الديكامرون يناقش الرواية والإرهاب بعد 11 سبتمبر ٢٣ شباط (فبراير) ٢٠١٢، بقلم كمال الرياحي يخصّص صالون «ناس الديكامرون» حلقته ليوم الجمعة ٢٤ فيفري ٢٠١٢ لمناقشة ثيمة «تسريد الكارثة: (…)
السؤال السياسي في الرواية التونسية المعاصرة ٢٨ نيسان (أبريل) ٢٠١١، بقلم كمال الرياحي لأول مرة في تونس يطرح موضوع السياسي في الرواية التونسية كمبحث خاص وأقدم على تنظيم هذا الملتقى (…)
السخرية السوداء تطال النص وصاحبه ٢١ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم كمال الرياحي يمثّل الكاتب والمترجم الأردني الفلسطيني حمد نزّال واحدا من الكتّاب العرب القلائل في جيل الشباب (…)
وليد الزريبي يعاتب البنفسج ٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٨، بقلم كمال الرياحي الأغنية الحقيقية تولد مثل النار من السلاح فيرتد الرامي إلى الخلف ليقتل من يصيبه في الحال ارتدت (…)
استراتيجية التناص وحيادية الكاتب ١٨ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي أصبحت الرّواية المغاربيّة منذ ثمانينيات القرن الماضي عنصرا رئيسا من عناصر المدوّنة الرّوائية (…)
رواية (أيام الهجران) لإلينيا فيرانتي عربية ٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي في حركة جريئة وغير مسبوقة في مشهد النشر العربي أعلن في روما عن ميلاد أول دار نشر باللغة العربية (…)
المرأة والقصّ.. ا ٢٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي يرى بعض النقاد أن الأدب العربي ما يزال، منذ الشعر الجاهلي إلى اليوم، يبخس حقّ المرأة ويختزل (…)
في روائيّة رشيد بو جدرة ٢٤ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي تسعى هذه الدراسة إلى تسليط بعض الضوء على واحدة من أهم التجارب الروائية في المغرب العربي يمثّلها (…)
الفلسفي في "عشب اللّيل"(1) لإبراهيم الكوني ١٢ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي سنطمئن لتعريف توفيق بكار"للهامشية" –الذي رأى الكلمة "مشتقة من لغة الوراقة و تتعلّق بهيأة توزيع (…)
روما محرقة الهويّات ٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧، بقلم كمال الرياحي هي ذي أرض العذاب لا غد آت و لا ريح تضيء أي صوت سيجيء يا أحبّائي في أرض الغياب أدونيس (…)