الخميس ٢٠ آب (أغسطس) ٢٠٠٩
بين اللغة العربية و اللغة السومرية
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

هل اللغة السومرية عربية الجذور ؟!!!

السومريون هم الشعب الذي سكن في بلاد مابين النهرين ( سومر - العراق ) في الفترة الممتدة من 5000 ق.م. الى 4000 ق.م. تقريبا حسب رأي المؤرخين الغربيين ، و يعتقد بعض هؤلاء العلماء أن السومريين ليسوا من الشعوب السامية ويبررون ذلك أن لغتهم ليست من عائلة اللغات السامية – علما أنهم لم يتوصلوا بعد الى تحديد شئ من ذلك ، و بقي هذا الاعتقاد رأيا من الآراء المطروحة للبحث ريثما يتوضح من أين أتت لغة السومريين و من أين جاؤوا.

(( منذ مطلع الالف الرابع قبل الميلاد يبدأ السومريون بالتدفق على وادي الرافدين الجنوبي آخذين ببناء حضارة جديدة على انقاض حضارة العبيد التي إنطفأت مراكزها واجدا أثر الآخر بتأثير الضغط الجديد)) .. (( و يبدوا أن الثقافة السومرية مدينة إلى ثقافة تل العبيد بأكثر مما أعتقده المؤرخون قبل أن يتم الكشف الكامل عن أوابد هذه الثقافة )) – لغز عشتار –فراس السواح ص- 21

وظل الجدل قائما بين الباحثين في موضوع اللغة السومرية ، منهم من قال انها لغة لا تشبه اي لغة في العالم ، و منهم من قدم السومرية على العربية و على سائر اللغات و جعل من السومرية الأصل الذي تفرع منه اللغات السامية و الأفروآسيوية بما فيها لغة مصر القديمة وهو الباحث والكاتب عبدالمنعم المحجوب، في كتابه – " ما قبل اللغة.. الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية" الذي يقع في 288 صفحة

يفترض فيه الكاتب ان اللغات الأفروآسيوية تبدأ من السومرية وتنتهي بالعربية، وبالرغم من الفكرة السائدة عن عزلة اللغة السومرية إلا أن الباحث يلجأ إلى تفكيك الجذور العربية ليثبت أنها في الحقيقة تتكون من مقاطع سومرية ولكن غلبت عليها السمة الجذرية فذابت تلك المقاطع في التلفظ العربي للكلمات ))

(( ومنهم من قدم العربية على السومرية استنادا الى نظريات علماء الجيولوجيا فنظرية هذا العالم الالماني W. Nutzel المتخصص في الجيولوجية والمناخ والعصر الجليدي اثبتت في منتصف السبعينيات ان قاع الخليج العربي حاليا كان خالي من الماء منذ 20 الف عام من العصر الحاضر بسبب المناخ الجليدي الذي كان يسود الارض وقتها بحيث كان مستوى سطح البحار والمحيطات منخفض. وحسب بحث نوتزيل، وآخرين امثال
لا مبك و يوكوهاما وغيرهم، ان نهرا دجلة والفرات كانا يصبا في خليج عُمان. وبعد انحسار الجليد وذوبانه بسبب ارتفاع درجات حرارة الارض اخذ مستوى المحيطات بالارتفاع تدريجا وثم بدأ يدخل في الخليج العربي بمراحل وفترات متتالية وكانت اخر مرحلة هي قبل 6000 عام لتصل حدود الخليج على ما هي اليوم تقريبا وهذا التاريخ حسب هؤلاء العلماء يصادف وجود السومريين على ارض جنوب العراق)) – وهذا يعني ان بحر العرب و سواحل عمان كانت حدود العراق و الجزيرة العربية على البحر و انه لم يكن للخليج العربي وحود بل كان مغطى بالجليد.

الامر الآخر الذي لا بد من إيضاحه أن التشابه بين الكلمات السومرية و العربية كبير جدا ، كما أن التشابه بين أسم سومر و اسم جبل شمر يجعل من فرضية قدومهم ليسكنوا سومر في العراق و في جبل شمر ايضا من المكان عينه مما يجعل الأشار الى وجود جبل شمر على حدود الصحراء، كمرحلة أولى من انتقالهم الى أماكن أخرى بعد ذلك ، هذا الجبل الذي ربما جاء منه السومريين أيضا كما جاء منه العديد من القبائل المنتشرة في شمال الجزيرة العربية و العراق و سوريا و يسمونها القبائل الشمرية، إذ أن الأسماء الجغرافية للأماكن قلما تتبدل.

لقد رسم أو نقش السومريون لغتهم التي كانت معهم في جنوب جزيرة العرب و بحر العرب و الخليج العربي ( عمان ) بما يسمى بالطريقة ( المسمارية) التي تتكون من صور مشابهة تماما للرسوم السينائية التصويرية و نرى ذلك التشابه بوضوح عندما نقوم بمعاينة الحروف الأوغاريتية و كيف وصل تطور المسمارية الى الحروف الهجائية في حضارة اوغاريت و ايبلا . من هذا المنطلق و بعد التحقيق فإن الأوغاريتية تشابه تماما التصويرية السينائية من حيث الشكل و تشابه العربية الفصحى من حيث اللفظ و الشكل أيضا - ولقد وضعت جدولا يبين ذلك بوضوح - راجع موسوعة مقاتل من الصحراء

((الكتابة المسمارية: المتفق عليه حتى الآن أن أول من استخدم الكتابة من الرافدين هم السومريون ، وكانت كتابتهم، كما أسلفنا، أول أمرها كالهيروغليفية المصرية (أي تصويرية). وكان الكتبة السومريون كما ذكرنا يرسمونها بشكل مبسط وهذه الأشكال تمثل كلمات. وهذه الكلمات هي ما تمثله هذه الأشكال (رجل، بيت، ثور، شجرة الخ) ثمّ أخذوا يستعملون هذه الأشكال للتعبير عن بعض المعاني والأفكار (مثلاً الشمس تعني الضوء والحرارة، والقدم تعني الحركة والمشي) وبذلك أصبحت الكتابة (أيديوغرافية) أي رمزية تعبر عن أفكار.))- الكتابة المسمارية وإبلا - د. عدنان البني

كنت قد سرت على هذا الطريق قبل ذلك بسنوات ووثقته في كتاب لغة آدم – منشورات جروس برس لبنان 1995 و أعدت قراءة الأسماء السومرية و القصص و الأساطير الى اللغة العربية الفصحى حينها تبين لي بشكل واضح أن إعادة جميع الفاظ اللغة السومرية الى العربية ( السامية ) تؤكد أن لغات العالم كلها من جذور واحدة ، و أن اقرب لغة حية الى هذه اللغات القديمة هي اللغة العربية الفصحى .

لكي يكون ما قلناه أكثر وضوحا نأخذ أسطورة من الأساطير السومرية المشهورة التي لا يكاد يوجد شخص إلا و يعرفها ( بصورتها المبتورة ) – و هي اسطورة ( تموز – دموزي ) اشهر الأساطير السومرية التي تناقلتها الأمم .

اسماء من الحضارة السومرية :

دموزي : اسمه الأصلي في النصوص السومرية ( دمو ذي ابسو ) و قد اطلق عليه العلماء الغربيين اسم دموزي اختصارا .

يقول تعريف معجم الحضارات عنه (( إن دموزي ابسو ( وهذا اسمه الأصلي ) هو الإبن الحق لإبسو ، وفبسو هو اله المياه و الإنبات السومري ، كان يعتبر إبنا لآلهة الارض المخصبة بالمياه العذبة ، كان السومريون يخصصون لهذا الاله شهرا في كل عام ، و لقد درج الساميون على هذا التقليد وخصصوا الشهر السابع من السنة ( تموز) لذكرى هذا الاله ، و تموز هو نفسه دموزي .

كان دموزي زوج الالهة ( إنانا ) و لفظها العربي ( نع نع – اينع ) او ( الزهرة ) التي أعتبرت مسؤلة عن موته بأن أخذت منه ماء الحياة ... عبد هذا الاله في مدبنة تيبيرا كإله للخصب و تجديد الحياة – يطلق عليه في المدينة القاب ( دموزي الراعي ) ( الثور الوحشي ) ( الخصب في عناقيد البلح ) و ( محرك الأجنة في الأرحام ) و منتج الحليب في الأثداء )) – معجم الحضارات السامية – هنري س. عبودي – ص 406

و إذا أعدنا قراءة الأسطورة باللغة العربية ، نرى أن ( طم ذي حبس ) ومعناه الطمي الآتي من المياه الحبيسة ( و التصويت من وضع العلماء حيث انهم لم يعتادوا قراءة حرف الحاء و قراءة لا تحتوي تشكيلا – تصويتا مثل العربية و اللغات السامية فقرأوها ( دموزي ابسو ).

طم : هو الطمي الذي تجلبه مياه الانهار و الينابيع العذبة معها حين تفيض في شهر معين من السنة ( الغالب هو شهر تموز) .

ذي: وهي لاحقة التعريف العربية وهي تعرف علاقة شئ ما بشئ آخر مثل ( ذي يد ، و فرعون ذي الأوتاد)

أبسو : أو حبسو هو المياه الجوفية الحبيسة التي تتفجر من الينابيع و تفيض في النهار .
على هذا الاساس ، نعيد صياغة الاسطورة فيتبين لنا ان طم ذي حبسو هو الابن الحق للمياه الحبيسة وهو الطمي الذي يجعل الارض أكثر خصوبة ، و يجدد دورة الحياة فيها ، أما إنانا وهي ( نعنع و اينع ) أو ( الزهرة ) فهي مشؤولة عن تحويلة الى جسم خال من الحياة، حيث انها ( أي الزهرة ) تأخذ منه ماء الحياة، فيصبح ترابا جافا ولا يعود رطبا – تتلاعب به الرياح – ويستفيد منه الجميع ، فهو ( الراعي ) الذي يرعى الماشية على النبات ، و هو الثور الوحشي الذي يثور بوحشية تأخذ معها كل غال و ثمين في فيضان النهر ، وهو الخصب في عناقيد البلح.

هكذا يصبح هذا ( اإله السومري ) اسما وصفة لمادة من مواد الأرض التي وهبها الله للإنسان ( طم ذي حبس ) هكذا أرادها السومريون الناطقون بالعربية – الآرامية .
ولا يوجد في الحضارة السومرية اسما واحدا يمكننا إعادته الى العربية بل إن أكثر الاسماء السومرية و الاسماء التي دخلت على لغتهم ( كما تقول الواحهم ) من لغة سبقت لغتهم ، كتبوها في الواحهم و تركوها لنا لنعيد صياغة تاريخهم الذي يتحد بتاريخ الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ .

شرح معاني الأسماء السومرية :

نينورتا : و يسميها السومريون زوجة القمر – واصلها ني نو ر تا ( ن ن ر ة ) ، و هي من مصدر نور الذي هو صفة نور القمر .

ننجرسو : ومعناها باسومرية المحراث ، و هي بالعربية ( ن ن حرث ) ، ومعناه المحراث ، ولا بد لنا من الإشارة ان الثاء و الشين و السين هي حروف تتبدل في كل اللغات السامية. ( ثلاثة بالعربية هي شلوشي بالعبرية – و قدس بالعربية هي قدش بكل السامية).

ننجال : و معناه بالسومرية – السيدة العظيمة ( وجليل و جل معناه عظيم بالعربية )
أنليل : ( أن ليل ) ومعناه بالعربية الليل.

أنوناكي : معناه بالسومرية المياه العذبة ( أ ن ن ق ي ) ومعناه بالعربية المياه النقية العذبة .

ننسون : ( ن ن س ن ) و رمزه عند السومريين البقرة ، ومعناه في كل اللغات السامية ( نن سن ) و سن معناه القمر ، وكان ارتباط شكل القمر البقرة و الثور بالفمر.
جل جامش : فسرمعنى اسمه العلماء بإبن الشمس و صديق الشمس ( جل شامش ) ومعناه الدقي الشمس العظيمة ، و من يطلع على اسطورة جلجامش و أنكيدو يعرف تماما أن هذه الاسطورة تتحدث عن الشمس و نقيضها ( انكيدو –النقيضُ ) الظل- وسوف افرد بحثا خاصا لهذه الاسطورة.

ويقال مثل ذلك في عدد كبير من الاسماء ( الآلهة السومرية ) مثل ، ننماخ ، شولبي، ننهار ، لهار ، كور، نسابا، نسكو ، أتو ، مارتو ، أيجال ، ندابا ، ، نمو .

أما آدم ، فهو أدابا في سومر و هنا نرى كيف انقلبت الميم الى باء شأنها في العديد من الكلمات و الاسماء مثال ، مكة و بكة .

كلمات من اللغة التي سبقت السومرية :

لم تكن الاسماء السومرية تشابه لفظا الكلمات و الاسماء العربية بل أن الكلمات التي يقول السومريون انهم استوردوها من حضارات قبلهم تحمل معنى بالعربية أيضا .

مثالنا على ذلك :

أيمدو جود : ( أي-مد-و-جود ) وهو عند السومريين الإسم القديم للإله ( نينورتا ) ننرة القمر السومري كما أسلفنا.، وهذا يعني تماما أن هذه التسمية سبقت اسم نينورتا و الن اتعبير القديم هومن لغة سبقت السومرية .

أما قراءته العربية فهي : ( ع- م – د – ج – و- د ) ( عمد الوجود) اي أنه أصل الوجود وهذا من المعتقدات القديمة عند عديد من الحضارات ، و يمكن قراءته ( غيمة جود) اي الغيمة الماطرة و يبدو ذلك جليا عند ظهر القمر في النهار و كأنه غيمة ثابتة ، وربما كان يعني ذلك ان القمر في النهار هو ( غمة جود ) و انه في الليل ( نينورتا ).
و أخير لابد لنا من تسليط الضوء على كلمة تل حيث يقول العلماء عنها :

تل : وهي كلمة سابقة للسومرية تسمية للمرتفعات التي تكونت من أنقاض المدن و القرى المتهدمة وقد يبلغ ارتفاعها أحيانا عشرين مترا و اتساعها مئات الأتار للتل الكبير .

هناك آلاف مت التلال المنتشرة في المنطقة السامية على ضفاف الأنهار و قرب الينابيع وى تزال غالبية المدن الكبرى مدفونة فيها مطبقة على الأطلال منها ما يعود للعصر الحجري. ويقول العلماء ان لفظ تل لفظ سومري الأصل لا يزال حيا في اللغة العربية اليوم - معجوم الحضارات .

هكذا عندما يجد العالم مصدر اللفظ في لوح معين يعيد اصله الى هذه اللغة ، ولكنني بعد بحثي هذا يمكنني القول ان لفظ تل ، اصله كلمة ( طلل ) العربية التي تعني تماما الاطلال القديمة المدفونة ، و بعد ذلك اشتق منها لفظ ( تل ) التي تعني للمتكلم بالعربية تماما ما عنته لسومر..

إن السومرية على التحقيق هي فرع من فروع اللغات السامية وهي تطور من لغات العالم و ان كان المستشرقين لم يستطيعوا فراءة لغة سومر العربية لأساب عديدة منها ( اضافة تصويت لها اخرج الكلمة عن نطقها بشكل صحيح ) و منها ( عدم قراءة حروف العين و الحاء فس هذه الكلمات السومرية – العربية الأصل و تحويلها الى الفاظ أخرى ) .
أن السومريين ( الشمريين ) و البابليين و الأكاديين و غيرهم تركوا لنا أساطيرهم التي لم تكن سوى علومهم الطبيعية التي استنبطوها ( استنبتوها ) أو ربما وصلت اليهم ليتناقلوها في قصص ولم يدركوا أن علماء عصرنا الأوروبيين – سيجعلون منها أساطير لآلهة مزعومة كان أجدادنا القدماء يعبدونها !!!!!!!!!!

أختم هذا المقال بكلمات من اسطورة إنانا علها تكون شاهدة على علوم سومر و بعدهم عن كل ما نسب اليهم من وثنية :

(( يصنع أنكي ( النقي ) مخلوقين عظيمين و يعطيهما طعام الحياة و شراب الحياة ( أوكسيجن و هيدروجن ) ويزودهما بالتعليمات ( اللازمة لعبور العالم الأسفل و استعادة إنانا ( نع نع – الزهرة ) الى الحياة .)) *....... ( بعد ذلك ) .... تبدأ الزهرة ( ـ أنانا ) بالنبت فتذكر الاسطورة مرور انانا بالبوابات السبع اطوار النبات السبعة ... (( ولما مر بها عبر البوابة السابعة أعاد الى رأسها التاج العظيم )) – لغز عشتار- فراس السواح –صفحة 69

اليس التويج هو اسم ( تاج الزهرة الملون الجذاب العظيم - آخر مرحلة من مراحل تكوين الزهرة ) الى يومنا هذا ياللغة العربية ؟؟؟ !!!!!!!!!

المراجع :

 لغز عشتار –فراس السواح

 معجم الحضارات السامية – هنري س. عبودي

 الكتابة المسمارية وإبلا - د. عدنان البني

 ما قبل اللغة.. الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية – ع .المحجوب

 لغة آدم – منشورات جروس برس لبنان 1995


مشاركة منتدى

  • لا يتفق مؤرخون و باحسون على تصنيف لغة سومرية ضمن لغات السامية و لا على لغات هندو اوروبية و .... , لاكن لا يجب ان نفتنع بان هذا لغة لا بطابق مع اي من عائلة لغات و سبب براي يرجع الى مشكلة الباحسين في تعميق في اصل هذا اللغة وتفاربها مع لغات اخرا حية او ميتة في منطقة, و اكثر باحثين اوروبين يترجمون معاني كلمات و العبارات سومرية بلغة (سان سكريت) , علما هناك بحوث يثبت ان اللغة السومرية هي متفاربة مع لغات (ميدية , و ميتانية و لوفية و هورية ) .
    وه كل هذا للغات متقاربة تماما و متطابقة في كثير من الفاظ و العبارا ت و الكلمات التي يستخدم حتى وقت الحا ظر مع لغة الكردية التي هي فرع من فروع اللغات هندو اوروبية, وليس على مستوى تفكيك كلمات وتقاربها لفظيا او في تحليل المعاني . بل على مستوى تطابق في كلمات و سطور ومعاني طبقا للاصل (السومرية) وهذا على رغم من تطابق من حيث قواعد الغتين (سومرية - والكردية) و هناك بحث لكاتب (سوران حمة رةش) كتاب (كورد كيية (من هم الاكراد؟)) فيها القواميس للغة الكردية و الغات مذكور و معا الغات الاوروبية كافة , التي بمجرد قرا كلمات و السطور و عبارات السومرية تبرهن تطابقها, بحيث تعتقد , اذا تحدث احد بللغة الكردي مثل يومنا هذا الذي نتكلم فيها مع احد يتكلم بلغة السومرية يفهمون بعظهما البعظ بنسبة %70,
    مع تحياتي

  • تصنيف اللغات إى أصل اسمه افروآسيويه هي محاولة عنصرية بحته لصرف نظر العلماء عن اقدمية الجزيرة العربية ولغتها, وهي خالية تماما من الأمانه العلمية وغير مستندة لأي دلائل أو حتى فرضيات غير العنصرية المقيته.

    نحن أفسحنا المجال للعدو الصهيوني ليقود الأبحاث الأثرية والتاريخية والثقافية في منطقتنا والعالم بتقاعسنا عن البحث والإنتاج العلمي, اتمنى أن تعود هممنا البناءة كما كان أسلافنا على مدى عشرات آلاف السنين.

    والسلام ختام,,

  • مع احترامي لجميع القوميات بغض النظر عن تاريخم بما فيها الكرد ولكن الملاحظ ان هناك ممن يدعون بان الاصل السومري هو من العنصر الفلاني حتى اليهود ادعوا ذلك بل ان البلغار يدعون ان اصولهم سومرية طمعا في الحصول على القيمة التاريخية التي خلفتها الحضارة السومرية العريقة.
    واما بالنسبة للاخوة الكرد فمن الاساس هناك خلاف على اصولهم ونسبتهم بحيث ان البعض من الاخوة الكرد انفسهم يقول انهم ينتمون الى عشائر عربية معروفة .
    ولكن اغلب الاخوة الكرد دعون ان اصولهم آرية ويستندون في ذلك على بعض الادلة.
    وبخصوص ارتباط الاخوة الكرد بالسومريين اقول ان الوجود السومري اقدم من الوجود الكردي وحتى الفارسي الذين يؤكدون انهم هاجروا الى المنطقة قادمين من المناطق الشمالية القريبة من سيبيريا قبل 4000 سنة قبل الميلاد .

    فاقول والله العالم... ان الحضارات في وادي الرافدين بما فيها السومرية اساسها الاقوام المهاجرة من الجزيرة العربية ولكن بما ان اليهود والاوربين هم المتصدين للبحوث التاريخية فانهم طبعا بدعم وتحريض يهودي وحقدا على العرب يحاولون حرف الحقائق عن الواقع.

  • لااعتقد الى بانسكان بلاد الرافدين والسومريين باخص هم شعب سامي بما لايدعي لشك حيث لانجد فوارق عن السكان لبلاد الشام او الجزيرة مثلا

  • الحضارة السومرية حضارة كورديه. الكورد اللور الفيليين هم بناة هذه الحضارة المؤرخون الأجانب و العراقيين اكدوا بان السومريين هم شعب أري نزحوا من المناطق الجبلية في شمال بلاد الرافدين.

  • ردا على الاخ الذي يدعي ان السومريين كورد فيليين او لر، ويدعي ان المؤرخين الاجانب والعراقيين هم من اكدوا ذلك؟!
    اولا ما ربط المؤرخين بعلم الاجناس والاثار البشرية.
    ثانيا: لحد الان لم يثبت اصل الكورد لفيلي او اللوري بين الكورد الفليين انفسهم فهل هم من اصول عربية حيث الكثير منهم يدعي ان اصلهم من عشائر عربية ام انهم من اصول فارسية او اوربية ام انهم مستقلين في اصولهم فكيف ثبت عندك ان السومريين من اصول فيلية؟
    ثالثا: لم يعرف عن الكورد ان لديهم لغة علمية كتبوا بها حضارتهم وجل ما كتبوا به علمائهم اما باللغة الفارسية او العربية فكيف يعقل ان امة لها جذور سومرية ليس لديها لغة تكتب بها حضارتها؟
    * لحد الان لم بثبت الاصل السومري عند كبار العلماء المتخصصين فكيف ثبت عندك انهم من اصول كورد فيلية لرية.
    غاية ما يمكن ان ندعيه في اصولهم انهم من اصل عراقي ومن جنوب العراق بالذات ويؤيد ما ندعي الواقع وهو : وجودهم على ارض العراق اولا وثانيا آثارهم وعاداتهم وبعض كلماتهم التي توارثها ابناء الاهوار في جنوب العراق واما من يدعي خلاف ذلك فعليه ان ياتي بالدليل القاطع ولحد الان لا يوجد دليل قاطع على انهم من المهاجرين او من القومية الفلانية ولم يتفقوا على اي شيء سوى الاخ الكوردي الفيلي الذي قطع باصلهم الكوردي الفيلي. والله العالم.

  • والله لا ادعي المعرفه. ..فإذا كنت علي يقين لا يقبل الشك أن العربيه والكنعانيه والاراميه والسبأيه دون ترتيب هي من ارومه واحده. .وأقدر وانا لا اعتبر نفسي متخصصا بل هاوي متقدم في المجال أن أثبت صواب حجتي. .فعن السومريه لا أملك الجرأه علي ذلك. .انا محتار. ..لاني قرأت كتابا. .ينسب السومريين الي الشعوب الهنديه. .وقرأت من ينسبهم الي قدماء الساميين. .يبقي أن يثبت بشكل متعمق. .كل رأي الحجج المقنعه...لنستفيد. .وننتهي من تلك الحيره

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كزميل لي هنا باحث وهاو ولكن متقدم واتعبتني التناقضات واختلاف الآراء التي كثيرا ما تلف بثوب من العنصرية والفئوية ولكنني اسأل دائما لماذا قال العلماء لقد جاء السومريون من كذا وكذا لقد استحقت كل حضارة مكانها ولكن للاسف لم يعطى السومريون جنسية حتى الآن فلماذا لا نقول انهم شعب وجد في العراق ولا نحاول ان نقول ونبرر انهم جاؤوا من هنا او هناك وبالتالي فحري بمن يدعي ذلك ان يذكر المكان الذي اتوا منه ثم انه لماذا يفترض انهم اتوا من بلاد فارس فلما لا يكونوا من العماليق او من ثمود او عاد من خلال ديننا وقرآننا لا بد وان نتيقن ان الكون والحضارة والتاريخ والطوفان والنبوة والرسالات ومسقط اول انسان على الارض لابد وان يكون في بلاد العرب والوطن العربي ولم تكون اللغة المقطعية دليلا يوما من الايام على كون السومريين ليسوا من الساميين واا ماذا سنقول عن الصينية والكورية وهل سنقول ان حضارة السومريين قبل الطوفان ام بعده فاذا كانت بعده فقد بات الامر اكثر سهولة من ذي قبل فبتنا قادرين على تحديد نسلهم هل هم من يافث ام من حام ام من سام والسلام عليكم جميعا

  • لست بوارد ان ابدي راي بما تقوله لكن احببت ان القي لك الضوء على نقاط اساسية
     السومريون شعوب هندو اوروبية ينتمون للبحر الاسود.
     الخليج العربي انطمر بلمياه على ثلاثة مراحل من 24000 الى ما بين 8000 او 7500 بانتظار انتهاء التقارير الاخيرة من العلماء الالمان قريبا.
     اللغة السومرية لغة هندو اوروبية . ومن اخترع الكتابة شعوب هندو اوروبية اي الغرب.

    اعتذر عن التعليق واعرف اننكم سترجموني بالنقد ولكن الحقيقة تجرح.
    د.جوزيف الخوري - فيلادلفيا - بانسيلفانيا - 12 - 19 - 2017

  • أقترح احترام المعايير الدولية في ضبط المصادر والمراجع المعتمدة وتدقيق توثيقها، وتجنب سردها على الشكل التالي :
    لغز عشتار –فراس السواح

     معجم الحضارات السامية – هنري س. عبودي

     الكتابة المسمارية وإبلا - د. عدنان البني

     ما قبل اللغة.. الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية – ع .المحجوب

     لغة آدم – منشورات جروس برس لبنان 1995،

    فتلك طريقة غير علمية في التوثيق والتصحيح كما يلي : كتابة اسم المؤلف ، عنوان الكتاب ، مكان نشره وسنة النشر ثم دار النشر، مثلا:
    محمد بوسلام( ابن البشير): أزمة القراءة والثقافة في المغرب والعالم العربي، الرباط 2017، دار أبي رقراق للطباعة والنشر.
    (اسم المؤلف) (عنوان الكتاب) (مكان النشر وسنته) (اسم الناشر)
    مع فائق التقدير والاحترام.

  • اللغة العربية مشتقة من اللغة الارامية القديمة حالها حال اللغة العبرية فكيف تكون السومرية مشتقة من العربية.. يعني السوأل من الاساس خطأ لان اللغة السومرية عمرها ما يقارب ٧٠٠٠ سنة ... المقال ينفع نكتة بصراحة.

  • اللغة العربية ليست من الآرامية. لكن الإنسان عدو ما يجهل.

    العربية والآرامية تنتميان للغات الأفرواسيوية .

    المقال ممتاز ويؤيده كتاب ما قبل اللغة للدكتور عبد المنعم محجوب.

    كذلك معجم السومرية .

    لمن يرغب أرجو الاطلاع على كتب الدكتور علي فهمي خشيم لتتضح الصورة أكثر

    وشكرا

  • في الحقيقة ونتيجة لقراءات كثيرة في التأريخ الأحفوري والآثاري خاصة لمنطقة الهلال الخصيب لمراحل تأريخية غائرة في العمق التأريخي يصل الى أكثر من 30-25 ألف عام مضت والهجرة البشرية الأخيرة لمنطقة وادي الرافدين والنيل, وخاصة كتابات وبحوث الأستاذ المرحوم أحمد سوسة وأبنته رحمهم الله وأخص بالذكر كتابه الموسوم ( العرب واليهود في التأريخ) وكتابه ( ملامح من التأريخ القديم ليهود العراق) .
    كنت ولاأزال على يقين وإيمان أن عمر اللغة العربية أطول وأقدم من 25000 عام مضت , لو اعتمدنا تعريف اللغة على أساس أنها الأصوات التي ترمز بنطقها لمعنى معين ثابت التي تطورت الى أن يكون الصوت لايرمز الى فعل أو كلمة كاملة بل يرمز الى حرف وبالتالي الكلمة تتكون من مجموعة أصوات ترمز الى حروف وبمجموعها تشكل الكلمة التي هي على سبيل المثال الرجل أو المرأة أو حصان فأصبحت هذه الكلمات ليست صوت واحد مايرمز لأحدها بل مجموعة أحرف ( أصوات) ترمز لكلمة رجل وأخرى قد تكون بعض الأصوات أو الأحرف نفسها مع غيرها ترمز الى مرأة وأخرى يرمز بعضها وجمعها الى حصان ,, وأن هذه المسميات للغة العربية هي مسميات غربية لياحثين غربيين لمراحل تطور اللغة العربية.. فكانت التسمية للغة العربية زمن الأكديين والكلدانيين ( بالكلدانية ) وزمن الآشوريين ( بالآشورية) وزمن السومريين (بالسومرية) ثم ( البابلية ) فالآرامية والكنعانية في شرق البحر المتوسط وكلها لهجات ومراحل تطور للغة واحدة هي العربية ولشعب واحد هم العرب , فالعبرية التي هي لغة العرب البدو الرحل العبرانيين الذين يترحلون ويعبرون الصحارى والأراضي, فسميت لغة البدوا بالعبرية والهيبرية زمن نبي الله موسى والسريانية زمن عيسى عليهم السلام فالحميرية قم العربية التي نسميها بلغة القرآن وحتى هذه العربية تطورت وتجددت منذ زمن القرآن والرسول محمد صلى الله عليه وسلم فالعربية هي اللغة الوحيدة التي كان يتكلمها الشعب الواحد من شرق خليج البصرة ( الخليج العربي) الى شرق المحيط الأطلسي في شمال أفريقيا.وفهي لغة واحدة ولكنها لغة حية ومتجددة وقد مرت بمراحل تطور متعددة كما ذكرت سابقاً فهذه كما يسميها الباحثون الغربيون ليست بلغات مختلفة بل هي مراحل تطور للغة واحدة هي العربية فتطورت من المرحلة الكلدانية الى المرحلة السومرية فالمرحلة الآشورية ثم المرحلة البابلية فالعبرية ثم السريانية فالحميرية فالقريشية التي هي لغة القرآن فكلها مراحل تطور وتجديد وليست لغات مختلفة.

  • السلام عليكم
    القضية لم تحسم بعد ولا زال الخلاف عن نسبة السومرية لغة وشعب وحضارة وتاريخ ( يتم سرقتها من كل جهة ) ولكن لناخذ الموضوع من ابسط زاوية هذا الغرب الذي يدعي الشفافية اثبت التاريخ انه دائما يزور التاريخ والشواهد كثيرة , اما عن الشعوب الفقيرة حضاريا وتاريخا عليها ان تبحث عن مجد لها دون انتساب ل احد .
    بإذن الله ستكتشف الحقائق يوما ما
    خاطرة :
    شعب سكن منطقة معينة ومحددة + تذهب وتدرس لغات بكوكب المريخ حتى تعضد رأيك اسمح لي أقول لك انت مزور .
    الغرب الهمجي الذي يظن انه بلغ حضارة وتاريخ نقول له انت لم تتطور سوى ماديا وتبقى شعب مادي فاترك للعلم اهله .

  • رد من ؛ محمد رشيد ناصر ذوق

    #لغة_سومر_كل_امي
    اسمها ( كل - ايمي) / وهذا اسم عربي يعني لفظا ومعنى ( الكلام )
    اطلق عليها العلماء أسم (𒅴𒂠 إيمي سال ) - ولكن بدلا من سال يجب ان تلفظ كل ( ايمي كل )
    لغة سومر القديمة، وهي لغة تحدث بها السومريين في جنوب بلاد الرافدين منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد على أقل تقدير. خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد، حصل تطور تكافلي ثقافي بين السومريين والأكديين، تضمن هذا التطور انتشارا واسعا للثنائية اللغوية (كتابة لغتين في آن واحد). كان تأثير السومرية على الأكدية (والعكس صحيح) واضحا في جميع المجالات، من الاقتراض المعجمي واسع النطاق، إلى النحو، والصرف، وحتى التقارب الصوتي. هذا الذي جعل الدارسين يشيرون إلى أن اندماجا لغويا حصل في الألفية الثالثة قبل الميلاد بين اللغتين ....
    الحقيقة ان اللغتين أصبحتا لغة واحدة ...
    تتألف الكتابة السومرية والأكادية من مقاطع لكل مقطع منها لفظ معين
    مثلا: The Abzu or Apsu (Cuneiform: 𒍪 𒀊, ZU.AB; Sumerian: abzu; Akkadian: apsû,

    ),
    عندما كتب السومريون اسم ( حبسو ) الأكادي كتبوه معكوسا ( ذو اب - او سو اب) ....
    وكتبوا العديد من الاسماء بهذا الشكل المعكوس ...بمقاطع تلفظ من اليمين الى اليسار ...
    هذا النظام جعلني استنبط ان اكثر الاسماء السومرية تعود لفظا الى اسماء عربية معروفة تاريخيا لها معنى واضح بالعربية مثل حبسو - الذي كتبه السومريون ذو اب ولكن على التاكيد لفظوه حبسو ! وكان يمثل بالنسبة للغتين المياه الحبيسة مياه الأعماق - مياه باطن الارض.
    ومن هذا النظام استطعت ان استنبط ان اسم لغةسومر هو ( كل ايمي )وليس ( ايمي سال)
    من هذه الاسماء أيضا اسم مشهور في علم التاريخ بأنه صاحب أشهر شريعة أكادية تعود الى ١٨٠٠ ق.م . الا وهي شريعة حمورابي .
    لقد ذكرت في كتاب لغة آدم ان حمورابي هو اب راحم ( ابراهيم ) أشهر الأنبياء الذين جاءوا بالشريعة ذكرها القرآن باسم ( الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى )
    ان اسم حمورابي يتألف من مقاطع لفظية أكادية - ( حا - ام - مو / - را- بي)
    ولفظها حسب القاعدة السومرية التي ذكرتها يجب ان يكون ( بي را / حا ام مو)
    انظر الى الصور المرفقة -
    واللفظ الصحيح هُو ( بي را حم ) اما ( مو) فإن اكثر الكلمات كانت تنتهي بها وإني اعتقد انها تشابه الضم والتنوين باللغة العربية ) .
    مثل ألأسم ( لسانم أكاديتم) اَي ( لسانٌ أكاديةٌ) .

    لقد سبقت شريعة ( حمورابي ) بي راحم —- شريعة اقدم منها ذكرت في التاريخ باسم شريعة اورنامو !
    بالعودة اليها
    Ur-Nammu (or Ur-Namma, Ur-Engur, Ur-Gur, Sumerian: 𒌨𒀭𒇉, ca. 2047-2030 BC short chronology) founded the Sumerian Third Dynasty of Ur, in southern Mesopotamia, following several centuries of Akkadian and Gutian rule. His main achievement was state-building, and Ur-Nammu is chiefly remembered today for his legal code, the Code of Ur-Nammu, the oldest known surviving example
    ولتصحيح اسم صاحب ( الملك ) هذه الشريعة يصبح (- نامو آور )- اذا
    ان لفظها الصحيح هو ناموس-الحر
    انها اول شريعة وناموس حرية اكتشف حتى الان

    بالخلاصة كلما تعمقنا في تحليل لغات البشر وجدنا انها من أصول عربية ...حتى تلك اللغات التي ظن العلماء لفترة طويلة انها لا ترتبط بالعربية بأية علاقة .
    وللحديث بقية ووعد ...بأني سوف أقوم بمراجعة هذه الاسماء وإعادة تصويبها اذا كتب الله لي العمر .
    اذا اللسان الاكادي الذي لفظه الاكاديون أنفسهم ( لسانم أكاديتم ) / لسان اكادي هو عربي
    كما ان اسم الكلام باللغة السومرية الذي لفظه السومريون أنفسهم ( كل ايمي ) .كليمي يعني تماما كلام باللغة العربية
    محمد رشيد ناصر ذوق

  • الصحيح ان جميع لغات المنطقة تلاقحت مع بعض منذ القدم واخذت من بعضها وأعطت بمقادير متفاوتة.
    إن ارجاع اللغة السومرية كأصل للغة العربية دون غيرها من اللغات هو أمر مغاير لواقع الأمور.. انظر الى تاثير اللغة الفارسية والتركية على العربية وتأثرها بالعربية كمثال.

    نعم اللغة السومرية نشأت على أرض ما بين النهرين، وهذا يشمل مناطق تمتد جغرافيا الى كل دول الشرق الأوسط على الخرائط الحالية.

    وارتباط اللغة السومرية باللهجة الكردية اللرية قد يكون له جذور تاريخية معتبرة، فالكل يعلم ان اسرار الكتابة المسمارية قد فكت من خلال تحليل الكتابات على "تخت جمشيد" الواقع في مدينة كرمانشاه، عاصمة الاكراد اللور لحد اليوم.

    هذه اللهجة الكردية متمايزة عن الكردية الرسمية ولا يتقنها الا نسبة قليلة من سكان المنطقة، وتختلف في تراكيبها القواعدية وفي الكثير من مفرداتها وطريقة نطقها عن كل لغات المنطقة.

    الاستاذ محمد رشيد استنتج بان اللفظ الصحيح لحمورابي هو "بي رحم" وهي تعني لليوم في اللغة اللرية "عديم الرحمة" أو "القاسي"، وقد يكون هذا لقبا للملك لالقاء الرهبة في قلوب اعداءه، كما درج لاحقيه من الخلفاء على تسميه انفسهم بالمنصور والقاهر والسفاح !

    آب ، ابسو السومرية هي الماء، وفي الكردية هي آو
    كلكامش، رايت لها تفسيرات مختلفة لكن كاميش بالكردية تعني الجاموس، وكل صور كلكاميش تصوره بقرون ضخمة على رأسه.

    أحد الآلهة القديمة اسمها "بيل" ورمزها في المنحوتات القديمة هي مجرفة التراب، وتنفرد اللهجة الكردية اللرية عن باقي اللهجات الكردية الاخرى بتسمية المجرفة بـ "بيل" لحد اليوم.

    أنا اعتقد ان الاجراء الصحيح لفهم اللغة السومرية هو البحث عن جذورها في اللغات المحلية لموطنها الاصلي، وليس في اللغات التي يتقنها الباحثون انفسهم، والا لتحول الامر الى مايشبه البحث عن محفظتك الضائعة في غرفة الجلوس لان الاضاءة فيها جيدة، وانت تعلم جيدا في نفس الوقت انك اضعتها في السرداب المظلم !!

  • ليس هناك شعب يسمى (الشعب السومري) فهو وهم تاريخي نتج عن تزوير لأحد المستشرقين،، وقد بين ذلك الباحث الدكتور نائل حنون فذكر أن السومرية ما هي إلا لغة كتابة اخترعها الأكاديون لغرض التدوين، لغة مقدسة ومرحلة أولى حَتَّى توصلوا فيما بعد إلى تدوين لُغَتـهم الأصلية، وعلى هـٰذا فما يقال عن الشعب السومري خطأ تاريخي نتج عن التزوير الَّذِي قام بـه بعض المستكشفين ومنـهم (صموئيل نوح كريمر 1897-1990م) من مثل عبارة:(خمس جرار إلى الأرض).. ترجمها (كريمر) إلى:(خمسة جرار إلى أرض سومر) انظر حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية- للدكتور نائل حنون-دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع- دمشق 2007. ولا أدري كيف أقر الأستاذ الفاضل محمد رشيد ناصر ذوق ذلك وهو الباحث العريق والمحقق في مجال تاريخ اللغات والشعوب، أرى أن يعيد الأستاذ الكريم تصحيح هذا الاسم الوهمي المنحول والعودة للحقائق التاريخية غير المزورة.

    ملحوظة: لدي بحث بعنوان لغة الوجود يتكلم عن تاريخ اللغة العربية هل من الممكن نشره على شكل حلقات في الموقع؟

  • انا لست من الفطاحل في علم الاجناس ولا ضليع في علم اللغات و التاريخ ولا و لا....
    لكن لي ملاحظة على الذين يريدون ان ينسبوا كل شيء الى العرب و العروبة من ادم الى اخر الزمان .... لم يبقى للعروبيين الا ان يصرحوا ان الهنود الحمر و سكان استراليا و نيوزيلاندا من اصول عربية .....

    كفى عنصرية و تعصب يا عرب . هل هناك على الاقل دليل يثبت ان نوح تكلم العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟ ..... و ذوبواا في الاسلام ..... الذي لا يفرق بين احد من الاجناس الا بالتقوى.!!!!!!!! تحياتي لكل من ينسب الحضارة الى الانسانية و ليس الى القومية

  • تحية طيبة للجميع...رد على نزار الاسدي...أولا أشكر الاساتذة الذين شاركوا في هذا النقاش و الذين بفضله و تنوعه عرفنا بعض الحقائق التاريخية ...خاصة في ما يتعلق باللغة السومرية و اصل هذا الشعب و حضارته...إن كان ينتمي لمجموعة الشعوب السامية أم غير ذاك...لكن القول أن العرب يريدون أن ينسبوا كل شيئ لأنفسهم هذا طلرح فيه الكثير من البهتان و الإسفاف و محاولة لتغليط الذات و الغير...ونحن نعرف أن الذي يقوم وراء هكذا أكاذيب هما عدوان دائمان لا يفتران عن مثل هذه الأكاذيب هما اليهود في الشق الصهيوني و الفرس في الشق الصفوي...لقد جندوا الكثير من البربر و الأكراد و الأقباط لترديد هذا الكلام الذي ليس له اصل و لا دعامة حقيقية ... لكن لا يجب أن نعلن الحرب عن طريق العنف بكل اشكاله لكن بالبحث العلمي و الٌإقناع الفكري و الحوار الهادئ ..الحقيقة واحدة و لا أحد بإمكانه تزويرها

  • ليس هناك تعصب للعرب، لان اللغة العربية لا تدل على عرق معين فالعرب المستعربة أصلها من العراق،و هي لغة دين و ليس لغة قبيلة.

    في اللغة اليابانية وجدت كلمة مِرِ تعني أمر و كلمة أنتٓ تعني انت و في الكورية وجدت قِرون تعني قِران أي زواج.

    أما اللغات الأوروبية و حتى اليونانيية فحدث ولا حرج، قد اسرد المئات من الأمثلة.
    اعيد أنها لغة دين وليس عرق.
    كلنا لآدم و آدم من تراب.
    العجيب أن في معاني آدم في اللغة تعني أسمر
    و حواء تعني سوداء.
    و الله تعالى أجل و أعلم.
    شكراً لإفادتكم بالتوفيق للجميع.

  • هذا البحث المنشور هنا عن صلة اللغة السومرية باللغة العربية بحث قيم وهام أحتاج إليه فيما أنا بصدده من بحوث فإذا الإمكان تتفضلوا بتيسير حصولي على نسخة منه أكون لكم شاكرا وممتنا.

  • مصطلح اللغات الساميه هو مصطلح اطلقه مؤرخ نمساوي على مجموعة اللغات التي كانت في سرق البحر المتوسط والجزيره العربيه والاصح ان يقال مجموعة اللغات الجزريه نسبه الى الجزيره العربيه وكلها لهجات عربيه متقاربه واصلها واحد ولم يبقى منها الا العربيه الفصحى والعبريه والسريانيه . التغيير بكثير من لفظ الحروف تم تغييرها عن طريق المستشرقين لعدم قدرتهم على لفظ الحروف الحلقيه مثل العين والحاء . حتى لهجات بعض المناطق حتى الان تقلب الحروف مثل ق تصبح ا قال تصبح ال والجيم تصبح ق خفيفه كما عند المصريين والامثله كثيره . كل الحضارات من اكاديه الى سومريه الى بابليه كلها حضارات اصولها عرب قدموا من الجزيره العربيه بعد الجفاف الكبير حتى بني اسرائيل هم قبيله عربيه كانت باليمن

  • بالحقيقة الأمور سهلة مالم نعقدها وليس سبب صعوبة فهم اصل مايسمى لغات سامية الا اننا نعقد ماهو بسيط جدا. الحمد لله نعرف قواعد الاكادية . وسيرى اي عربي انها تطابق قواعد العربية الفصحى بنسبة 100% (فيها تمويم وضم وفتح ونصب وممنوع من الصرف وجمع مؤنث سالم وكل كل شيء باستثناء اداة التعريف وهذا يعني ان لعربية الفصحى اقدم من الاكادية اذ اللغات مع الوقت تسقط من قواعدها اي اقدم لغة هي تلك التي تحوي على اكثر القواعد). مايسمى لغات سامية غير ذلك قواعدها تكاد تكون صفر بالمقارنة مع العربية الفصحى ممايعني ان كل هذه اللغات المتشابهة ليست الا مراحل متاخرة في تطور العربية عبر العصور . سكان الساحل السوري سميت لهجهتهم العربية مع العصور بالفينيقية او الكنعانية وسكان شمال سوريا والعراق صارت لغتهم العربية بعد آلاف السنين اللهجة الآشورية وهكذا. من ناحية اخرى مايهم هو قواعد اللغة (الضمائر, اتصريف الافعال والاسماء, تركيب الجملة) وليس مفرداتها. مثلا الانجليزية ليست عربية حتى لو تشابه الكثير من مفرداتها, لان قواعدها تختلف. الكردية على هذا الااس لغة مختلفة (اصلها بالمناسبة فارسي) كذلك الفارسية ليست عربية حتى ولو كان نصف مفرداتها اخذ من العربية. السومرية والاكادية لغة واحدة ويقال المثقفين من الآكاديين كتبوا لغتهم اليومية الاكادية بلغة كتابة تسمى سومرية. بالمناسبة الاكاديين سكان المدن سموا الاكاديين في الجزيرة السورية بالعرب والتي معناها بالاكادي( ساكن البادية). اصل السومريين يقال جبل سومر في سوريا وربما يكون هذا صحيحا او غير صحيح . الاكيد ان اصلهم ليس بريطانيا ولا الصين وانما الشرق الاوسط بمافيه شبه الجزيرة العربية بل يقال اصل الشعب عناك الذي يتكلم اليوم لغة سميت بالعربية هو جبال طوروس اذ مفردات اللغة العربية الفصحى تدل على ان اللغة اول من تكلم بها كانوا يعيشون في منطقة جبلية غزيرة المياه باردة فيها خيول (وليس جمال) ومن هناك هاجر الكثير الى مناطق خصبة كالساحل السوري والتركي (قبل قدوم التراك كان كله سوري عربي) ومابين النهرين وشبه جزيرة العرب الحالي التي كانت خصبة مغطاة بالغابات قبل طوفان نوح

  • كماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ,بمامعناه : في نهاية الزمن ينعدم العلم وجهلة يحاضرون عن اشياء لايفهموها. حتى الآن ليس اكيد ان اللغة الهيلوغريفية المصرية او السومرية قد فكت بشكل صحيح 100%

  • لايجاز الموضوع وتعقيبا على ما قرات للباحثين في هذا الموضوع وفي هذا المنبر اكتشفت ان البعض وقع في مغالطات كبيرة واخرى في عدم فهم للغات المنطقة والبحث العلمي . بداية ان لغة سومر هي لغة لصقية او وصلية وهذا التصنيف درس جذور الكلمات ولواحقها suffix .واعتبرت اللغة السومرية لغة لصقية مع اللغات الاخرى مثل اليابانية والكورية والمنغولية والمنشورية والتركية ولغات الباسك .وفي الجهة المقابلة هنالك اللغة التحليلية او المتصرفة وتشمل العربية والعبرية والفارسية واللهندوسية واللاتينية والاغريقية والجرمانية الخ .
    فكيف لبعض الباحثين نسبوا اللغة السومرية ذات التركيبة اللصقية او الوصلية الى اللغة التحليلية او المتصرفة مع وجود اختلاف كبير في تركيب الكلمات وجذورها والخطا الثاني الذي وقعوا فيه لو كانت هنالك بعض المتشابهات في الكلمات فان حضارة سومر اعطت الكثير للاقوام المجاورة عن طريق التجارة وبسط النفوذ ونشر المعارف اذ انهم اول من اخترعوا الكتابة والتدوين بالالواح الطينية وهم اول من استخدموا علم الحساب وطرق الري والزراعة والفلك وتدجين الحيوانات ومن جاورهم قد اخذوا منهم هذه العلوم .فلا يصح تنسيبهم الى شعب معين لوجود بعض الكلمات المتشابهة وغض النظر عن اصل وجذر الكلمة بل اسلوب اللغة اصلا .

  • تحية سلام ومحبة
    حقيقة انا لست من اهل الاختصاص لكن باحث عن حقيقة
    ما اريد ان الفت اهل الاختصاص الى الالفاظ التي وردت في القرآن وهو القائل انه انزل بلسان عربي مبين
    ورود اللفاظ المقطعية نحو جب را ئيل و اس ما عي إيل و ار را هيم و أبا بيل و مو سى و عي سى
    وغيرها
    ومن خلال اطلاعي على المداخلات اصبحت لدي تصور انها اللغة العربية موغلة بالقدم وان السيريانية والعبرية والعربية هي من جذر واحد وان اختلاف الصوتي للمقاطع والمعاني ناشئ من البيئة وكما يقولون في تطور اللغة السومرية انها هناك لهجة رعاة ولهجةطبقة متمدنه ولهجة نساء فلو نظرنا الى اللغات الصينية ومجاوراتها هي لغات مقطعية الصوت
    احترامي للجميع
    اخيرا اتمنى من اهل الاختصاص ان يترجوا لي المقاطع المذكورة حسب اللغة السومرية اوالاكادية اوالسيريانية اوالعربية جب را ئيل و اس ما عي إيل و ار را هيم و أبا بيل و مو سى و عي سى

  • انا بصفتي باحث عن هذا الامر احبببت الدلو بلدوي كما فعل الاخرون ان من السومرييين جاءوا غرب ايران و تحديدا من الامه التي اسمها اللر شرق العراق و غرب ايران حيث انهم اي السومريين عاشوا بجنوب العراق وهذا الكلام نقوله بالدليل بعيدا عنن راي المستعربين او العرب او اي امه اخرى وعليه ناخذ راي اهل الاختصاص وليس راي الناس العاديه بهذا الامر حيث ان علماء التاريخ وادله المستشرقين الاوربييين اكدوا ان اساس السومرييين من غرب ايران وكالاتي .

    هندكوك فيرجّح : (( أن السومريين جاؤوا من المنطقة العيلامية البطائحية من زاكروست لورستان، حيث كان السومريون والعيلاميون يتكلمون بلغة غريبة غير سامية وكلاهما ورث عن أجداد العيلاميين ثقافة واحدة مشتركة وكلاهما أستعمل الكتابة المسمارية)) ولم يكتف هندكوك بهذا الرأي بل يذهب أبعد من ذلك فيقول: (( أما ما يتعلق بالكتابة المسمارية فأننا لا نعلم من هو الذي أستعمل الكتابة المسمارية قبل الاخر، أهم السومريون أم العيلاميون )) ؟

    ​ رأي المستشرق فرانكفورت :
    ويؤيد فرانكفورت ما جاء به هندكوك ويقول: (( ولا يزال سكان المستنقعات في غرب أيران حتى اليوم يعيشون على شواطيء البحيرة الكبيرة لنهر الكارون لورستان و خوزستان ومناطق البختياريه ،، يبنون مراكب واكواخ من قصب، ويصطادون السمك ويحتفظون بالجواميس والماشية ولا بد أن مثل هذه الاحوال كانت سائدة في كثير من أنحاء فارس في هذه الفترة والمهاجرون من مثل هذه المناطق يطونون دوما على أستعداد تام لمواجهة الحياة في منطقة كمنطقة دلتا الفرات)) ويضيف فرانكفورت الى ذلك قوله: (( ان الخزف الذي صنعه السكان القدماء في جنوب ما بين النهرين يبين أنهم جاؤوا به من غرب فارس، وقد أحتفظوا بالبداية بالرسوم الهندسية الشديدة التشابك التي كانوا يستعملونها في بلادهم الاصلية)

    ​ رأي الدكتور أحمد سوسة :
    أما د. أحمد سوسة فيقول عن السومريين: (( أن السومريين لم يكونوا أقدم المستوطنين في وادي الرافدين، بمعنى أن هناك أقواما أخرى سبقتهم في الاستيطان وفي مقدمتهم الساميون ))، كما يقول (( أن السومريين لا يحملون دلالة قومية بمعنى أنهم لا يمثلون شعبا ذا عنصر معين ولكنهم يمثلون ثقافة على أصح تعبير من غرب ايران ))، ثم يخلص الى القول(( أن لغة السومريين لغة أجنبية غريبة عن المنطقة، فلا بد أن يكون السومريين قد جاؤوا بهذه اللغة من مكان غير وادي الرافدين ذي اللغة السامية، والذي نرجحه أن هذا المكان هو منطقة لورستان و عيلام البطائحية المجاورة الى منطقة الاهوار في جنوبي العراق والمشابهة لها في بيئتها الطبيعية ونحن نعلم أن أهل عيلام لم يكونوا من الساميين والارجح السومريين جاؤوا بلغتهم من مكان آخر غير عيلام، ثم أستقروا في أهوار عيلام ومنها أنتقلوا الى أهوار العراق الواسعة المجاورة التي لا توجد لها حدود تفصل بينها بدليل أن أصل السومريين أقرب الى حياة الاهوار من حياة الريف )) .

    ​ رأي د. فوزي رشيد:
    يقول الدكتور فوزي رشيد :
    (اننا نعتقد بأنهم من سكان الاقسام الشمالية الشرقيه من العراق وغرب ايران جاؤوا الى القسم الجنوبي منه على شكل جماعات مهاجرة من مناطق اللر وذلك بسبب تزايد السكان الذي حدث في الاقسام الشمالية والذي أصبح لا يتناسب وكمية المواد الغذائية التي تنتجها المنطقة فأدى هذا التزايد الى هجرة الفائض ، وبعد كل هجرة يبدأ من جديد تزايد عدد السكان حتى يؤدي الى هجرة أخرى ، وكانت كل جماعة مهاجرة تسكن في منطقة معينة من القسم الجنوبي ، والمناطق التي سكنتها هذه الجماعات المهاجرة نمت وتطورت وكوّنت دويلات المدن السومرية المعروفة ، وبسبب كون مجيء السومريين الى القسم الجنوبي من العراق قد حدث في فترة سبقت ظهور الكتابة فأن اثبات ما ذكرناه بشكل قاطع أمر غير ممكن ).

    ​ حقيقة عدم وجود أدلة قاطعة يمكن أن تدلنا عن أصل السومريين وزمن أستيطانهم جنوبي العراق تبقى غامضه لكن الى ان تتم اكتشافات جديده فان الراي السائد الان انهم من غرب ايران والتي يجمع الباحثون المختصون في النهاية ، أرجاع السومريين الى منطقة عيلام المجاورة على تشابه نمط حياة تلك المنطقتين وتشابه الظروف الطبيعية فيهما بالاضافة الى غرابة لغتيهما عن السامية وكون السومريين والعيلاميين من الاقوام غير السامية والبعض الاخر من الباحثين يعتمد على تشابه طرز
    الفخار بين تلك المنطقتين في أرجاع أصل السومريين الى الاراضي الايرانية

    ​ السومريون لم يسموا أنفسهم ب"سومريين" بل أن الأكديين أطلقوا هذا الإسم عليهم، حيث أن كلمة "سومر" هي كلمة أكدية، بينما إسم السومريين باللغة السومرية (بالخط المسماري) هو "كي إن جي Ki -en –gi " للتأكد من هذا الإسم يرجى مراجعة الكتاب المذكور في اسفل الكتابة . هكذا إستمرت الأجيال اللاحقة الى يومنا هذا في إستعمال الإسم الأكدي للسومريين، بدلاً من الإسم السومري، ربما بسبب حلول الأكديين في الحكم محل السومريين و بذلك أصبح الإسم الأكدي "سومر" هو المستعمل.
    ، السومريون أقدم بكثير من الأكديين، حيث أن السومريين كانوا موجودين في جنوب العراق الحالي في حوالي عام 6000 قبل الميلاد، بينما تم تأسيس مملكة أكد في عام 2350 قبل الميلاد.
    تؤكد المصادر التاريخية ان السومريين هم لرر وينحدرون بالتحديد من اللر الايلاميين و جاء في بعض الرُقم و الوثائق السومرية في (الألف الثالث) قبل الميلاد,اي بعد مضي تسع عشرة سنة على أطروحة (هانالوره كولخر) عام (1997) هذا ما اكده باحث الآثار الفرنسي (جان ماري دوران)بالدليل القاطع, بعد ترجمته ونشره لعدة الواح سومرية تبين طبيعة اصولهم

    وتشير بعض الدراسات إلى بدايات نزول السومريين من مرتفعات وجبال لورستان إلى السهول الجنوبية اللتي تقع بين نهري دجلة والفرات و سموها بلاد سومر، وما يؤكد للسومريين انه لا توجد جبال و مرتفعات محيطة بالعراق سوى جبال زاكروست , ويؤكد العالم (بريدوود) ان السومريين كانوا يستخدمون النحاس وجلبوه معهم من جبال لان معدن النحاس لم يكن مكتشف او مستخرج في تلك الفترة الزمنية إلا هناك , و استعمل بعدها السومريون النحاس وهم اول من اخترعوا (الدولاب) المدور في مدينة (أور) و صنعوا ايضا (القيثارة الموسيقية) من معدن الذهب و سنوا التشريعات و القوانين العادلة, و عرفوا (النفط) و (الگیر- الجير) وهذه تسميات ايرانيه وتعني اللصق ودولاب وخنجر,وغيرها من الكلمات الاخرى.
    ويقول الخبير الآثاري (هندكوك) أن السومريين جاؤوا من المنطقة العيلامية(ILAM) حيث كان السومريون و العيلاميون يتكلمون بلغة غريبة غير سامية و كلاهما ورث عن أجداد العيلاميين ثقافة واحدة مشتركة و كلاهما استعمل الكتابة المسمارية.
    واذا لاحظتم ايضا الكتابات الاثرية الموجودة على الجدار في غرب ايران "إيران" بالقرب من مدينة كرمانشاه انها مدونة بثلاث لغات الإيلامية (عيلامية)وهي نفسها سومريه والهخامنشية "الفارسية القديمة"
    المصدر :
    1)مراجعة صفحة 25 من كتاب "محاضرات في التاريخ القديم" للمؤلفَين عامر سليمان وأحمد مالك الفِتْيان المطبوع في عام 1978
    2)السومريون تاريخهم وحضارتهم وخصائصهم - صموئيل نوح كريمر -ترجمة .د. فيصل الوائلي ص 78

    ​واخيرا ان كلكامش تذكر علاقة السومريين بسكان جبال زاكروس، من حيث ان ( أنكيدو) هبط من الجبال، وجاء الى سومر، وكان يرعى الأبقار ويعيش في البراري، وأن أية نظرة على جغرافية العراق، وميدان أحداث الملحمة لتؤكد بأن ( أنكيدو ) جاء من الجبال القريبة المقابلة للعمارة والكوت، فالمنطقة الغربية صحراوية ولا توجد فيها جبال، والجنوبية البحر والمياه، وشمال سومر لا توجد جبال ايضا، فقط شرق بلاد سومر توجد الجبال وكما قالوا هم السومريين اننا جانا من الجبال القريبه يعني لورستان
    واخيرا ان عرب الاهواز فئه صغيره لا تمثل شعب كبير مثل الرر الذين يشكلون شعب كبير في غرب ايران وهم اسلاف الايلامييين و السومرييين ومنهم خرج الكاشيون الذين حكموا بابل ٥٥٠ سنه و ادخلوا التطور و الحصان والماسلات مع وادي النيل

    وفي العراقى بسبب الهويه السنيه العثمانيه للقوميه العرييه لجمهوريه العراق اخر ٣ قرون فايقنوا انه من الواجب محاربه اي صله لقبائل بلاد فارس او ايران الحاليه بنسب السومرييين وهذا امر معروف لكن التاريخ لا يرحم ولا يستغني عن حقائقه مهما طال الزمن ،.مع الشكر لاصحاب الموقع

  • بداية ظهور العرب, الأفتراضية ,وبداية تطور لغتهم العربية كان في الألف
    العاشرة قبل الميلاد مع بداية ظهور الزراعة والرعي في حين أن أجدادهم
    تواجدوا في العراق والجزيرة العربية يمارسون الصيد والجمع قبل هذا التاريخ
    بآلاف السنين .اللغة العربية غابرة في القدم وهي اصل اللهجات الجزرية
    الأخرى التي تفرعت عنها كالأكدية بفرعيها البابلي والآشوري,والعبرية
    والكنعانية والفينيقية والآرامية والنبطية.... فهي كانت الأرومة لكل تلك
    اللهجات وهي كانت موجودة في العراق أبان حضارة العبيديين قبل ظهور
    السومريين خلال الألف الخامسة قبل الميلاد في جنوب العراق وأخذ السومريين الكثير من كلماتها فهناك العشرات منها في لغتهم وهذا أمر طبيعي لأقدمية العبيديين على السومريين.والألواح السومرية إن لم تطلق عليهم هذه التسمية ,بل أسماء أخرى كالقراشون مثلا ,فليس معنى ذلك أنهم غير موجودون ،العراق كان مأهولا قبل مجيئ السومريون والدليل كما ذكرت فاللغة السومرية مليئة بالكلمات العربية الأصل والمصدر الواضح أي يمكن أرجاعها للمصدر كسائر المفردات العربية.

  • السومريون وفحوصات الحمض النووى
    أيضا انا كنت واحد من الحاءرين بأصول السومريون ولغتهم وقرأت كتب ومقالات عديده من كل الآراء المختلفه ومن نفس مضمون المعلقين هنا وقبل قضية الحمض النووى كنت بدأت اميل إلى أنهم ساميون ربما والله أعلم من باب الهوا ولذلك لزمت الحذر.
    أما الآن وبعد ظهور نتائج الفحص لحمض dna لسكان العراق وإيران وجيورجيا وارمينيا وتركيا ولبنان وسوريا أن الغالبية العظمى بنسبة 40 إلى 70 بلمءه على مجموعة هابلوكروب J1 و j2 فأصبح حكما علميا أن السومريون من قدماء العرب إذا الشعب الإيرانى والتركى ثبت أن غالبيتهم من قدماء العرب على كروب J2 المتفرعة من J1 المتفرعة من J السوقطريه.
    وهذه الطفرة j2 لا تحدث لزمن أقل من 8000 آلاف سنه فما بالك بلسومريين العراقيين.
    المجموعه الهنديه فى ايران لم تتجاوز ال20 بلمءه وهذا يعنى أنها مستجده فى ايران الحاليه بل أن الكرد فيهم نسبه عاليه من الJ2 وهذه دلائل قاطعه أن الكرد القدماء ليسوا إلا من قدماء العرب تهنددوا مع الهجرات الهنديه إلى المنطقه الشرق اوسطيه وطغت لغتهم وبقى آثار العربيه القديمه.
    نعم كطبيب ومتابع وافهم معانى هذه الفحوصات نعم السومريون الآن أقولها بكل ثقه هم من قدماء العرب.
    بل أن الإيرانيين الذين ظهر فحصهم انهم هنود كانت كلهم أمهاتهم عربيات وظهرت بنسبه قليله جينات E الافريقيه التى نقلتها إلى الهنود الأمهات العربيات بحكم اختلاط المجموعه J الشرق اوسطيه مع E فى شبه الجزيرة العربية قبل 50 الف سنه.

  • بالمختصر المفيد السومريين هم اسلاف الكورد اليوم ولكم مني جزيل الشكر

  • السلام عليكم
    الأساتذة الكرام
    حول أصل السومريين الذين وصلوا الى جنوب بلاد الرافدين قبل ٦٠٠٠ أو أكثر، بعد عصر الانصهار الجليدي وارتفاع مستوى البحر من خليج عمان الى خليج البصرة وانقطاعهم عن جنة دلمون يقول البروفيسور الدكتور شمس الدين تالباني، استاذ علم التقنية الوراثية و المناعة و الأنثروبولوجي في جامعة بايلفايلد في محاضرة حول هجرات الشعوب و حول أصل إسم جلجامش و كى ان جي(الاسم السومري للسومريين بينما إسم سومر أو شومر أطلقها الأكديون عليهم بعد حوالي ٣٥٠٠ سنة)، بإنه رغم تقارب اللغة السومرية مع كثير من اللغات العالمية، كونها بنييت على أطلال حضارة العبيد والحدود المشتركة مع "العرب الاوائل" وانتشارها بعد ذلك عبر بابل،لكن هناك دلائل وإشارات بان السومرية نوع قديم من اللغات الهندواوربية أو ام اللغات ولها علاقة مع اللغة الكردية الإلصاقية الحالية بلهجاتها المختلفة. كما إن فك رموز السومرية تم عبر شقيقتها العيلامية اللورية الكردية.
    يفكك الإستاذ، أو مامستا كما يسمونه الأكراد تبجيلا، اسم جلجامش الى كلگامش- من كلگا و گامیش مع دمج ال (گا) - التي تعني باللغة الكردية الحالية فحل الجاموس و في نفس الوقت المتجبر.
    وحول كى ان جي (ملك القصب) يقول بانهم كانوا ملوك الأهوار و القصب و القلم(أصل القلم من القصب).
    وحول انكيدو يقول بأنه نزل من الجبل كراعي و كان له لغة مشتركة للتفاهم مع شمخات و جلجامش.
    و لايعير مامستا،الخبير في علم الوراثة، نتائج الفحوصات الجينية (الحالية) لوحدها لفهم تأريخ الشعوب والقومياتو الهجرات اهتماما كبيرا وكما تفضل في المحاضرة بأن العينات التي تؤخذ غير مصنفة علميا في كثير من الأحيان و " لاوجود لشعب نقي جينيا". لكنها طريقة علمية إن عملت بها بصورة حذرة.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى