الأحد ٢١ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٤
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

وفاة الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار

توفى صباح يوم الأربعاء 17 يناير 2024 المايسترو عبد الحميد عبد الغفار بعد أن ترك لنا العديد من إسهاماته الموسيقية على مستوى العزف أو التأليف أو قيادة الأوركسترا لأكثر من فرقة مشهورة منها دار أوبرا الإسكندرية وقيادة الفرق الموسيقية لحفلات ليالي التليفزيون وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانه بعد صلاة الظهر في مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر وقد نعته نقابة الموسيقيين ووزارة الثقافة ودار أوبرا الإسكندرية وتلاميذه والعديد من الفنانين والفنانات.

المايسترو عبد الحميد عبد الغفار بدأ مسيرته الفنية في سن مبكرة حيث تعلم العزف على الناي وهو في العاشرة من عمره ثم التحق بمعهد الموسيقى.

المايسترو عبد الحميد عبد الغفار درس 8 سنوات مع المؤلف الموسيقى العالمى إبراهيم حجاج ودرس القيادة والتوزيع الموسيقي

منذ عام 1967 كان الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار عازف الناى الأول في فرقه الموسيقى العربية مع المايستروعبد الحليم نويرة كما أسس فرقة الأنغام والألحان وتم اعتماده بالإذاعة والتليفزيون كملحن وموزع وقائد وكان المسئول الفنى عن برنامج ستوديو.

المايسترو عبد الحميد عبد الغفار صاحب كبار نجوم الطرب في فترة السبعينيات والثمانينيات كعازف ناي من طراز رفيع وامتدادا لأستاذ الناي العالمي محمود عفت.

يعد المايسترو عبد الحميد عبد الغفار أحد أبرز عازفي الناي في مصر والعالم العربي كما كان قائدا لأوركسترا الإذاعة المصرية وقائدا لأوركسترا الأوبرا المصرية وقدم العديد من الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية أبرزها فيلم الأونطجية عام 1987 وفيلم اقتل مراتى ولك تحياتى عام 1990 وفيلم دائرة الموت عام 1993 وفيلم الدلالة عام 1992 ومسلسل سعد اليتيم عام 1997 كما قدم ألبوم حكايات وضم موسيقى تصويرية لأفلام مصرية شهيرة وأثناء تولي الإعلامية زينب سويدان رئاسة التليفزيون طلبت منه تقديم شيئ يليق بالرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات عندما قامت إسرائيل بتحديد إقامته فاختر المايسترو عبد الحميد عبد الغفار لحن لذلك وهو أخى جاوز الظالمون المدى وتم تقديمه عن طريق كورال وهم يحملون الشموع ويغنون المقطوعة وكانت مؤثرة جدا وانتجها التليفزيون بشكل ممتاز كما قدم العديد من الحفلات الموسيقية في مصر والعالم العربي.

المايسترو عبد الحميد عبد الغفار كان أستاذ ألة الناي وقام بالتدريس لطلاب المعهد العالى للموسيقى العربية في فترة الثمانينات ومن تلاميذه بالمعهد الدكتور عاطف إمام والدكتور محمد عبدالنبى اللذان أصبحا بعد ذلك عمداء للمعهد وغيرهم الكثير والكثير.

كان المايسترو عبد الحميد عبد الغفار عضوا في العديد من الجمعيات الموسيقية الدولية كما حصل على العديد من الجوائز وتم تكريمه فى العديد من المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية الكبرى ومنها تكريم من وزارة الثقافة فى حفل افتتاح فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء 31 وذلك ضمن 11 شخصية أثرت الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى إلى جانب أسماء أسهمت فى نجاح الدورات السابقة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى