الفنان المهندس على شبانة واحد من الفنانين القلائل الذى ينحتون فى الصخر ليقدموا فنا يليق بمكانتهم. هو ابن عم الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، يرفض الفن الهابط، ويدفع الثمن غاليا، ولكنه يصر على الالتزام بفنه الراقى، حتى لو كان ذلك على حساب (…)
خرج الصباحُ غداتها من حجرتي وبقيتُ وحدي واجماً في عتمـة قلمي أيا نبــع الخيال كلوعتـــي فيك المخاضُ ومنك نبع كآبتي فيك الهمـوم وفيك نبض معاتبٍ يشكو الأسى في حرقة وتشتتِ وضرامُ حقّ فيك لكنْ قلّمــــــــا يأتي النهـارُ وينثـني (…)
كان معرض لو بورجيه الفرنسي مسرحاً لصورٍ التقطتها الأقمار الصناعية من الفضاء لطائرة Airbus A٣٨٠ – أحدث طائرات أيرباص للركاب. والتقطت الصور بواسطة Infoterra المؤسسة الرائدة في توفير حلول المعلومات الجغرافية. وتمّ التقاط الصورة المذكورة (…)
بعد أيام سيصدر الكتاب الذي أصدرته ديوان العرب ويضم أبرز القصص التي شاركت في المسابقة القصصية لعام ٢٠٠٤ إضافة لنقد للقصص الفائزة وأسماء الفائزين وكلمة ديوان العرب ووقائع الاحتفال الذي أقيم في مقر نقابة الصحفيين المصريين في القاهرة لتكريم (…)
بهدف التوعية بكيفية استخدام الأطفال للإنترنت، وتعليم الآباء والمعلمين والشباب الطرق الإيجابية للاستفادة من شبكة المعلومات العالمية، والتعريف بالمخاطر المحتملة وكيفية التصرف تجاهها. ترعى شركة مايكروسوفت مع المعهد القومى للطفولة والأمومة (…)
فى إطار تعاونها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم المصرية لتنفيذ خطتها نحو تطوير التعليم فى المرحلة قبل الجامعية ونشر الوعى التكنولوجى فى المدارس المصرية وقعت شركة إنتل العالمية فى القاهرة يوم الخميس ٢٣ (…)
خمس عشرة قناة فضائية وأرضية سعت الى شراء المسلسل الجديد للفنان يحيى الفخراني «المرسى والبحار» وعزا البعض ذلك الى الثقة التي يحظى بها الفخراني لدى المشاهد العربي والتي جعلت قنوات كثيرة تتسابق لشراء حق عرض مسلسله على رغم أن ٤ شهور تبقى (…)
اليوم الأحد ١٩ يونيو ٢٠٠٥ تتشرف نقابة الصحفيين بمنح جائزتها التقديرية للكاتب الصحفى الكبير محمد عودة، الذى لا يمثل فقط صحفيا مهما ساهم فى تشكيل توجهات وأفكار الصحافة المصرية، وليس فقط كاتبا مؤثرا وفعالا فى وجدان أجيال من المصريين.. (…)
– لماذا وكيف أعدم أبو الدوح الجاسوس في سجن الرملة ؟؟
– هل نكتفي بتعليق صور شهدائنا على الحائط ؟؟
– كيف يخوض الأسرى الإضراب عن الطعام ؟؟
– هل كانت قبضة "أبو الدوح" أقوى من قبضة مايك تايسون ؟؟
الغريب أن كل الملاحم لا تولد إلا وهى تموت والأغـرب من ذلـك أننا نـفهم المـوت فلماذا لا نفهم الولادة
لم يعد تمرد المعاناة صامتاًّ، ولكن هل تسحق الأوامر الخشنة عذوبةَ الألحان المكنونة فى فؤاد الولد الذى حطم أغلال الطفولة. ثمة رنين يتسلل خلال أذنى خليل الصمّاوين ويصل إلى أعمق الأحاسيس. يحمل الولد سكيناً يحز بها رأس والده خليل حتى يفصله (…)
موسى
ما اقترفت امرأة
ما سرحت على وثن ينثنى خلف ريفى
كموسى أزيح الرعاء
كئيبا أعرّج عن مدين
أتحدى خريفى
وأمضى إلى مدن العاهة
و"صفورا" تنوح على جنبات الرصيف
أنا..
كنت أصغى لنارى
وأخبو..
فيخطفنى من هجوعى التوجس (…)
من أين يأتيك العسل!
من أين يأتيك العسل!
ها قد خبا صوت الطنينِ
وجاءنا صوت المللْ
من أين يأتيك العسل!
^ ^ ^
الطامةُ العظمى..
بأنَّ الطامةَ العظمى تدور بقلب أعماق الجسد
والعِبرةُ الكبرى..
بأنَّ العَبرةَ الكبرى تسيل بكل (…)
أخفى إستعاراتِ المنى
عن روحى ربيعا..
وأضمكِ لصحوة ِالندى
لوزا ًوضلوعا..
وأنتِ شمسُ النظرةِ الأولى
حين كان الشعراء
يدخلونَ المقهى لجهاتِ التوحد
أقماراً.. جموعا..
كأن البساتينَ تولدُ من شهقةٍ
بمساماتِ الحنين..
وفلسطين (…)
كانوا ثمانية خرجوا فى الظلام من مدينة "العريش" والعدو على مبعدة ثلاثة كيلو مترات منها.. وهدير القصف يسمع فى كل مكان..
وعندما تجاوزوا حدود المدينة وجدوا خلقا كثيرا يتحرك مثلهم إلى الغرب.. واكتسحت الجموع الطريق الضيق، كانوا يسيرون فى (…)
أحْكَمَتْ تثبيت نظارتها فوق عينيها.. تذكّرَتْ عباراته التى كان يكررها دوما حين يعجز عن فهمها.. أنها تجيد الاختباء خلف أقنعة تنسجها هى..
"إن هذه الأقنعة هى محاولة ذكية منكِ للاحتفاظ بمسافة أمان بينك وبين الناس. ربما لتجبرى الآخرين على (…)
فى يوم من الأيام امتشقت قلمى وأخذت أكتب مترجماً بعض العبرات والخلجات التى تنتابنى.. لا أخفيكم بأن هذه المقدمة شبة التقليدية لا تصلح إلا لقصة ترويها الجدات للأحفاد.. لكن "رب ضارة نافعة" كما يقول المثل الفلسطينى عندنا وبحسب اعتقادى عندكم (…)
أطلقتُ حسنكِ.. خلتـُكِ امرأة ً على مرآة وحدتِها
تحاورُ فضة َ الجسدِ الحليبى الندى
ما مريمٌ ماذا يُشَبّهُ فى الحريرِ؟
الأمُّ خنساءٌ كذبْتُ على الدموعِ لأُخرجَ المعنى من الجسد البياضِ
وأفطمَ اللغةَ الحبيسةَ كى أرى أمَّاً تراوغ (…)
أصدر الدكتور طه حسين سنة ١٩٣٨م كتابًا كان قد ألفه قبل ذلك بسنةٍ عنوانُه "مستقبل الثقافة فى مصر"، حاول فيه أن يضع الأسس التى ينبغى أن تسير عليها العملية التعليمية فى أرض الكِنَانة بعد حصولها على استقلالها الصُّورِىّ سنة ١٩٣٦م. ولسوف يشعر (…)