إيمان الشعراء ١٦ آذار (مارس) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لم يكن أبو تمام -٢٣١=٨٤٥- ليقول في الشعر: "ولكنه صَوبُ العقول إذا انجلَت سحائبُ منه أُعقبَت (…)
مقام الشعر ١٤ آذار (مارس) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر المقام مكان، والمقام مكانة؛ و"المكان إذا لم يؤنث لا يعول عليه"! ربما ظَنَّ ظانٌّ أن تأنيث المكان (…)
أغراض القصائد العمودية ٢٨ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لأوس بن حجر في قصائده الأربع والخمسين، ستة وعشرون غرضا، متونها هذه الثلاثة عشرا (٥٠%): الفخر (…)
حركة أطوال القصائد العمودية ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لولا اتهام كفاية معيار الأبيات اليسير في تقدير طول القصيدة قياسا إلى معيار الأصوات العسير، لقسمت (…)
معيار طول القصيدة ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لا يتميز طولُ شيء إلا بقِصر شيء آخر، قولا منطقيا طبيعيا واحدا لا ثاني له؛ فمن ثم ينبغي ألا تَتصف (…)
أوس بن حجر والبهاء زهير وعلي محمود طه مَعًا ٢٢ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لا غني بي في التحقق العلمي من دلالة طول القصيدة، عن استقراء تراث الشعر العربي. ومن مبادئ البحث (…)
معيار طول القصيدة ٢١ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر لا يتميز طولُ شيء إلا بقِصر شيء آخر، قولا منطقيا طبيعيا واحدا لا ثاني له؛ فمن ثم ينبغي ألا تَتصف (…)
سبيكة واحدة ٢١ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر ما أكثر ما جمع النقاد في نقد الشعر بينه وبين الموسيقى -فكلاهما فن زماني- حتى عودونا أن يبينوا (…)
شهيق أرسطو وزفيره ٢١ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر تمتاز أوزان الأبيات المفردة بخصائص متحركاتها وسواكنها (أن كثرة الأولى دليل الفرح، وكثرة الآخرة (…)
عشرة مسامير في كرسي أستاذ جامعي محترم ١٦ شباط (فبراير) ٢٠٢١، بقلم محمد جمال صقر (١) تقدير لك الحمدُ يا ربي تحيَّرتُ حِقبةً ولم يَهْدِني إلا سَوابِقُ تَقديرِكْ (٢) حقود (…)