الأحد ٢٨ أيار (مايو) ٢٠٢٣

خبراء يناقشون قانون الفنان وحقوق المؤلف بمهرجان مكناس للدراما

شهدت رحاب فندق تافيلالت صباح اليوم السبت، تنظيم ندوة فكرية حول موضوع "قانون الفنان..حقوق المؤلف والحقوق المجاورة"، مدرجة في إطار فعاليات النسخة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي تنظمها جمعية العرض الحر، منذ أمس تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحتى يوم الثلاثاء المقبل 30 ماي الجاري.

أشرف على تأطير هذه الندوة القيمة، التي تقام بالتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، الأستاذة الدكتورة رشيدة احفوظ، بمشاركة عدد من المهنيين والخبراء، ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية، وآخرين يمثلون المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وأعربت الخبيرة القانونية احفوظ في تدخلها عن اعتزازها بالاشتغال لما يزيد عن 24 سنة مع القناة الأولى ضمن برنامج "مداولة"، والذي يعد اقدم برنامج تلفزيوني وطني، حيث تم فيه تقديم عدد من القضايا والأحداث، برؤية فنية راقت الجمهور كثيرا.

وتركز تدخلها على قانون وبطاقة الفنان، وما رافق ذلك منذ 2013، وحتى 2016 من نقاشات وتعديل، مبرزة حجم المتاعب المهنية الفنية، والطموح الى تكريس حق الفنان لمواجهة المعاناة والتحديات، وتعزيز مكاسب الفنان واشتغاله في ظروف جيدة.

وشددت على ضرورة الإسراع في اصدار قانون يخص الحماية الاجتماعية للفنان، وضبط عقود الفنانين لضمان حقوقهم، كاشفة عن غياب عقد نموذجي يؤطر، وينظم العلاقة التي تربط الفنان مع مشغله، والانتظارات المرتقبة لتحقيق افق الحماية الاجتماعية في القريب.

وتأسفت رشيدة احفوظ لبعض حالات الفنانين، خاصة اثناء مرضهم، وهو امر مخجل للغاية ـ تؤكد ـ المتدخلة، ما يستدعي إخراج الإطار التنظيمي للحماية الاجتماعية، وتنفيذ بنودها وتطبيقها لتعود على الفنانين بالخير.

كما لامست في تدخلها الحقوق التي تحمي الفنان الأجنبي، فضلا عن حماية الحقوق الفنية للأحداث، ومن هم في سن صغيرة، داعية الى تظافر الجهود من اجل إنجاح هذا الورش لصالح مستقبل الفنان المغربي الذي يقوم بجهود كبيرة.

كما شارك في الندوة خبراء آخرين منهم نعمية السامري ونصيرة الحيوني وصلاح الشرقاوي ويوسف الرامي، وتركزت تدخلاتهم القيمة حول محور الندوة من وجهات نظر مختلفة، خاصة على مستوى التصور التشريعي للحقوق واهم مستجدات القوانين، والدور الذي تلعبه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في دعم الانتاجات الوطنية وحماية حقوق الفنانين، واستراتيجية وجهود استخلاص حقوق المؤلفين، وغيرها.

وتوجت الندوة، التي حضرها جمهور غفير، بنقاش مستفيض من خلال عدة تدخلات وأسئلة مهمة، همت محور الندوة، أجاب عنها المشاركون في الندوة، في أفق الخروج بتوصيات عملية وناجعة لضمان الحقوق الفنية والاجتماعية، والحماية الاجتماعية للفنان.

يشار الى ان هذه الدورة، التي انطلقت امس بتكريم راوية وصلاح الدين بنموسى، تنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس ـ مكناس، وجماعة مكناس، وبالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية.

كما تعرف الدورة، مشاركة 9 أفلام تلفزية و8 مسلسلات من انتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الحسانية والامازيغية، ضمن مسابقة رسمية، تحت اشراف لجنتي تحكيم واحدة للأفلام والثانية للمسلسلات.

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى