١- اللي ما له دار كل يوم إله جار.
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
وفي الكويت: "اللي ما عنده دار كل يوم له جار".
وفي العراق: "الما عنده دار كل يوم له جار".
إنّ تطوّر الحركة الإبداعية العربية رهين بتطوّر الحركة النقدية ، منها يستمدّ علاماته المضيئة ، و بها يستقيم إبداعا " واعيا " بشروط انبنائه و آفاقه المنتظرة و إمكاناته المتاحة . و لئن كانت النصوص الإبداعية التونسية تشهد اطّرادا ملحوظا (…)
تعتزم منظمة "نساء المستقبل"، وهي منظمة ثقافية عالمية غير حكومية، في اطار حملاتها المنتظمة لتشجيع تطوّر المرأة في بلدان العالم الثالث، تكريم خمس نساء من اعلام الثقافة العربية المعاصرة سنة ٢٠٠٦، تم اختيارهن لانجازاتهن الباهرة على المستوى (…)
أسرة تحرير ديوان العرب تشكر الدكتور تيسير الناشف أحد كتاب موقعنا على تبرعه الدائم للمجلة للمساهمة في رفع مسيرة العمل الثقافي ، ودعم جهود ديوان العرب في خدمة الثقافة العربية .
وفقنا الله وإياكم في خدمة أمتنا وثقافتنا وخدمة الإنسانية (…)
" إذا ما عاملت إنسانا كما يبدو لك فستجعله أسوء مما كان عليه. وإذا عاملت إنسانا حسب الصورة التي يطمح هو أن يكونها، ستجعل منه ما يطمح هو إليه."
غوتــــه
الأصدقاء يطلبون الكرة على الرأس وهم في معترك الخصم قبالة المرمى لكنني فضلت (…)
أَنَـا الحَـادِي وَقَافِلَتِي المَآسِي
عَلَى غَيْرِ الهُدَى أَطْوِي القِفَارَا
لَقَدْ حُمِّلْتُ حَجْمَ الكَـوْنِ عِبْئـاً
وَمَزَّقَنِي الأَسَـى إِرَبـاً صِغَارا
جُذُوعُ النَّخْلِ كَمْ شَهِدَتْ دُمُوعِي
وَسَهْمُ الغَدْرِ فِي صَدْرِي تَوَارَى
يفك أزرار النهر بتلة ... بتلة , فتزين لي العصافير ,
تنحت الشمس زهر أوكيد , وتداعب الصمت ... ترج النهر برموشها , فجسد الليل لا يستكين لحزن الحزن عندما تشرع فضاءات النخيل ...
النهر يبصرني وهو يغتسل في روائحي ! ,
ويقطف الضوء صنوبرا (…)
بيروت ـ القدس العربي ـ من زهرة مرعي: أحلام المطربة الخليجية المصنفة أولي هي الرقم ١٢٦ في شركة روتانا للإنتاج. في نهاية الأسبوع الماضي وصلت أحلام إلي بيروت حيث وقعت عقدا مع شركة روتانا تردد أنها تقاضت بدله ثلاثة ملايين دولار، وهو ما لم (…)
أعلنت "موتورولا" عن نتائج العمليات المالية للربع الثالث من عام ٢٠٠٥ والتى كشفت عن طفرة فى المبيعات وإرتفاع بنسبة ٢٦% وبذلك وصل حجم المبيعات فى الربع الثالث الى ٩.٤٢ مليار دولار، بالمقارنة بمبيعات الربع الثالث من عام ٢٠٠٤ التى وصلت إلى (…)
قررتِ السفر بحثاً عن فيء كلمةٍ تعصر خمرتها في فمها،وحين شاهدت التلال البعيدة وقد اكتست بخضرة الربيع أحست بالغبطة تغمر كيانها.
أوتار عازف الليل تسكن نبضها، تضرب على سيمفونية وجدها في البحث عن الفردوس المفقود، وأوار شوق الروح لرجل الحلم (…)
هنا، عند مُنْحَدَرات التلال، أمام الغروب وفُوَّهَة الوقت، قُرْبَ بساتينَ مقطوعةِ الظلِ، نفعلُ ما يفعلُ السجناءُ، وما يفعل العاطلون عن العمل: نُرَبِّي الأملْ. بلادٌ علي أُهْبَةِ الفجر. صرنا أَقلَّ ذكاءً، لأَنَّا نُحَمْلِقُ في ساعة (…)
همسَ الشكّ
أحلامٌ نادرةٌ
لا تعرفُ للضوءِ لغاتْ ..
في زمنٍ قادم ،
هل تذْوي قبلَ الصُّبْحِ
و هل تهرُبُ منها اللّثَغاتْ؟!..
همست الخيبة
كيفَ ينسجمان؟!
و الرِّياحُ الخَرابُ
تزورهما كلَّ يومٍ
على صرخاتٍ
منَ العمرِ (…)
أَنَا المَقْتُولُ مُـذْ عِشْرِينَ عَاما أَسِيرَ البُـؤْسِ مَسْلُوباً مُضَاما بِلاَ أَمَـلٍ أَسِيـرُ وَنَـزْفُ نَفْسِي عَلَى جُرْحِي بَدَا يَطْوِي السَّقَامَا أُقَاسِـي فَاقَـةً هَـدَّتْ كَيَـانِي وَنَحْســاً لاَ يُفَـارِقُنِي (…)
إلــــى:
الذين قضوا من اجل أن تكون الماركسية سلاحا لإعلان قيام العقل المادي.
الذين يعتبرون الدين قوة مادية قائمة في الواقع لمواجهة الادلجة الدينية.
الذين يتعاملون مع الدين كمقوم ومغذ بالقيم النبيلة للمسلكيات الفردية والجماعية. (…)
عصا السّحــــر ِ في َموْكب ِ الشمس ِ تجري و شيطان ُ ِشعـْـري بأصفادِه ِ صار َ يهــذي ِبواد ٍ عديم ِ الصّـــدى دون َجدْوى ُيخاطبُنــي في لغات ٍ َتعلّمتُهــا يوم َ ميلاد ِ َصوْتي ِبطلسَـم ِ حرْفي و نزْفي وأتقنتُـهـا حال َ (…)
إن الأدب الراقي السهل الممتنع والذي يأخذ أكثر من تفسير ومن وجه وتحتمل أكثر من قراءة ويشير لأكثر من مرحلة تاريخية أو واقعة في ذات الوقت.
أدب غسان كنفاني بحد ذاته كان يحمل أكثر من وجه وأكثر من رؤية سواء للواقع الحالي أو لمرحلة تاريخية (…)
حدثني أحدهم: " ركبت مترو الأنفاق في إحدى المدن الكندية وجلست، دقائق ثم قام قس نصراني يعظ الناس ويبشّر بدينه رافعاً الإنجيل بين الفينة وأختها مذكّراً داعياً لاتباع ما فيه من تعاليم، فجأة.. بدأ القسيس ينتقد النبي صلى الله عليه وسلم (…)
لقد نظر اليساريون المغاربة دائماً، و منذ فجر ستينات القرن الماضي، إلى مهمة تحقيق وحدتهم كضرورة، و كانوا واعين تماماً للصعوبات التي تعترض طريق الوحدة ، و جاءت الاعتقالات و التنكيل و القمع الحديدي وقلنا ليساهم في تهشم مكونات الحركة (…)
"إنّ الكتابة أقوى من الموت"
ستاندال
الكتابة تصارع الموت، تتحرّك بعكس حركة الزمن. تواجه الفناء والإفناء، مرتحلة على درب الخلاص. و الخلاص حسب شيخ المتصوّفين الجدد (سليم دولة) يكون في الكتابة الاستثنائية.
فالكتابة تائقة إلى الخلود و (…)