من منظار التحليل العروضي ٢٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر ينداح الشعر اندياحا، في كتاب أشعة ملونة لأحمد الصافي النجفي الشاعر العراقي الكبير؛ فلا يستقل عمل (…)
أشعة النجفي ٢٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر قرأت قول أحمد الصافي النجفي الشاعر العراقي الكبير (١٨٩٧-١٩٧٧)، بكتابه "أشعة ملونة": سألتنيَ (…)
إِلَّا الْمُتَّقِينَ ١٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر سَلْوَى لَوْ مِتِّ يَا حَبِيبَتِي تَفَرَّقَتْ بِيَ السُّبُلْ وَعَزَّنِي الْفَشَلْ وَلَمْ أَجِدْ (…)
الشيخ مبروك الطالب الدرعمي الكفيف ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر أواخر خمسينيات القرن الميلادي العشرين وأوائل ستينياته، سكنَتْ أحدَ أحياء القاهرة القديمة طائفةٌ (…)
سِيرَةُ الْعَلَامَاتِ وَالنُّجُومِ ٢ آب (أغسطس) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر سُلَّمٌ أَمْ نَفَقٌ أَمْ أُفُقُ أَعْجَزَتْنِي الطُّرُقُ يَا مَنَارَاتُ اسْطَعِي لِي أَرْسُمِ (…)
تشريح إيقاع الجدارية ٢١ تموز (يوليو) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر ٣٤١٤ تفعيلة من الشعر الحر جداريةُ محمود درويش، في ١١٦٤ سطر، بمتوسط ثلاث تفعيلات تقريبا (٢.٩٣)، (…)
صوت محمود درويش ١٤ تموز (يوليو) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر لا يكون الصوت كبيرًا حتى يكون قويَّ البُنيان رَحيبَه، ولا حسنًا حتى يكون عذبَ الأنغام خَصيبَها، (…)
كبير حسن ولكن العربية أكبر وأحسن ١٤ تموز (يوليو) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر خطر لي أَنْ لو سمعتُ مِنْ صاحبها قصيدةَ "جِداريَّة محمود درويش"، التي أقرؤها الآن (١٢/٧/٢٠١٨)، (…)
صِلُّ أَصْلَالٍ ١١ تموز (يوليو) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر من أجل اختبار القبول بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة أواخر خمسينيّات القرن الميلادي العشرين، (…)
إنشاد الشعر العربي ١٠ تموز (يوليو) ٢٠١٨، بقلم محمد جمال صقر ذكر سيبويه -ت:١٨٠- أن الشعر "وضع للغناء والترنم"، ثم أقبل يذكر مذاهب العرب في إنشاده، فكانت (…)