شارون للقتل والعدوان نشوان وشعبنا للسلام الحق عطشان نبني المنازل والغازيُّ يهدمُها كالطير في عشهِ تغزوه غربان
كان لديوان العرب حضورها المتألق في المسابقة العلمية بجامعة ناصر الأممية في دورتها السابعة عشرة والتي أقيمت في الجماهيرية العربية الليبية، تحت شعار: (من أجل فكر وعلم وأدب وفن يخدم قضايا الأمة العربية)، وذلك بمشاركة كل من أمل إسماعيل – (…)
دعوة لكل قراء مجلة ديوان العرب
طويت صفحات الزمان وأصغيت لنداء الفجر خلف بيارق اللحظات ، في الذكريات العتيقة الناعسة أبحرت، وقد امتدد رمشها الجميل ليداعب قوارب مخيلتي ويرسم لها اجمل شدو في حراك الأغصان وتغاريد العصافير الفتية المصفقة بأجنحتها، السائحة في عنان السماء (…)
صباحاتي دائماً تبدأ بكلمات وهمسات أرسلها مع أفق الكون الداخل في شرايين العشق الملتحِف بروح الطفولة.. أسافر معها كي نصل إليك.. كم بعيدةٌ هي المسافات.. وخوفنا من الزمن المبعثَر في سطحيَّته اللاشيئيّة يكبر يوماً بعد يوم.. لكننا دائماً (…)
١- إذا أقبلت أدهشت، وإذا أدبرت أمحلت.
قال الشاعر:
"إذا أقبلتْ كانت تُقادُ بشعرةٍ وإن أدبرتْ كادتْ تقدُّ السلاسلا"
في العراق: "إذا أقبلت تنقاد بشعرة وإن أدبرت تقطع السلاسل".
وفي مصر: "إن جت تسحب على شعرة وإن ولت تقطع (…)
أرجوك لا تقحمينى فى حساباتك المعقدة، وداخل عباراتك المأزومة المخنوقة وتصرفاتك البلهاء. ولا تحملى الأشياء أكثر مما تطيق أو تحتمل. دعينا نسمى الأشياء بأسمائها الصحيحة، ولا داعى للمبالغة أو التلاعب بالألفاظ حتى لا نرى أنفسنا خارج حدود (…)
تخبِّـىءُ وحدتـَها
رجلٌ جاءَ كالغيم ِ
يؤنِسُ صمتَ الحدادْ
رثتـْـــــهُ..
بكتـْـــــــــهُ
ولكنّـــــهُ لمْ يمـُــــــتْ
لا الجنازة ُ مرّتْ
ولمْ يأتِ ثوبُ السوادْ
تفتـّـحُ عزلتـَها
غيرَ أنّ الكلامَ مع الحزن ِ
أشعلَ (…)
"بالطبع أذكرها كما أتذكر الحلم البعيد والأمل الذى ظل قلبى معلق به منذ رأيتها، بل منذ أن سمعت عنها، اسمها الذى تمنيت أن يجاوره أسمى، ووجهها المضئ وشعرها الثائر وقوامها المتناسق ومشاعرها الفياضة التى أيقظت سبات قلبى وبرود عواطفى، فأحيتنى (…)
أحيانا أقرأ في صحفنا المصرية " المعارضة " ، و " المؤيدة " على السواء جملة واحدة ، مفتوحة ومستمرة ، لا تتوسطها فاصلة ، ولا تضع نقطة ما نهاية لها . يمكنك أن تبدأ قراءتها من أية صحيفة وتواصل قراءتها في أية صحيفة أخرى . العلامة الوحيدة في (…)
سطر أول
سألت في صغري معلم اللغة العربية:"أيهما أهم السطور، أم الذي بينها"؟ كان رده: الكلمات فوق السطور المستقيمة أهم من مثيلاتها المكتوبة على ورق أبيض!
"هاري بوتر" و"طيبة المعولي"
تقرأ صحيفة السابع عشر من حزيران ٢٠٠٥، وتتوقف عند (…)
تشكل الضوضاء العالية خلفية مزعجة اعتادتها أذني فلم تنتبه إليها إلا حين شذ نفير عال متصل أشعر أنه موجه لي أنا بالذات، فأسرع الخطى دون أن ألتفت لمصدره، وهكذا في خطوات سريعة واثقة أعبر الميدان كي أواجه مدخل المحطة الأرضية، وقبل أن ألتهم (…)
لا تسل شاعرا في بحوري يهيم
من سعال الهجير يفوح النسيم
وعلى لفحة الاشتهاء يقيم
................
تتحرق ذاتي،
أنازع (لونجا)، فينهمر الشوق
من مهجتي في التهاب بتوليْ
في خنـــوعْ
يهاجرني نورس البحر نحو (…)
إن التشكيك بواقع الفكر القومي في البلاد السورية والبلاد العربية لم ينقطع حبله السري منذ نشوء فكرة القومية، ولم يتسن لمروجية الراحة يوما من الأيام تحت ذرائع واهية منها ما هو سياسي بحت ومنها ما هو إيديولوجي ومنها ما كان يرمز له بأنه كفر (…)
. تذكرتك يا قطرات الندى عندما لامسك معصمي وتدليت مع عناقيد الصبا وتجملت .
ذكرت فيك تلك النسمات الأ رجوانية التي داعبت وجنتيك ،وعينيك التي تلألأت . في كل صبح.
. إني نذرت إليك محبتي ،وافتتاني بجمالك . فلك كل أشواقي وحبي . . . كانت (…)
يعيش المثقف العربي العاطل عن العمل والممنوع من التفكير، و الجالس على مقاهي الأنظمة العربية ينتظر فرجا من السماء حتى يمسك قلما, في زمن مستعار صار به ربما القلم قذيفة أر بي جي بيده , وربما صار حزاماً ناسفاً ممنوع حمله أو تداوله في عصر (…)
نبض ليبيا ***** خضــــــــراء جــدا تسكب النخيل في المآقي والحقيقة في المتــوســــط!
الفنان عبد العزيز مخيون من الفنانين المعروفين بمواقفهم الوطنية.. إلا أنه وكأى مواطن مصرى نموذجى يحاول أن يخدم وطنه من خلال التعبير عن رأيه، ومحاولة تأدية رسالة وطنية.. تعرض مخيون للقيل والقال، وخاض الكثيرون فى قضيته، وجرت تحليلات سريعة (…)