الأحد ١٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٤
للباحث مأمون وجيه

المعجم التاريخي للغة العربية

المنهجهية وأصول التحرير

معجم غني بالمعلومات التاريخية، وهام لكل مهتم باللغة العربية، وتاريخها، للباحث مأمون وجيه، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، يمكنك تحميله، وقراءته.

مأمون وجيه

نشأته

وُلد الدكتور مأمون عبد الحليم محمد وجيه في الثالث عشر من شهر نوفمبر سنة 1960م، ونشأ في قرية تابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، تُسمَّى "القوقَعيّ" نسبة إلى صاحب مقام مدفون بها، يقال إنه "سليمان بن القعقاع بن عمرو التميميّ". وقد أنهى تعليمه الابتدائي بمدرسة "فيشا سليم"، ثم انتقل إلى طنطا حيث حفظ القرآن الكريم. بعد دراسته الثانوية التحق بكلية الطب، ولكن لظروف صحيَّة منعته من إكمال دراسته في الطب التحق بكلية الآداب جامعة طنطا، فحصل على الليسانس في اللغة العربية عام 1984م، ثم حصل على الماجستير في النحو العربي عام 1989م، وعُيِّن مدرسًا مساعدًا في قسم النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم جامعة الفيوم في يوليو 1990م، ثم نال درجة الدكتوراه في النحو العربي سنة 1996م، من خلال بعثة علمية للإشراف المشترك بين كلية دار العلوم – جامعة القاهرة وكلية الدراسات الشرقية الأفريقية (SOAS) – جامعة لندن. ورُقِّي في أبريل 1996م إلى درجة مدرس للنحو والصرف والعروض بالكلية نفسها. وقد سافر بعد ذلك للعمل أستاذًا مساعدًا في التخصص نفسه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء – جامعة الإمام، من سبتمبر 1999م حتى أكتوبر 2002م. ثم أستاذًا مشاركًا في الكلية نفسها من نوفمبر 2002م حتى أغسطس 2009م. وبعد ذلك عاد لكليته أستاذًا مساعدًا في قسم النحو والصرف والعروض من سبتمبر 2009م حتى سبتمبر 2011م. ثم أصبح أستاذًا بالكلية نفسها في قسم النحو والصرف والعروض منذ سبتمبر 2011م. ، ثم أصبح رئيسًا للقسم من أكتوبر 2011م حتى يناير 2012م. وتولى عمادة كلية دار العلوم بالفيوم من يناير 2012م حتى يناير 2015م.

الرسائل العلمية:

أشرف الدكتور مأمون وجيه على كثير من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في مناقشة العديد من الرسائل العلمية للباحثين المصريين وغيرهم من الليبيين، والسوريين، والعراقيين، والنيجيريين، والتايلانديين، ومن سلطنة بروناي أيضًا.
إدارة المشروعات وتنظيم المؤتمرات:

أدار الدكتور مأمون وجيه مشروعات ومؤتمرات وشارك في فعاليات ملتقيات فكان: مدير مشروعات التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP، كلية دار العلوم – جامعة الفيوم (2012 – 2015م). رئيس المؤتمر الدولي الثاني لقسم الفلسفة الإسلامية بعنوان "فلسفة التغيير رؤية في البناء الحضاري"، كلية دار العلوم – جامعة الفيوم (مارس 2012م). رئيس المؤتمر الدولي الثالث لقسم الفلسفة الإسلامية بعنوان "الدين وأثره في التفاعل الحضاري"، كلية دار العلوم – جامعة الفيوم (نوفمبر 2012م). رئيس المؤتمر العلمي السنوي بعنوان "الدراسات العربية والإسلامية بين التراث والتجديد"، كلية دار العلوم – جامعة الفيوم (مارس 2013م). رئيس المؤتمر العلمي السنوي بعنوان "جهود العلماء المصريين في الدراسات العربية والإسلامية"، كلية دار العلوم – جامعة الفيوم (مارس 2015م). وشارك في فعاليات الملتقى العالمي لخدمة اللغة العربية في إطار تفعيل إنشاء مؤسسة المحراب العالمي للغة العربية، تونس 18 – 19 ديسمبر 2013م. وشارك ببحث "أثر النحو العربي في خدمة النص القرآني" في مؤتمر كلية الدراسات الشرقية – جامعة لندن 2018م.
التحكيم العلمي وعضوية المجالس واللجان:

اختير الدكتور مأمون وجيه لتحكيم العديد من المجلات والدراسات والأبحاث العلمية، فقد كان رئيس تحرير المجلة العلمية لكلية دار العلوم – جامعة الفيوم (2012 – 2015م)، ومستشارًا للمجلة العلمية الحولية المحكمة للغة والثقافة، جامعة الإنسانية – إندونيسيا، ومحكَّمًا بمجلة الدراسات العربية، جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية – سلطنة بروناي، ومحكَّمًا بالمجلة العلمية، جامعة الملك فيصل بالأحساء – المملكة العربية السعودية، ومحكَّمًا للمشاريع البحثية بجامعة الطائف – المملكة العربية السعودية، ومحكَّمًا بالمجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت – الكويت، ومحكَّمًا لإصدارات مجلس النشر العلمي، جامعة السلطان قابوس – عُمان، ومحكَّمًا لأبحاث الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس، جامعة الكوفة – العراق، وجامعة الجوف – السعودية. ومن يناير 2012م إلى سبتمبر 2015م كان عضوًا بلجنة قطاع الآداب بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وعضوًا بمجلس جامعة الفيوم، ورئيس مجلس كلية دار العلوم – جامعة الفيوم.

البحوث والكتب المنشورة:

للدكتور مأمون وجيه عدة أبحاث علمية منشورة، منها: بِنية شبه الجملة في التراكيب العربية: دراسة تحليلية مقارنة في ضوء التراث النحوي والدرس اللغوي الحديث، والقلب المكاني في البنية العربية: دراسة تحليلية في ضوء التراث النحوي والدرس اللغوي الحديث، وقرائن الحذف في البنية والتركيب: دراسة في ضوء التراث النحوي، ومسوغات التقديم الإجباري في التراكيب العربية: دراسة تحليلية في ضوء التراث النحوي والدرس اللغوي الحديث، وخصائص شبه الجملة في التراكيب العربية: دراسة تحليلية في ضوء التراث النحوي، ومسوغات النيابة في التراكيب العربية، والقواعد التحويلية في التراكيب العربية: دراسة تحليلية في ضوء التراث النحوي، وشواهد زهير بن أبي سُلمى في التراث النحوي: توثيق ودراسة، وشواهد امرئ القيس في التراث النحوي: دراسة وتوثيق، وأثر الرواية الشفهية للشعر الجاهلي في تعديل الحكم النحوي، وظواهر الغموض ووسائل رفع اللبس في التراكيب العربية وأثر النحو العربي في خدمة النص القرآني. ومن كتبه: العروض والقافية بين التراث والتجديد، ومنصوبات الأسماء: دراسة في ضوء التراث النحوي، وظاهرة الإعلال والإبدال: دراسة تحليلية، ودراسات في علم التصريف. ولأن الدكتور مأمون ذو إحساس رقيق ومشاعر فياضة وعاطفة رقيقة فإن عاطفته الوقّادة جاشت بديوان شعر بعنوان "غضبة النيل" يحتوي على ستٍّ وعشرين قصيدة.

نشاطه المجمعي:

في أكتوبر 2013م اختير الدكتور مأمون عبد الحليم وجيه خبيرًا بلجنتي المعجم الكبير ومعجم لغة الشعر بمجمع اللغة العربية، ثم انتُخب عضوًا بالمجمع في سنة 2016م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمود علي مكي.
قال عنه الدكتور أحمد عبد العظيم عبد الغني في حفل استقباله عضوًا بالمجمع:

"وما أسعدني بما وقفت عليه؛ إذ فتح لي باب مكنز شعري عابر للعصور، حامل في كفاءة نقل، ووثاقة رواية، ونضارة فهم ودراية، تراثًا غنيًّا بشعرائه، ثريًّا بكرائم قصائده، ويصاحب هذه الكفاءة سلوكُ عالمٍ مؤَدٍّ حقوق نعمِ سَعةِ الحفظ وكفاءة الاستدعاء". وأصبح بعد ذلك مقررًا للجنة الثانية من لجان المعجم الكبير، وعضوًا بلجنة معجم لغة الشعر العربي، وعضوًا بلجنة الألفاظ والأساليب، ومقررًا للجنة المعجم التاريخي بالمجمع، ومقررًا للجنة الثانية لتنسيق المعجم الكبير. ولمكانة الدكتور مأمون وجيه العلمية وخبراته اللغوية اختير "المدير العلمي" لمشروع أول معجم تاريخي للغة العربية باتحاد المجامع العربية؛ وقد ظهرت باكورة هذا المعجم – الذي طال انتظاره – في الخامس من نوفمبر2020م، في حفل مشهود بالشارقة - بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة راعي المشروع - احتفاءً بصدور ثمانية الأجزاء الأولى من المعجم التاريخي للغة العربية.
المنهجهية وأصول التحرير

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى