الثلاثاء ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

سيد درويش اللحن الخالد

يعد الفنان سيد درويش من الذين ساهموا في صناعة تاريخ الأغنية السياسية التي وقفت ضد الاحتلال الإنجليزي ومازالت ترددها الأجيال الحالية ومنها أغنية بلادي بلادي والتي تحولت إلى النشيد الوطني المصري.

كان الزعيم مصطفى كامل معروفا بخطبه الرنانة وفصاحة اللسان فاقتبس الفنان سيد درويش من أقوال الزعيم مصطفى كامل بعض عباراته وجعل منها مطلعا للنشيد الوطني بلادي بلادي وأغاني كثيرة تغنى بها المصريون في ثورة 1919

طلب الرئيس محمد أنور السادات من الموسيقار محمد عبد الوهاب إعادة صياغة نشيد بلادي بلادي عندما غير اسم الدولة من الجمهورية العربية المتحدة إلى جمهورية مصر العربية وغير شكل العلم والدستور ومنح وقتها محمد عبد الوهاب رتبة اللواء الشرفية ليقود فرقة الموسيقات العسكرية أثناء تسجيل وتصوير نشيد مصر الجديد الذي وزعت نوته على السفارات العربية والأجنبية ليعزف في جميع المناسبات الوطنية.

تقول كلمات النشيد الوطني:

بلادي بلادي بلادي
لكِ حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد
أنت غايتي والمراد
وعلى كل العباد
كم لنيلكِ من أيادِ
بلادي بلادي بلادي
لكِ حبي وفؤادي
مصر أنتِ أغلى دُرَّة
فوق جبين الدهر غُرَّة
يا بلادي عيشي حُرَّة
واسلمي رغم الأعادي
بلادي بلادي بلادي
لكِ حبي وفؤادي
مصر يا أرض النعيم
فزت بالمجد القديم
مقصدي دفع الغريم
وعلى الله اعتمادي
بلادي بلادي بلادي
لكِ حبي وفؤادي
مصر أولادك كرام
أوفياء يرعوا الزمام
نحن حرب وسلام
وفداكِ يا بلادي
سوف تحظى بالمرام
باتحادهم واتحادي
بلادي بلادي بلادي
لكِ حبي وفؤادي

أيضا من لايتذكر أغنية قوم يا مصري مصر دايمًا بتناديك حيث قدمها الثنائي بديع خيري وسيد درويش إبان ثورة 1919 كما كتب بديع خيري أغنية مخسوبكوا إنداس وهى تحكي أحوال العمال خلال الحرب العالمية الأولى ولحن الكلمات وغناها الفنان سيد درويش ثم أعاد غناءها الفنان إيمان البحر درويش حيث ضمها ألبومه الغنائي الصادر عام 1983 كما غناها في فيلم تزوير في أوراق رسمية وهذا الفيلم سيناريو وحوار صلاح فؤاد وبطولة محمود عبد العزيز وميرفت أمين ومشيرة إسماعيل وهشام سليم وإيمان البحر درويش ومحمد شوقي وإخراج يحيى العلمي وعرض الفيلم في شهر يونيو عام 1984 وقد حققت أغنية مخسوبكوا إندارس نجاحا كبيرا برغم أن الأغنية ترجع إلى اللهجة اليونانية فكلمة بابوتس تعني الحذاء .. وموريه تعني ضايع .. وبوكر تشير إلى لعبة البوكر.

كما كتب بديع خيري : الحلوة دي قامت تعجن في البدرية

والديك بيدن كوكو كوكو في الفجـرية
يالا بنا على باب الله يا صنايعية
يجعل صباحك صباح الخير ياسطى عطية
ولحنها وغناها سيد درويش وأعادت الفنانة فيروز غناءها بصوتها

أيضا نتذكر : ياحلاوة أم إسماعيل في وسط عيالها

زي النجفة عم بتلعلط في جمالها
تزرع وتقلع في الغيط
ويا راجلها وتعاود تاني لعجينها وغسيلها

هذه الأغنية غناها سيد درويش وأعادت فيروز غناءها وقدمها إيمان البحر درويش حفيد الفنان سيد درويش وذلك خلال أحداث فيلم الحكاية في كلمتين بطولة أحمد مظهر وليلى علوي ونجاح الموجي ووحيد سيف كما غناها إسماعيل شبانة مع شافية أحمد.

زياد الرحباني عندما كان يسجل أغاني سيد درويش التي أعادت غنائها والدته السيدة فيروز في ألمانيا استمع أحد الموسيقيين الألمان لزورونى كل سنة مرة فسأل عن صاحب اللحن وعندما عرف أنه موسيقار مصري عاش في أوائل القرن الماضي اندهش بشدة لأنه كان يظنها لحنا عالميا.

اللحن المتجدد دائما والكلمات الشجية تعود إلى امرأة أحبها سيد درويش وفي إحدى المرات قالت له في الوداع ابقى زورنا يا شيخ سيد ولو كل سنة مرة فحركت الفاتنة خيال سيد درويش فأخرج أغنيته العبقرية التي رددها كثير من نجوم الغناء كما غناها الفنان كارم محمود.

العديد من ألحان سيد درويش العاطفية تعود لقصص حب حقيقية منها قصة حبه لامرأة جميلة عاشت معه سنوات طويلة اسمها جليلة هى حب سيد درويش وملهمته والتي غنى فيها أغاني مثل أنا هويت وأنا عشقت ليعبر عن عشقه لتلك المرأة وعندما كانت تجافيه غنى فنان الشعب ضيعت مستقبل حياتي.

اختارت السينما مارلين مونرو الشرق هند رستم لتجسد دور جليلة في فيلم سيد درويش عام 1966.

بجانب السياسة لم يكن فنان الشعب بعيدا عن الأمراض الاجتماعية في مصر وحاول كعادته أن يصيغ المشكلة بالموسيقى وعالج في أعماله غلاء المعيشة والسوق السوداء وقال : شد الحزام على وسطك غيره مايفيدك .. لابد عن يوم برضه ويعدلها سيدك .. إن كان شيل الحمول على ظهرك يكيدك .. أهون عليك ياحر من مدت إيدك.

وعندما فطن الإنجليز لأهمية الأغنية في صناعة الثورة وحاربوا انتشارها لجأ سيد درويش لفكرة الرمز وعندما تم نفي الزعيم سعد زغلول، قدم سيد درويش مع بديع خيري أغنية للمطالبة بعودة سعد زغلول من المنفى ولكن في صورة رمزية (زغلول يا بلح يا بلح زغلول .. يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول .. ياروح بلادك ليه طال بعادك) وتحولت الأغنية إلى شعار للثورة يتغنى بها الكبار والصغار وخلفت فكرة الأغنية الرمزية في السياسة.

نقول أيضا أن أغنية أهو ده اللي صار من أشهر الأغاني الوطنية المصرية التي ارتبطت في أذهان المصريين بثورة سنة 1919م وومن تلحين سيد درويش والأغنية تعتبر طقوقة وهو فن اشتهر سيد درويش بتقديمه بجانب الأوبريتات والموشحات والفرق بين الطقطوقة والأغاني أن الطقطوقة أغنية خفيفة حيث اتسم الغناء في ذلك الوقت بالتطويل والتكرار وكانت تسمى بالدور أما الطقطوقة فكانت إيقاعاتها أسرع وبالرغم من أن سيد درويش قدم مجموعة من أهم الأدوار في عصره وقدم فن الأوبريت أيضًا إلا أنه أيضًا أبدع في تقديم الطقوقة وقام بتطوير هذا الفن وأيضًا وأغنية أهو ده اللي صار تنتمي لمقام الرست ومقام الكرد وقد كان سيد درويش واحد من أهم أركان الغناء العربي الحديث ومن أهم ملحني القرن العشرين.

كان سيد درويش أهم أنصار الزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919م وقد تجلى حب سيد درويش لمصر وللزعيم سعد زغلول في كثير من أغانيه حتى العاطفية مثل أغنية يا بلح زغلول والتي استخدمها الشعب المصري لمحاربة الاستعمار بالرغم من أن كلماتها لا تصنف كأغنية وطنية أما أغنية أهو ده اللي صار وقد تم الاختلاف في الواقع على اسم مؤلف الكلمات فقد تم تسجيل اسم بديع خيري على الأغنية لكن البعض يقول أن الشيخ يونس القاضي هو مؤلف الأغنية.

كان الشيخ يونس القاضي من الكتاب الذين ألفوا عدد من المسرحيات الوطنية التي أججت مشاعر المصريين وشجعتهم على مقاومة المحتل البريطاني وروي أن الشيخ يونس القاضي قد تم القبض عليه في إحدى المظاهرات وتم إحالته للتحقيق معه وكان الشيخ يونس أزهريًا واعتاد أن يرتدي الجبة والقطان وهى الملابس الموحدة لطلاب وخريجي الأزهر الشريف فأمسكه مفتش الداخلية من القفطان وقال له: قبل أن تطالب بخروج الاحتلال من بلدك تعلم أولًا كيف تصنع الجبة والقفطان التي ترتديها وقد أثرت تلك الكلمات في الشيخ يونس القاضي بعد أن فكر بها ولذلك جعلها موضوع رئيسي في عدد من مسرحياته وكلمات أغانيه ومنها أهو ده اللي صار.

بعد أن لحن الشيخ سيد درويش كلمات تلك القطوقة أصبح كل الشعب يتغنى بها وكان واضحًا في النسخة الأولى من الأغنية حب يونس القاضي وسيد درويش للزعيم سعد زغلول الذي كان يدافع عن حق الشعب المصري في الاستقلال وتزعم الحركة الوطنية التي كانت تنادي برفع الحماية البريطانية عن مصر وكان اسم سعد زغلول يتردد على لسان كل مصري لذا الإنجليز منعوا التغني أو الهتاف باسم سعد زغلول في شوارع القاهرة.

أول من غنى هذه الأغنية المطرب عبد اللطيف البنا كما غناها سيد درويش وأيضا الكثيرين من فناني الوطن العربي منهم الفنانة فيروز.

بقى أن تعرف الأجيال الحالية والتالية أن الفنان سيد درويش من مواليد 17 مارس عام 1892 في كوم الدكة بالإسكندرية وخلال طفولته لم تكن عائلته قادرةٌ على تحمل تكاليف تعليمه لذا انتسب إلى معهدٍ ديني لأحد مساجد الإسكندرية وهو مسجد المرسي أبو العباس حيث حفظ القرآن وتجويده وبعد تخرجه من المدرسة الدينية حصل على لقب الشيخ سيد درويش كما درس لمدة عامين في الأزهر.

ترك دراسته لتكريس حياته للتركيبات الموسيقية والغناء ثم دخل مدرسة الموسيقى حيث أُعجب مدرس الموسيقى سامي أفندي بمواهبه وشجعه على المضي قدمًا في مجال الموسيقى.

تدرب سيد درويش في ذلك الوقت ليكون منشدًا كما كان يعمل كبنّاءٍ من أجل إعالة أسرته.

الأخويان السوريان عطا الله سمعاه وهو يغني لبعض الناس فاستأجروه على الفور وأثناء جولته في سوريا أُتيحت له الفرصة لتعلم الموسيقى بشكلٍ أكبر.

عاد سيد درويش من الشام إلى الإسكندرية وأصبح يغني وينشد في المقاهي والأفراح وفي عام 1910 انضم إلى فرقة سليم عطا الله التمثيلية وسافر إلى لبنان.

لحن سيد درويش لنفسه ولكنه كان ينسب ألحانه لغيره بسبب صغر سنه ولكي تحقق الشهرة.

عاد سيد درويش إلى لبنان مع سليم عطا لله حيث حقق نجاحًا أكبر من قبل فَحضر خلال رحلته كبار الموسيقيين مثل الشيخ ابراهيم الموصلي.

أكمل سيد درويش دراسة الموسيقى والتراث العربي وعاد إلى الإسكندرية عام 191 وأصبح يقدم ألحانه بأسمه وأكمل عمله بالأفرح والمقاهي.

ذاع صيت سيد درويش في الأوساط الفنية بالقاهرة واستمع الشيخ سلامة حجازي وأُعجب جدًا بألحان وصوت سيد درويش وشجعه على القدوم إلى القاهرة ليقدمه للجمهور لكنهم استقبلوه بالصفير كونه صغير السن حينها خرج سلامة حجازي وقال لهم بأن هذا الفتى هو عبقري المستقبل.

عاد سيد درويش إلى الإسكندرية واستمر بالعمل في في متجرٍ للأثاث القديم خلال سنوات الحرب العالمية الأولى.

انتشر اسم سيد درويش كثيرًا في القاهرة بأسلوبه الجديد في التلحين وكانت توجد فرقة الممثل الكبير جورج أبيض الذي طلب من سيد درويش أن يلحن له أول أوبريت باسم (فيروز شاه) ودعاه من الإسكندرية.

عام 1918 كان نقطة تحولٍ في حياة سيد درويش فبعد الكثير من الإخفاقات في الغناء بالمقاهي قرّر أن ينتقل إلى القاهرة حيث تعرف على شخصياتٍ مهمة ولا سيّما نجيب الريحاني الذي كان يمتلك فرقة مسرح وبدأ اسمه يلمع وصار إنتاجه أكثر وقام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية أمثال فرقة نجيب الريحاني وجورج أبيض كما عمل سيد دويش لفرقة علي الكسار المنافسة للريحاني.

في ثورة 1919 سطع نجمه كثيرًا عقب غنائه وتلحينه لأغنية قوم يا مصري التي حققت شهرةً ونجاحًا لامثيل لهما في الشارع المصري.

أدخل سيد درويش الغناء البوليفوني في الموسيقى المصرية للمرة الأولى حيث قام بتلحين أوبريت العشرة الطيبة مع فرقة نجيب الريحاني وأوبريت شهرزاد والبروكة وتعاون مع المغنية والممثلة منيرة المهدية التي ألف معها عدة أعمال مثل كل يومين.

في عام 1920 قُدِّمت أوبرا كاملة من ألحان سيد درويش بعنوان مارك أنطوان وكليوباترا على خشبة المسرح المصري.

سجلت ثلاث شركات تسجيل صوت سيد درويش

تزوج سيد درويش أول مرة وعمره (16) سنة وبعد زواجه بعدة أشهر تجمد عمله بالفن وأصبح يبحث عن مصدرٍ رزق له من زواجه الأول محمد البحر.

أما زوجته الثانية جليلة فقد كان حبه لها هو الأكبر فالعديد من الأغاني كانت لها وتزوجها عام 1918وأنجب منها ابنًا واحدًا هو حسن.

كما تعرف في فرقة عكاشة على حياة صبري واسمها الحقيقي عائشة عبد العال وأحبها بشكلٍ كبير ويُقال بأنّه تزوجها عرفيًا بشكلٍ سري.

الفنان سيد درويش أيقن أن الموسيقى لغة عالمية تدركها القلوب قبل العقول فعاشت ألحانه.

توفي سيد درويش يوم 10 سبتمبر عام 1923 عن عمرٍ ناهز 31 عامًا ودُفن جثمانه في حديقة الخالدين بالإسكندرية.

صدر فيلمٌ مصري عن سيرة حياة الفنان سيد درويش وقام ببطولة الفيلم الفنان كرم مطاوع وأخرجه أحمد بدر خان عام 1966.

رحل الفنان سيد درويش إلى دار الخلود ولكن بقيت أعماله الفنية لحنا خالدا تتغنى به الأجيال.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى