الجمعة ١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
بقلم أشرف عزمي

افتتاح مهرجان المنيا الثالث للموسيقى العربية

نقلا عن الإدارة العامة للإعلام بالهيئة العامة لقصور الثقافة ومديرها الأستاذة الفاضلة: مرفت واصف

د.احمد ضياء الدين: يمنح الفرق الثلاث الفائزة 25 الف جنية

د. احمد مجاهد: اصدار مجلة " نغم " للثقافة الموسيقية يناير القادم

تحت رعاية الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة، افتتح د. احمد ضياء الدين محافظ المنيا ود. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات مهرجان المنيا الثالث للموسيقى العربية الذى يحتفى بشيخ الملحنين زكريا أحمد على مسرح محافظة المنيا والذى تنظمه الادارة العامة للموسيقى برئاسة الفنان أحمد ابراهيم والذى يستمر حتى 15 ديسمبر الجارى بحضور طلعت مهران رئيس اقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافى و د .عبد الوهاب عبد المحسن رئيس الادارة المركزية للشئون الفنية و د.رتيبة الحفنى رئيس لجنة التحكيم والموسيقار محمد قابيل والمايسترو عبد الحميد عبد الغفار والمخرجة جيهان مرسى ولفيف من الاعلامين

فى البداية اكد د . احمد ضياء الدين على انه شرف كبير لمحافظة المنيا ان تحتضن هذا المهرجان للعام الثالث على التوالى الذى اصبح ملمحا من اهم ملامحها وتحرص المحافظة على تقديم المزيد له من الدعم من قبيل حسن التقدير لما يجب ان يكون فعندما لا يوجد فن لا توجد حياة، وأشار الى ان هذا المهرجان يحقق عدة فوائد اولا: انه يعطى فرصة لكى نعود الى الفترة القويمة فترة الفن، فكل شىء فى الكون وفى داخلنا يرجع سبب انضباطه الى انه يغنى، وهذا المهرجان ينتشلنا بعيدا عن متاعب الاداء اليومى الذى يستغرق كل وقتنا

ثانيا: انه يعطينا فرصة لاشهاد المنصفين على ان المنيا كانت عروس الصعيد فأصبحت ملكة، فهناك كانت سنوات عجاف ارتبط فيها اسم المنيا بالارهاب وقد آن الاوان لننفض هذا الاتهام عنها فهذا المهرجان يعطينا الفرصة لكى نستقطب هذه الفئة المنصفة لان من يشتغل بالفن يرقى ذوقه

ثالثا : اننا نرد جميل أهل المنيا لهم فهو نتاج غرس اهل محافظة المنيا، والواجب علينا أن نقدم لهم ما حرموا منه لسنوات واتمنى أن يستمرهذا المهرجان لكى يصبح هو الرشفة التى ننتظرها

رابعا: ان المنيا ولادة قادرة على حسن الانجاز لأنها رحم قادر على عطاء الفن.
وقد قرر المحافظ منح الفرق الثلاثة الفائزة مبلغ وقدره خمسة وعشرون الف جنية، الاولى عشرة الاف والثانية ثمانية الاف والثالثة سبعة آلاف.

ووجه د. مجاهد الشكر لمحافظ المنيا راعى هذا المهرجان والشاهد الرئيسى والوحيد على مولده وصاحب ضربة البداية واشارة البدء، ولولا رعايته للدورة الاولى ما شب عن الطوق وما وصل الى هذه المكانة، والشكر الموصول له لانه لم يقدم الدعم لانه لم يقدم الدعم لهذا المهرجان فقط ولكن للورش المسرحية التى نمت فى أكثر من مركز من مراكز محافظة المنيا العام الماضى وكان لها اثر ثقافى وسياسى واجتماعى فى ملف من أخطر الملفات التى نواجهها الان وهو ملف الوحدة الوطنية، كما نشكره على آخر ما قدمه من دعم مادى لملابس فرق الهيئة، وأوضح د. مجاهد أن هذا المهرجان فى دورته الثالثة، الدورة الاولى كانت تحمل عنوان الشيخ سيد درويش، والثانية بعنوان النهر الخالد محمد عبد الوهاب، والثالثة للشيخ زكريا أحمد ، ولنتذكر معا كلمة " الشيخ " لنعيد الى اذهاننا زمن نذكر فيه ايام كان فيه الازهر الشريف يعلم المقامات الموسيقية لمن يرتل القرآن من المشايخ، ومن هنا جاءت ابداعات هؤلاء المشايخ فى الموسيقى العربية، يهدف هذا المهرجان الى محاربة زمن فن تعليم المقامات الموسيقية فى الازهر الى زمن يحرم فيه الغناء فهذا هو الهدف الرئيسى من مثل هذه المهرجانات التى تحافظ على التراث وتصون هوية الامة العربية وتحتفظ بتراثها العربى، كما توجه بالشكر للدكتوره "رتيبه الحفنى" لرعايتها لهذا المهرجان ولكل اعضاء لجنة تحكيم هذا المهرجان، واكد على ان المهرجان قد تطور وان مستوى الفرق فى الدورة الاولى اختلف اختلافا تاما عن الدورة الثالثة، فهناك فرق فى الهيئة تستعين بها د. رتيبه الحفنى فى مهرجانات الموسيقى التى تنظمها دار الاوبرا المصرية، وأشار الى تطور الكتاب الخاص بالمهرجان الذى اصبح وثيقة لتسجيل كلمات الاغانى لتساعد من يستعين به أما التطور الاخير الذى يعد من ثمار المهرجان هو مجلة الثقافه الموسيقية التى تحمل عنوان "نغم" وستصدر شهر يناير المقبل والتى ترأس تحريرها د . "رتيبة الحفنى".

وجه طلعت مهران الشكر لمحافظ المنيا لدعمه المستمر للثقافة والمثقفين وتخصيصه مبلغ مليون ونصف لشراء كتب و 175 الف جنيه لدعم الثقافة، وشكر الدكتور مجاهد على دعمه للثقافة فى كافة محافظات مصر بشكل عام والوجه القبلى بوجه خاص.
وعبرت د.رتيبة الحفنى عن سعادتها بان تبدأ جولة مهرجان الموسيقى كل عام من المنيا مشيرة الى أن اختيار اسماء الفنانين الذين يحتفى بهم فى هذا المهرجان هى اختيارات مهمة لتعريف هذا الجيل بالاصوات والالحان الجميلة التى نفتقدها اليوم، واوضحت ان الشيخ زكريا أحمد كان لديه خفة ظل نشعر بها فى الحانه فهو بحر واسع من الالحان وله تراثه الذى نعتز به.

وجه الفنان احمد ابراهيم الشكر للمحافظ لما يقدمه من دعم لهذا المهرجان، فهو المهرجان الذى يقام للعام الثالث على التوالى لمحافظة المنيا، وعبر عن سعادته بتقدم مستوى الفرق لهذا المهرجان.

وأعقب ذلك اهداء د. مجاهد التمثال الذهبى "محمد عبد الوهاب" للدكتور احمد ضياء الدين كما اهدى المحافظ درع المحافظة للدكتور مجاهد.

ثم قدمت فرقتى المنيا وسوهاج للموسيقى العربية مجموعة من الحان الشيخ زكريا أحمد "أنا فى انتظارك، حبيبى يسعد اوقاته ، يا بعيد الدار، نصره قوية، يا صلاة الزين، هاتجن ياريت".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى