالمي عمر الشريف قائمة السباق الساعية نحو العرض الحصري لمسلسله «حنان وحنين»، الذي يعد التجربة الاولى له على شاشة التلفزيون، ويشاركه بطولته الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر ومادلين طبر.

مسلسل سيعرض حصرياً على القناة الأولى بالتلفزيون الكويتي، التي دفعت مقابل ذلك مليون دولار، أي ما يعادل 6 ملايين جنيه مصري. بندر المطيري مدير إدارة الإنتاج بتلفزيون الكويت قال لـ«الشرق الأوسط» أثناء تواجده بالقاهرة في الايام الماضية للاتفاق على حق شراء المسلسل، إنهم يعلمون جيداً قيمة نجم بحجم عمر الشريف في الشرق الأوسط، ولذلك فان عرض المسلسل حصرياً على قناتهم سيكون له مردود إيجابي كبير وسيعلي من شأن المحطة وستجتذب إليها مشاهدين أكثر، خاصة أن المسلسل هو أول دراما تلفزيونية للفنان عمر الشريف. ونفى المطيري أن يكون ذلك التعاقد من أجل الربح المادي فقط الذي ستجنيه القناة من وراء حصيلة الإعلانات التي ستذيعها قبل وأثناء وبعد المسلسل، مشيراً إلى أن المكسب الحقيقي هو زيادة عدد مشاهدي القناة. الصراع على العرض الحصري بين القنوات العربية دفع بعضها إلى دخول مجال الانتاج الدرامي التلفزيوني، مثل قناة «دبي» والتي تشترك مع شركة العدل جروب في إنتاج مسلسل «قضية رأي عام» من تأليف محسن الجلاد وإخراج الأردني محمد عزيزية وبطولة يسرا التي تأتي في مقدمة النجمات التي تسعى القنوات لعرض أعمالهن. كما تشارك كذلك في إنتاج مسلسل «المصراوية» من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ وبطولة هشام سليم وغادة عادل. واحتفظت قناة دبي لنفسها بحق العرض الحصري لهذين المسلسلين. أما قناة «ام بي سي»، فتعرض حصرياً هذا العام مسلسل «الملك فاروق» وهو من إنتاجها وقام بإخراجه المخرج السوري حاتم علي ويجسد شخصية الملك فاروق فيه الممثل السوري تيم الحسن. ومن أجل جذب عيون المشاهدين ومن ثم المعلنين، فقد بدأت القناة مبكراً في عمل تنويهات عن المسلسل، حيث تقوم حالياً بعرض لقطات منه. كما ستعرض كذلك على شاشتها وحصرياً مسلسل «سلطان الغرام» للمخرجة شيرين عادل والذي يعد أول بطولة مطلقة لخالد صالح. بعض القنوات دفعت أموالا طائلة رفضت الإعلان عنها من أجل الفوز بعدد آخر من المسلسلات الرمضانية، مثل قناة «الرأي» الكويتية التي تعرض حصرياً في رمضان القادم مسلسل «أزهار» بطولة فيفي عبده، عبد الرحمن أبوزهرة، فادية عبد الغني، سماح أنور، وهو من تأليف علاء الأمير، ومن إخراج محمد النقلي. كما اشترت أيضاً حق العرض الحصري لمسلسل «يتربى في عزو» للنجم يحيى الفخراني، من تأليف يوسف معاطي وإخراج مجدي أبو عميرة. بينما فازت قناة «المستقبل» اللبنانية بحق العرض الحصري لمسلسل «من أطلق الرصاص على هند علام» بطولة نادية الجندي، والذي استغرق تصويره أكثر من عامين، حيث كان من المقرر عرضه في رمضان الماضي، الا أن خلافاً في الرأي كان قد نشب بين المخرج والفنانة نادية الجندي عطل تصويره.

وكذلك «عمارة يعقوبيان» عن قصة الاديب علاء الأسواني والتي عرضت كفيلم سينمائي العام الماضي وقام ببطولته النجم عادل إمام، بينما يقوم ببطولة المسلسل الفنان صلاح السعدني والفنانة العائدة بعد غياب لبنى عبد العزيز، ويأتي ذلك في إطار سياسة القناة التي تحرص على شراء المسلسلات حصريا كل عام لتعرض على شاشتها. أما مسلسل «أولاد الليل» الذي يقوم ببطولته الفنان السوري جمال سليمان فقد تحالفت 3 شركات مع شركة استوديوهات الجابري المنتجة له، ونجحت في تسويقه كعرض أول على قناة «أبوظبي»، وعرض ثان لقناة «أو تي في»، التي تخطط لشراء مسلسلات أخرى لم تحددها بعد لتعرض على شاشتها، خاصة انها ما زالت في البداية، وتريد جذب أكبر نسبة ممكنة من المشاهدين، حسبما صرح حسام صبري مسؤول الدعاية لجريدة الشرق الأوسط. فيما حصلت قناة أبو ظبي أيضا على حق العرض الحصري لمسلسل «الدالي»، والذي يقوم ببطولته نور الشريف و9 من الوجوه الجديدة. وعلى الرغم من الصراع الشرس بين المحطات التلفزيونية على العرض الحصري للأعمال الدرامية في شهر رمضان، إلا أن هناك مسلسلات لم يتم الاستقرار عليها بعد، ومنها مسلسل «البوابة الثانية» للفنانة نبيلة عبيد، ومسلسل «الفريسة والصياد» لممدوح عبد العليم، وأيضاً «نقطة نظام» بطولة صلاح السعدني وسوزان نجم الدين، و«قلب امرأة» بطولة إلهام شاهين، و«عفريت القرش» بطولة بوسي و«عيون الرمادي» بطولة السوري أيمن زيدان وإخراج تيسير عبود، و«ليل الثعالب» بطولة فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد، وغيرها من الأعمال. وإن كان الاتجاه الأقوى هو عدم عرض تلك الأعمال حصريا على أي قناة فضائية حتى الآن، وذلك نظرا للتكلفة المالية الضخمة التي تدفعها تلك القنوات من أجل الشراء الحصري لمثل تلك الأعمال وتتجه النية لبيع تلك المسلسلات بنظام الشراء، حيث تتراوح أسعار الحلقة الواحدة ما بين 10- 15 الف دولار. سيد حلمي رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية قال لـ«الشرق الأوسط» عن تلك الظاهرة: إن تكلفة إنتاج المسلسلات هذه الايام تبلغ الملايين، ولا بد من تعويض تلك الأموال. واضاف «يتوقف حصول القنوات على العرض الحصري للمسلسلات على المبالغ المعروضة من هذه القنوات. فالقناة الفضائية التي تدفع أكثر يكون من حظها العمل الدرامي، حيث ان سوق الإنتاج والتوزيع يحكمه العرض والطلب، وإنه إذا لم يجد عرضاً مناسبا لعرض بعض الأعمال حصريا على إحدى القنوات الفضائية فإنهم يبيعون العمل لأكثر من محطة فضائية مختلفة حتى يستطيعوا تغطية تكاليف الإنتاج الباهظة وتحقيق هامش ربح مناسب للمدينة». وأشار حلمي الى ان بيع المسلسلات حصريا يؤثر على معدلات تصوير تلك الأعمال، حيث يريد كل مخرج أن ينتهي من عمله للالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع القنوات التي اشترت حق العرض الحصري.

وقال حلمي اذا كان بعض المسلسلات لم يتم تسويقه فذلك يرجع إلى ظروف معدلات التصوير وعدم انتهاء الجزء الأكبر من تلك المسلسلات كما أنه تتم دراسة بعض العروض المقدمة من قنوات فضائية عربية لشراء تلك المسلسلات ولكن لم يتم البت فيها بعد.

القاهرة: محمود التركي - عن الشرق الأوسط

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى