الأربعاء ٢٥ نيسان (أبريل) ٢٠٠٧
بقلم أحمد مظهر سعدو

حوار مع الفنانة السورية العتيقة هدى شعراوي

الجمال يخدم الممثلة بشكل كبير

في حوارنا اليوم مع الفنانة السورية الممثلة العتيقة و المخضرمة هدى شعراوي .. وقوف على الكثير مما يجري في الساحة الفنية .. فعن مسلسلاتها و خاصة ( باب الحارة ) و جديدها ( ظل امرأة ) و سواها . كان الحديث و عن الدراما السورية و نجاحها و المافيات فيه تكلمت بصراحة .. لتؤكد أن الشلل في المافيات تعمل و تضر بسمعة الدراما .. و أن الوجوه الجميلة تأخذ دورها و دور غيرها .. عن كل ذلك كان هذا الحوار :

 ما آخر الأعمال التي قمت بها للتلفزيون أو سواه .

 لدي أعمال بالإذاعة السورية حيث أشارك في (حكم العدالة ) و قبل ذلك شاركت ببعض المسلسلات الإذاعية و التلفزيونية ، و كان أهمهم مسلسل ( باب الحارة )و هو من ستين حلقة ، من إخراج بسام الملا ، وهو من المخرجين الكبار ، و في الواقع فقد أتعبنا هذا المسلسل كثيراً ، و هذا ما أدى إلى محبة الناس له ، فكان عند حسن ظن الجمهور ..

أما الآن فهناك بين يدي مسلسلاً اسمه ( ظل امرأة ) أقوم بتصويره ..

 إنه من إخراج نذير عواد و هو لشركة ( لين للإنتاج ) و صاحبها السيد نبيل طعمة ، و المؤلف هو خالد خليفة .. شارك فيه .. و هو يبنى على قصة اجتماعية جميلة جداً تعالج وضعاً اجتماعياً ما .

 و هل المسلسل و دورك فيه يدخل في سياق أدوارك الشعبية المعروفة ؟

 لا . بل هذا من الأشياء الجديدة ، فأنا فيه صاحبة محل في (الشعلان ) و لدي ابن بسيط و طيب لدرجة ( البرمجة ) و يقوم بالدور الممثل ( آندريه سكاف ) ، حيث يعشق إنسانة و يخرج بذلك عن طاعتي ، و فيه الكثير من الحراك الدرامي الاجتماعي .

 و من هي الممثلة حبيبة ابنك ؟

 إنها ( ربا المأمون ) و هي من الممثلات الجديدات الواعدات ظريفة جداً ، و الحقيقة بأن هناك طاقم من الممثلين كبير يشارك في هذا المسلسل ، منهم عبد المنعم عمايري و كاريس بشار و نضال نجم .

 ترى ما سرّ نجاح ( باب الحارة ) هذا المسلسل الكبير الذي يعرض حالياً كذلك ؟

 هذا العمل هو من القصص الواقعية القديمة التي يتوفر فيها النضال و الكفاح و النخوة ، فيها الصدق و فيها الإنسانية كما توجد فيها المحبة التي تطغى على جلّ المسلسل ، المسلسل هذا يتضمن ما هو شعبي و كوميدي ، و أمور أخرى و هذه المسلسلات من نوعيات كهذه و من إخراج بسام الملا أعجبت الناس ، و عملت صدى في البلد ، و كذلك خارج سورية ، لأنها تتكلم عن الواقع ، و الناس أصبحت بحاجة لأن ترى أشياء تراثية قديمة .

بالإضافة لذلك فإن كل ممثل كان يعمل في هذا المسلسل يعمل على دوره الحقيقي بشكل صحيح و متقن .

 هل أنت من الدراما الواقعية أم الفانتازية مثالً ؟

 أنا أميل جداً للواقعية ، و مع ذلك فمن الممكن أن يرى المرء الفانتازي و الواقعي ، و لكن ما يجب قوله أن جمهورنا العربي يميل أكثر للواقعي و ليس الفانتازي .

 إذاً أنت دائماً مع معالجة مشاكل الواقع بدلاً من العودة إلى الخيال ؟

 طبعاً .. و ما حاجتنا للخيال ، ليس من ضرورة للخيال ، نحن بحاجة لمعالجة الواقع بشكل جيد .

 و هذا يؤكده أن أهم كاتب فانتازي و هو ( هاني السعدي ) ذهب لكتابة المسلسلات الواقعية مؤخراً

 نعم لأنه وجد أن المسلسلات الرائجة في البلد التي يحبها الجمهور هي للواقع و من الواقع ، لذلك ردح يكتب المسلسلات الواقعية .

 أتعتقدين بوجود كتاب للدراما جيدين في سورية ؟

 بالتأكيد فهناك كتاب دراما جيدون و كثر ، و لكني لن أصفهم حتى لا يتضايق أحد دون الآخر .

 المخرجون .. من منهم لفت نظرك أكثر ؟

 تعاملت مع الكثير من المخرجين منهم الأستاذ بسام الملا و نجدت أنزور ، و هيثم حقّي و رياض ديار بكرلي و نذير عوّاد ، و إن نسيت أحداً فليسامحني .

 المسرح يبدو أنه لم يعد همّ أحد منكم ؟

 صحيح لأن المسرح أضحى للشباب فقط .و لم يعد يعالج الواقع ، و أنا أعرف أن المسرح هو الإعلامي الأوّل ، و هو مثل الجامع ، و من يدخله كأنّه يصلي ،

أمّا الآن فالوضع اختلف ، و أنا في الواقع لم أعد أعمل بالمسرح لأني لا أجد النصّ المناسب

 المسرح القومي يهرب من ذلك إلى النصّ المترجم .. فهل هذا يحلّ المسألة ؟

 من الممكن .. إذا النصّ المترجم فيه معالجة و أشياء جيدة و واقعيّة لماذا لا .. و لكني أميل للكتابة من الواقع .. رحمة الله على الأستاذ أحمد قنوع كان يكتب من الواقع ..

 الآن لعلّ هناك مسرحاً كوميدياً في سورية ؟

 نعم يوجد .. و لكن بعد ذهاب أحمد قنوع و هاشم قنوع و عمر قنوع لم يعد موجوداً .. و هذه وجهة نظري ، ولا أستطيع الحديث في ذلك أكثر .

 هناك من يقول بأن الدراما التلفزيونية الآن قد أكلت كل شيء من أنواع الدراما الأخرى

 نعم .. و قد تخطت الجميع .. و خاصةً السورية منها . فأنت لا تفتح على فضائية إلا و تجد مسلسلاً سوريّاً .. و لكن وجود علّة واحدة .. و هي تكرار نفس الممثلين في جميع أو معظم المسلسلات .

 لماذا يا ترى يا سيدة هدى ؟

 سأكون صريحة و أقول أن هذا التكرار موجود لأسبابهم الخاصة .. فمثلاً إذا جاء دور للأب يأتون بممثل صغير يكبروه و يعطوه الدور .. لماذا هذا يا شباب ؟ أو دور الأم كذلك يأتون بفتاة عمرها / 25 / سنة و يعطونها دور أمّ ..و هذا ما لا يقنع الجمهور .. مع وجود أمّهات كثيرات في الوسط الفنّي .

 طيّب ، لماذا كل ذلك ؟

 لا أعرف ، يبدو أن هناك محاولات لإلغاء الممثلات القديمات ..

 هل يعود ذلك لوجود مافيات و كتل فنية ؟

 هذه المافيات لا تسأل عنها .. لكثرتها .ز فهي موجودة بشكل يقال عنها الله أكبر فكل مخرج له مجموعته ، و ليس المنتج .. و هي التي تتكرر و في كل مسلسل ..

 و هل من عوامل أخرى تدخل في هذا الاتنقاء ؟

 لا أستطيع لأن الممثلات الجديدات مثل بناتي من الشباب كأولادي ، و أنا أحبهم جميعاً و فيهم الموجودين ، و حلوين و اسم الله عليهم ، و لكن الجمال يخدمهم بشكل كبير .

 من تتوقعين من الشباب أو الشابات سيكون لهم المستقبل ؟

 هناك الكثيرات و الكثير ، لا أريد أن أضايق أحداً ، فلا أستطيع التكلم بالأسماء .

 و هل أنت مع التخصص في الفنّ ، و الدراسة الأكاديمية ؟

 هناك الموهوب و غير الموهوب ، فهناك من هو دخيل على الفنّ ، هناك فنّانة و هناك متفننة .

 و ما قصدك بالمتفننة ؟

 كفاك إحراجاً لي .

الجمال يخدم الممثلة بشكل كبير

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى