الأربعاء ٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
معلومات إلى المحررين في ديوان العرب فقط
بقلم ديوان العرب

كيف تنشر مقالك في ديوان العرب؟

للدخول للمجال الداخلي ونشر النص على الكاتب بداية الذهاب لأسفل الصفحة الأولى والنقر على زر الدخول مرفق صورة الرابط

أو النقر على الرابط التالي:

http://www.diwanalarab.com/ecrire

يمكنك حفظ هذا الرابط في حافظة المتصفح عندك للعودة له متى أردت بسهولة.

 ستجد أمامك صفحة تطالبك بإدخال كلمة المعرف، وزر الإدخال، ادخل كلمة المعرف الموجودة في حوزتك، ثم كلمة المرور.
ستكون الصفحة باللغة العربية أو بالإنجليزية حسب اللغة الأساسية في جهازك، انظر النموذج واحد.

 انقر على زر إدخال.
 أنت الأن في المجال الداخلي وستجد أمامك صفحة تضم الأقسام الأساسية للموقع كما تظهر في الصورة أدناه

قبل النشر لتسهل مهمتك في التنقل بين صفحة الموقع الرئيسية وصفحة المجال الداخلي ضع الكعكة في متصفحك، قم بالنقر على أيقونة الكعكة الموجودة في مستطيل إلى يمين الشاشة العربية تحت اسمك مباشرة، انظر النموذج المنشور أدناه.

نموذج وضع الكعكة

البدء بالنشر

قسم الكتاب والمؤلفين هو القسم المخصص للنشر للكتاب، لذا نرجو من الكاتب أولا دخول قسم الكتاب والمؤلفين ثم اختيار القسم الفرعي حسب النص الذي يريد نشره.

في قسم الكتاب والمؤلفين سوف يظهر لك ثمانية أقسام أساسية لتنشر بها انظر الصورة أدناه:

قسم السرد للقصص
قسم الشعر للشعر
قسم أقلام الديوان للمقالات الأدبية، والفكرية، والثقافية بكل أنواعها.
قسم ديوان الثقافة، والأدب للأخبار الثقافية مثل خبر صدور كتاب.
قسم مضافة الديوان، وهي فقط للحوارات مع الكتاب وأهل الثقافة والفن.
قسم استراحة الديوان، لأخبار الفن، والأخبار غير الأدبية.
قسم الشعر القديم لنشر أية قصيدة لأحد الشعراء القدامى غير المعاصرين
قسم الأطفال مخصص للنصوص الأدبية الموجهة للطفل.

 بعد ذلك حدد القسم الذي ستنشر فيه النص مع ملاحظة أن تختار القسم الصحيح وفي حال اختيار قسم اَخر فالمشرف سيغير موقع النص.
 لا تنشر نصوصا غير شعرية في قسم الشعر.
 إذا لم تعرف في أي قسم يجب نشر مقالك انشره في قسم أقلام الديوان.
 لا تستخدم كلمات غير عربية في النص واكتب بالعربية حتى أسماء المراجع غير العربية فتضع القارئ العربي في صورة النص، إذا استخدمت كلمات بحروف غير عربية بالنص لن ينشر النص.
 ابحث عن أيقونة كتابة مقال جديد داخل القسم المحدد والتي ستجدها في يمين الصفحة، وانقر عليها.

بعد النقر على زر (كتابة مقال جديد) ستفتح لك صفحة المقال حسب الصورة أدناه:

توضيحات حول صفحة النص

  1. في العنوان المدخل (الأول) يمكنك إدخال عنوان فرعي وليس العنوان الاساسي. مثال: في حوار مع الأديب بهاء طاهر، الرواية العربية تشهد نهوضا قويا. حينها تكتب (في حوار مع الأديب بهاء طاهر) في العنوان المدخل، والعنوان الأخر في العنوان الإجباري. في المقالات العادية لا تستخدم العنوان المدخل، ولا تكرر نشر نفس العنوان المنشور في العنوان الإجباري أو الرئيسي.
  2. العنوان الرئيسي أو الإجباري الأوسط هو العنوان الأساس يجب أن تضع عنوان نصك المنشور هناك، وابدأ من أول السطر ولا تترك فراغا قبل بداية العنوان. عندما تنقر على المثلث ستختفي كلمة مقال جديد لتدخل عنوان النص.
  3. العنوان الفرعي لا ضرورة لإشغال نفسك به، لكن يمكن نشر عنوان فرعي صغير من نفس النص مثلا تابع العنوان السابق حول بهاء طاهر يمكن اختيار أحد أفضل العناوين الداخلية لنشرها هناك (بهاء طاهر يفضل الرواية على القصة القصيرة).
ملاحظة هامة: يجب أن تكون العناوين بين كلمة وسبعة كلمات فقط حتى لا يصبح السطر سطرين، ويفضل أن لا يكون كلمة، ليعطي العنوان معنى أفضل عن النص المنشور.

بعد إدخال العناوين المطلوبة انزل بالسهم للأسفل ستظهر لك الصفحة حسب الصورة التالية:

 الوصف المقتضب اتركه كما هو لا تدخل شيئا فيه لأن السيرفر سيختار أول الأسطر لينشرها هناك أوتوماتيكيا لتظهر في القسم الأساسي، عليك فقط استخدامها في حال نشر قصيدة شعر كما سنوضح لاحقا.
 المقدمة لا داعي لاستخدامها لأن حجم الحرف المستخدم حرف غامق لكل النص فلا تتعب نفسك باستخدامها.
 في منطقة المادة في المربع الأكبر ستنشر النص هناك لكن عليك أن تنتبه لما يلي:

  1. لا تنشر اسمك، أو بريدك أو عنوان المقال في منطقة المادة لا في الأعلى ولا في الأسفل لأن اسمك سيظهر آليا بعد الانتهاء من النشر، والعنوان يكتب في الأعلى فقط، لا تنس ذلك فنشر الاسم أو البريد، أو تكرار العنوان هناك يعطل نشر النص.
  2. اترك فراغا عبارة عن سطر كامل فارغ بين كل فقرة وأخرى ولا تنشر كل النص كفقرة واحدة فلن يكون شكله جميلا وسيعزف القراء عن قراءته.
  3. العناوين الفرعية داخل النص اكتبها بشكل منفرد واترك قبلها وبعدها سطرا فارغا.
  4. يمكنك استخدام الخواص الموجودة أعلى مربع المادة والذي يظهر في الصورة أدناه:

كل زر من هذه الأزرار له خاصية ستعرفها عندما تمرر الفأرة أو الماوس عليها، ولكنك لست بحاجة لكي تستخدمها جميعها.

بعد إدخال النص حسب التعليمات أعلاه ستجد أمامك نصا شبيها بالصورة أدناه

والآن عليك حفظ كل ما أدخلته ونقله للسيرفر، قم بالنقر على زر إدخال أسفل صفحة المادة، انظر مكان الزر، ثم دقق في الصفحة الجديد التي سوف تظهر أمامك بعدها.

انتهيت من نشر النص، والآن عليك تحويله للمشرف الثقافي ليصادق عليه، انظر إلى يمين الصفحة العربية ستجد مستطيلا شبيها بالمنشور أدناه:

انقر على الاختيار الثاني بأن النص معروض للتقييم، ثم صادق على ذلك من خلال النقر على الشاشة التي ستطل أمامك تسألك إن كنت تريد تحويل النص للتقييم.

وبذلك تكون قد انتهيت من نشر النص وبانتظار أن يقوم المشرف بالمصادقة عليه بعد التأكد أنك قمت بكافة الإجراءات دون خلل.

في حال رغبتك بنشر صورة محددة لتظهر مع المقال أو النص يمكن تحميلها من الرابط الذي يظهر في الصورة أدنا والذي يظهر في يمين الصفحة لكن يجب أن تعمل على تصغير الصورة لتكون في قياس لا يزيد عن 120 نقطة عرضا أو طولا.


 إن كان قد نشر حسب الطريقة الصحيحة سيتم نشره على الفور.

 لا تنس لا تنشر مقالات سياسية أو دينية لأنها ليست من اختصاص ديوان العرب.

 كم من الوقت يستغرق نشر مقال؟ إن كان منقحا وجاهزا لا يستغرق أكثر من دقيقة إلى دقيقتين فقط.

بعد أن تنتهي عليك إغلاق المجال الداخلي حتى لا يقتحمه أحد غيرك وينشر مقالات باسمك.

انقر على زر الخروج المعلم عليه بالأحمر بالصورة أدناه:

أنت الأن خارج المجال الداخلي

لنشر صورة مصغرة مع النص تظهر في الصفحة الأولى انظر في الصور أدناه
ستجد هذه الصورة في يمين الشاشة العربية، انقر على السهم الموجود أسفل الكاميرا الصغيرة
بعد النقر على الصورة السابقة ستظهر لك هذه الصورة، انقر على زر تصفح ثم أدخل صورة صغيرة القياس لا تزيد عن ١٢٠ نقطة عرض أو طول ثم انقر على زر التحميل.
هنا لاحظ بعد الانتهاء من الصورتين السابقتين ستجد كيف تظهر الصورة التي أضفتها أمامك، لاحظ أن السيرفر يحدد لك حجم الصورة فإن كانت كبيرة فاعمل على تصغيرها لو سمحت. تذكر أن الصور الكبيرة الحجم قد تظهر صغيرة لكنها تأخذ حيزا كبيرا وتجعل التحميل يأخذ وقتا طويلا.

كي تنجح في نشر النص مباشرة دون أخطاء ننصح بقراءة النصوص التالية:

علامات الترقيم في اللغة العربية

تنقيح النص قبل إرساله للنشر

استخدام الهوامش في النصوص المنشورة في ديوان العرب

أسلوب الكتابة في ديوان العرب

كتابة الهمزة في اللغة العربية

 سؤال ماذا لو حصل أحدهم على كلمة المعرف وكلمة المرور واقتحم صفحتي؟ هل سيحذف كل نصوصي؟
 جواب: لا طبعا كل ما يستطيع عمله فقط نشر نصوص باسمك أو حذف المقالات التي ما زالت قيد التحرير.
وليس المنشورة.

صالة العرض


مشاركة منتدى

  • أرید أن أنشر مقالاتی فی دیوان العرب.

  • طنجة من اجمل البلدان بسواريها منورا و بعقابيها معليا طنجة يا زين البلدان فيك كبرت و فيك نكبر ولادي و حفادي فحي من احيائك عشت طفولتي و ذكرياتي بين صواريك كبرت و فعقابيك خطيت اول خطواتي فروض صغير تعلمت حروف من حروفك و فمدرسة كبيرة عرفت معناك و كيفاش نحفظك و نصونك

  • أريد انشر مقالتي في ديوان العرب

  • ربما تحبني ربما تسالني ربما ربما دموعي ليست لها فائدة ولا حزني عليك يجعلك تحبني لكن سابقي ايماني كبيرا اعضم مني

  • حياتنا زى القهوه
    لونها اسود غامق وناسها بألف وش
    وزى مافيها صدق فيها غش
    ساعات تكون مظبوطه وكتير بعيشها ساده
    ومهما نحط سكر المر فيها زياده
    ................................................
    انا تلميذ فى الصف الثانى الاعدادى ومعى ثلاث زملائى نحن لدينا الكثير من القصص والشعر والقصايد ونريد نشرها حتى توصل الى اعلى غايه وده رقم تليفونى01026285322..
    والقصيده الزى اعلى نبذه بسيطه من مؤلفاتنا

  • ¤¤ياطير ياللي لك مع الجو معبار
    وقع وخذلي فوق متنك رساله
    سافر بها ياطير من دار لدار
    عسى طريقك يالنداوي سهاله
    بلغ سﻻمي ﻻ غلى اﻻحباب تكرار وإسال
    رفيق القلب وشلون حاله¤¤

  • كما يرزق الله من يشاء من عباده بغير حساب و يفقر من يشاء من عباده بسبب أو بدون سبب فإن الله أيضاً يمن بفضله على من يشاء من عباده بما شاء ٠٠ و بعضاً من ذلك الفضل يكون في الصحة و العافية و العقل و القوة و الفهم و الكذا ٠٠ و الكذا ٠٠ و الكذا و كل ذلك يكون بسبب أو بدون سبب ، و إن الله قد منّ عليّ بفضله و هو أعلم بي مني ٠٠ و هداني لأعلم ٠٠ ثم علمني كيف أفصل العقل عن العواطف البشرية ذات الإمتزاج الحيواني ٠٠ فأصبحت عندها قادراً لأن أتعامل مع العقل البشري على أنه مادة دائمة الحاجة للتنقية و الضبط و الإرشاد ٠٠ ثم بعد أن علمت هذا و تمرست في فهم هذا عندها تيقنت بأن كل إنسان أوجده الله في الدنيا لسبب حتى و إن أمضى كل حياته في إفتعال ما لا يسبب أي سبب فإن سبب وجوده كان ذلك الوجود ليراه الكثير على أن ليس لوجوده أي سبب فيكون ذلك سبباً لأن تنشأ بينهم أحاديث وحوارات عن أسباب الوجود و عن أسباب وجودها ٠’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ لقد سلطني الله على نفسي أولاً ثم على الناس ثانياً لكي أكون سبباً لتحريض الناس لإعلاء إسمه في الأرض بالحق ٠٠ ليس كل الناس ٠٠ و لا بعضهم ٠٠ و إنما فئة معينة من الناس ، إن تلك الفئة من الناس وجدت في كل عصر و تاريخ ٠٠ و لكنها لم توجد بعد في زماننا هذا لأن أسباب وجودها ما تزال بعد طور الإنشاء و قيد الظهور ٠٠ و لكنها ستوجد ٠٠ عندها و كأن عامل الزمن و الوقت و مهما صعب و طال و كأنه لم يكن موجوداً ٠ ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ كلما تأملت و تفكرت بفضل الله عليّ كلما أزداد يقيناً بأن الله قدّر أن يسلطني على تلك الفئة من الناس لأعلّمهم كيف يتسلطون على جموع كثيراً من البشر ليفهموهم بأن إعلاء إسم الله في الأرض إنما هو الأولوية الأولى ، بناءً على هذه القناعة الحق قمت بتأليف كتاب أسميته : ( عندما تحدثت إلى نفسي ) و قمت بنشره على الإنترنت و مازلت أُرسله حتى الآن و سأبقى أُرسله إلى أن تقرأه تلك الفئة من الناس اللذين حاش لهم أن يكونوا كسائر مئات الملايين من المسلمين اللذين يستحيل عليهم أن يفهموا بأن إعلاء إسم الله في أرضه إنما هو الأولوية الأولى ، إن أحد أهداف ذلك الكتاب هو تنفيذ الجهاد الحق في سبيل الله في دولة الإمارات النجسة المتحدة ذات المعابد الوثنية و الكفر بالله ٠’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ لذلك أقوم الآن بتوجيه هذه الرسالة من خلالكم إلى كل حكام أبو ظبي و دبي أو ما يسمونهم شعب الإمارات ذوي الكبر و الإستعلاء بإصحاب السمو معالي الشيوخ آل نهيان و آل مكتوم و أقول لهم فيها مايلي : يا آل نهيان و آل مكتوم إن الله يشهد من عليائه بأنكم كفرة فجرة و يشهد بأنه يلعنكم و يأمر كل مؤمن أن يلعنكم على مدار الليل و النهار حتى تتفشى لعنة الله عليكم و تصبح واضحة وضوح القرآن ليراها كل مؤمن و كافر ٠٠ و كبير و صغير ٠٠ و متيقظ و غافل إلى أن يكون كل ذلك سبباً لأن تكون لعنة الله عليكم دافعاً يدفع المؤمنين ليتكاتفوا و ليتلاحم بعضهم ببعض ليقاتلوكم و يسحقوكم في عمق ظلام زينتكم و ترفكم و قصوركم كما تسحق الصراصير ٠٠ يا كفرة حقاً ٠٠ يا فجرة فعلاً ، إني أقسم بالله عظيم الكبرياء شديد المحال بأن قتالكم و سحقكم و سحق أرضكم إنما هو حقاً جهاداً في سبيل الله ٠٠ نعم جهاداً في سبيل الله ٠٠ يا كفار يا فجار يا من أعطيتم الدعم و منحتم التراخيص و وهبتم الأراضي للهندوس و السيخ الكفار لإقامة معابد الكفر و الشرك فوق أرض إسلامية ٠٠ آلا لعنة الله عليكم و على إمارات الكفر المتحدة ٠٠ آلا لعنة الله عليكم و على إمارات الذل المتحدة ٠٠ آلا لعنة الله عليكم و على إمارات الظلم و الفجور المتحدة ٠٠ آلا لعنة الله عليكم و على إمارات إضطهاد و إذلال و إستعباد البشر المتحدة ٠ ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ إن الله يشهد بأنه لعن المنافقين على مر الأزمنة و هو القائل : (( بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ❉ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا )) و إن كثيراً من أولئك المنافقين السفلة في عصرنا هذا ملايين المسلمين و آلاف الأئمة الخطباء علماء الأمة اللذين رأوا ذلك الكفر قائماً أمام أعينهم و لم تؤثر في أنفسهم القذرة جملة : ( لا إله إلا الله ) لينتفضوا بكل بأس و غلظة و يحرضوا المسلمين و يتقدمونهم لتدمير ذلك الكفر فوراً و قتل كل من أذن لهم بإنشاء تلك المعابد الوثنية فوق أرض إسلامية في تجمع إسلامي يحوي آلاف المساجد و ملايين المصاحف ٠’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ حضرة أصحاب السمو معالي الشيوخ آل نهيان و آل مكتوم يا كفار يا أنجاس يا أعداء الله إله العالمين ٠٠ يا أوساخ ٠٠ يا أوساخ ٠٠ يا أوساخ ٠٠ يا أقذر المخلوقات ٠٠ يا من أنتم أدنى قيمة و منزلة من الخنازير و الجراثيم و الله يشهد ٠٠ يا كفرة يا فجرة إن قتالكم و سحق كفركم إنما هو فعلاً جهاداً في سبيل الله و الله يشهد ٠٠ يا كفرة يا فجرة إن من يختلق الأعذار لعدم تكفيركم إنما هو منافق خالص عدواً لله و الله يشهد ، إياكم أن تظنوا يا حصب جهنم بأن هذه الرسالة إنما كُتبت لتُقرأ ثم لتُنسى ثم لتتلاشى و إنتهى الأمر و كأن كفركم و فجوركم سيبقى مغيباً لألوهية الله أبد الدهر ٠٠ حاش لعظيم كبرياء الرحمن ذو العزة و الجلال أن لا يسلط عليكم جنوده من بني البشر ليدمروكم و يدمروا أرضكم ذات الكفر و الطغيان ٠٠ أعود و أقول إياكم أن تظنوا أن هذا الكلام سيكون مآله إلى الإستهزاء و من ثم النسيان ٠٠ لا ٠٠ لا و ربي ٠٠ إن الله شهد في كلامه الذي هو القرآن بأنه ولي عباده المؤمنين اللذين يبلغون رسالاته و يخشونه و لا يخشون أحداً إلا هو بأنه هو حسبهم ، يا كفار يا من سيذلكم الله كونوا على تمام الثقة بأن هنالك مؤمنين قد هيأهم الله ليكونوا جنوده و يرفعوا إسمه في كل الأرض ولكنه لم يأذن لهم بذلك بعد ٠٠ من أولئك المؤمنون من هم موجودون في عصرنا هذا ٠٠ و منهم لا يزالون أطفالاً يلعبون أو يحبون أو يرضعون ٠٠ و كثيراً منهم لم يُخلقوا بعد ٠٠ إن ذلك الجهاد لآتٍ ٠٠ و عزة الله العزيز الحكيم إنه لآتٍ ٠٠ صدق الله الذي تعهد بذلك و هو القائل : (( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا )) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ مازن الأرغا

  • "قصيدة الهوي والسراب "

    أتيت للحب

    وليت للحب مفتاح

    أتيت والهوى

    وليت لأهل العشق أفراح

    توانا الحب عني

    والحب أحزان بلا أعلآم

    فللأعلآم أجآل

    فللأجآل أهوال وأهوال

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    انا من العراق بغداد

  • عدي على أصابعك عشراً،
    فقبل أن تنتهي.. أخبرك سراً

    أحبك صبحاً،أحبك ظهراً، أحبك عصراً،
    أما الليل، فقد أتعبته في حبك سهراً...

    أغمضي جفناً،حركي رمشاً،إفردي شَعراً
    ما بين النظرة والومضة...أهديك شِعراً

    إرحلي يوماً، إرحلي شهراً، إرحلي دهراً
    لن تجدي مللاً يحارب أملاً،أو يقتل صبراً

    أهديك ورداً، أعطيك قلباً، أحرق عمراً
    لست أبالي، فكل آمالي، أن قولي :شكراً

    أقول تعالي أليّ، ولا تعالي عليّ، كفاك قهراً
    فإني أعاني، والحب دعاني، اليك قهراً..

    قصصت قصصاً، قصصت ورقاً، أفرغت حبراً
    بعثت رسائلي نحو العالم، عبرت جواً.. براً... بحراً

    علّك تسمعي مني خبراً.. عليّ أعرف عنك خبراً
    عبثاً عبثاً... . عاد الصوت اليّ يقول:عذراً عذراً

    لا أجد أثراً، لا أسمع خبراً... عدّ أصابعك عشراً
    وقبل أن تنتهي، أكون قد حفرت في قلبك سراً

    غابت يوماً، غابت شهراً، غابت دهراً
    أضعت حباً، أضعت قلباً، أضعت عمراً،

    فافتح قبراً.... وارحل سراً... إرحل سراً
    سراً... سراً....

  • إمرأة عربية (قصيدة)

    أفكر كامرأة عربية
    في كسر السلاسل والمعاقل
    والقوانين الفولاذية
    وفقء كل المقل الجائعة
    خلف خطاي وصوتي
    وهمسي وصمتي
    وبتر جميع الأصابع الذكورية
    التي كتبت عني منذ قرون أني وعاء
    لا يفقه معنى الحركة والحرية
    أفكر أن ابتسم
    دون أن يرتاب الشيخ والمعتدل
    والداهية والسكير
    في مآربي السرية
    أن أقهقه وأنا في عز النوم
    ولا أرمى في زنازين المذنين النيام
    أن أكتب كما يحلو لعقلي
    في التاريخ والحب والفلسفة
    ولا يقال عن أصلي بغي
    أن أكتب عنك قصيدتي العنجهية
    الراقدة في رأسي منذ أكثر من عقدين
    ولا تحاصرني، على حين غفلة،
    القضبان والأصوات
    والشتائم والأكفان
    أن أصرخ بكل قوة في وجه
    الظلم والقهر والعبودية
    أن أنزل، دون خوف،
    منشورا عالميا
    عن ضفائري الذهبية
    كيف حولت ناسكنا الزاهد،
    الذي يعتبر القلب والنبض
    في جسد الأنثى قنبلة ذرية،
    إلى عازف كمان مجنون
    تحت جدار غرفتي
    دون حياء منه أو رويّة

    منيرة الجوّادي (تونس)

  • شوق وحنين 12/9/2020
    كلمات /الشاعر إبراهيم محمد زبرماوي

    [1] ءأبكي أم أنوح على فراق؟
    يأجج ناره حينا لحين.

    [2] تباعدت الديار وأنت داري.
    هلمي ضمني داري الحنين

    [3] فما طابت حياتي مذ رحلتم.
    وما طاب المنام من الأنين.

    [4] أراه البين يكثر من عذابي.
    وأغفوا آنسا شجن الرنين

    [5] يهدهد مضجعي ويثير شوقي.
    وبان الشيب من فعل السنين

    [6] أحبك ما بقاني الله حيا .وأكتب فيك من شعري الحزين.

  • *أبيات جميلة إجعلها شعاراً لحياتك*

    *عجيب أمر من يسعى*
    *على رزق ولا يقنع*

    *فإن الرزق مكتوب*
    *ورزق الله لا يمنع*

    *جمعت المال كي تبني*
    *فهذا الموت ما تصنع*

    *فهل يبكي على الدنيا*
    *وشأن الأرض أن تبلع*

    *فأين الروم أخبرني*
    *وكسرى أين أو تبع؟*

    *كنوز الأرض لا تغني*
    *إذا جاء الذي ينزع*

    *لفعل الشر لا تمضي*
    *لفعل الخير فلتهرع*

    *بذور الخير إن ترمي*
    *ستجني مثلما تزرع*

    *عذاب النار فلتحذر*
    *وبالفردوس فلتطمع*

    *تصدق بالذي تهوى*
    *وكن كالريح بل أسرع*

    *ولا تكذب ولا تحسد*
    *ولا تحقد ولا تخدع*

    *وقول الزور لاتقرب*
    *بصدق القول فلتصدع*

    *تجنب قيل أو قالوا*
    *مع الحساد لا ترتع*

    *وثوب الكبر لا تلبس*
    *تواضع للذي يرفع*

    *تعالى خالق الأكوان*
    *سبحان الذي أبدع*

    ✍عيبان ناصر النقيب

  • الصمت عنواني والخجل اغناني والخيل اركبها والسيف يهواني
    فاحذرني من صمتي فالاسود من حولي لا اسدا ابالي والضباع تخشاني
    سلاحي لم يكن رمحا بل العلم نعم العلم سلاح لايطلق النور
    العلم ابتاه حبا اهواه واعشقه يعطيني النور بلا قبل
    يجزيني الخير بلا ثمن لم يعجز عقلي عن فهم ولم اتمادا ابدا
    في الوصف بل عجز اللسان في الكلم

  • ارسم بطلتی الخارقه. بین اسطرالسحابات العاریه. وادندن اغنیه. لامیره الاساطیرالهاربه. واتلاعب مع اقزام وانیرعصاالجده الساحره

  • على وقع الوطن

    أنا والليلُ ضِلعان للوجعِ
    أُفتّتُ مجرى ظلامهِ
    فيُثْني عليّ بالسَّهدِ...
    يا ابن الضِّياعِ كلّت يدَا الشّموس
    و الأنوار هل ترَى تَتَّئِدُ...
    فازحفْ بحرفِكَ لهيبًا
    إنّ الأشعار قيامةٌ و لَوْ قعَدُوا
    و أطْرزْ على ثوْبِ ليلاكَ أُحْجِيَةً
    يَحْمرُّ خدّ ليلي...
    إذا ما الحرفُ يتّقِدُ
    خِفاَقٌ…طبْعُ النّسورِ في الهوى
    و شَهْدُ الحروفِ
    من بِعِشْقٍ تَصَهَّد...
    فَوَيْحٌ لحرفي
    إذا ما اسْتهانَ
    و ويح لحرفي
    إذا ما اسْتكانَ
    و ويح لحرفي
    إذا لم يشدَّ بريقَ المِهاد ِ
    بِوَهْجِ السَّماء
    أنا ابن الضّياع و الأشجار ُ الخُضْر تعْقلني
    قرينُ الماء في المجرى والدّفق
    لي في قرطاج غدق
    والعُزْوَةُ بالشّام والحَسبُ
    أخْطُو...
    يَلْحقني نخل مُدْنفٌ
    لوزٌ تيقّظَ للعجَفِ
    و صبيةٌ تقافزُوا من فرح
    أَ بغداد القِبْلةُ أو حَلَبُ
    أُهَدْهِدُ بالحرفِ حرَّ توْقهِمِ
    فينزفُ الغيّاثُ من وَلَهِي
    أَحِنُّ إلى أُسُودٍ تحمي عَرينَهَا
    تَصُدُ العِدَى عن كلِّ مُنْتَصر

    منير علي الكامل-تونس-

  • يا قدس

    يا خليل انت لا فوض كلي عليه
    لأنت جارم في ترب ظاهرة
    البارحة سيكون شاهدا عليك
    سوف غدا يبتسم لك أيضاً
    كأنما يبتسم المسلمين لك توالى

    لماذا يضحكون؟
    لا أحد مجنون إلاّ الكافرون
    الحق حقٌ البطولة باطل
    العرض ترب والسماء رمز
    طلع الوجه حق على ظلل

  • بقلم: رمضان بوشارب
    الكلب الوفي
    قال لي أتعرف هذا الكلب؟
    قلت كيف لا،وقد عضني كذا من مرة، فهو ما فتئ ينبح في سكان القرية؟ ثم سألته كيف عرفته، وكيف استطعت أن تربيه ونحن نعرف أنه(...)؟
    قال لي أنا لم اعرفه، لكنه هو من جاءني أول مرة وطأة قدمي تراب قريتكم، لقد عَرَّفَنِي بكم واحدا... واحدا، حتى صرت أعرفكم بأحوالكم من خلا كلابكم.
    ثم أنه كثيرا ما كان يحميني من غضبكم وثورتكم علي.
    قلت وما دليل ثقتك فيه؟
    ابتسم، وقال:
    أنضر سأرمي له بعظمة، لن يأكلها بل سيعيدها إلي، ولن، يأكل منها شيئا قبليوفعلا أعاد له العظمة ومسحها بلسانه من التراب حتى لا يتسخ صاحبه...
    هنا عرفت أن الكلاب وفية لمن يطعمها؛ حتى ولو كانت كلاب قريتنا.

  • قصيدة إلى بيرم - الشاعر مروان سالم

    الاولة اه
    والتانية اه
    والتالتة اه
    الاولة اصلى على الهادى الموحد
    والتانية امدح الشاعر العنيد وأمجّد
    والتالتة مين يقول الشعر بعدك ويفند
    الاولة اصلى على الهادى الموحد ، رسول العرب والعجم
    والتانية امدح الشاعر العنيد وأمجّد ، من بعدك الشعر انهدم
    والتالتة مين يقول الشعر بعدك ويفند ، الشعر بعده اتنفى واتردم
    الاولة اصلى على الهادى الموحد رسول العرب والعجم محمد بن عبد الله
    والتانية امدح الشاعر العنيد وأمجّد من بعدك الشعر انهدم وهجرناه
    والتالتة مين يقول الشعر بعدك ويفند الشعر بعده اتنفى واتردم وياه
    الاولة اه
    والتانية اه
    والتالتة اه

  • الذات ...المتعة

    من المتعة انطلق، فاشرح اللحظة التي تنسج فيها هلامية تواجد الأنا الفردانية المتفردة في داخلها، المتوهمة بسمو تمظهرها، المنعزلة عن الأنا الأم، الأنا الجماعية.

    أشتغل على اللحظة فأجد أن التمتع يشترط لذى القبيلة وجود ذات تقدم وجودها كطرف يقع عليه فعل المتعة.
    من هنا لا يمكن حسب عقل القبيلة أن يقع التمتع في غياب فرجة على المتعة ذاتها. لا يمكن في عرف القناعات الجمعية الراهنة ان نعقد قرانا بين المتعة وذات المتعة، الا اذا اصبحت هذه الذات المتمتعة موضوع فرجة .
    وقد تقترن المتعة عند الذات في غالبية الوضعيات بموجات ألم المتلقي-الجمهور، مع أن الألم ليس دائما الحد الفريد والأفرد للمعادلة:<<ذات المتعة الموضوع و ذات المتعة الجمهور>>، وانما قد تنفلت تعبيرات اخرى تضع الذات موضوع الفرجة موضع سؤال عن الماهية والكينونة، بله القيمة الوجودية لها .

    قد يعتقد القارئ اني احوم حول موضوع تشتتت حبات عقده ، أو موضوع تضببت طرق مقاربته، لكنه اذا ما حاول الامساك في غير مقاومة بتلوينات التيمات الاساس، وثبتها <<مع إمكانية التحول>> في موضعها العلائقي مع باقي التيمات، داخل الاطار الذي تسبح فيه، فان درجة التواصل بكل أبعاده ستعرف مدى توالديا بعيدا.
    إن الذات في بعدها الفردي واحدا أوحدا ، ويعتبر هذا الواحد في بعده الانساني، بوصفه واحدا أصغرا، ناقصا يحتاج للكمال. لذلك تجده يبحث عن تكميلاته عند باقي الآحاد المحيطة، الأمر الذي تعترضه مقاومة من قبل فردانية الذات وفردانية الأغيار.
    لا يتحكم الفرد في توجيه المقاومة ضد التكامل، لذا فان الواحد-الذات يقتنع بكونه دائرة مغلقة ذاتية التكامل. وهو ما يؤدي الى توتر علاقات الآحاد، ويضخم من أنا الذات، ويعمق المسافة مع الأغيار.
    لو ان الواحد الأصغر نسج علاقة تكامل وحيدة الاتجاه باعتباره الجزء المتضَمَّن مع الواحد الأكبر باعتباره الكل المتضمِّن ، لتحولت دائرته من شكلها الدائري المغلق المألوف لتصبح دائرة منفتحة، تستقي تمددها من الواحد الأكبر، الذي لا تحده الأبعاد، ولا تميزه الفضاءات.
    لكن، عندما تتحول الذات >>لاتا<<، والأنا الفردية >>عزى<< ؛ وتصبح الاها مصنعا، ينخفض مؤشر العمق المنطقي التحليلي إلى أقل من أدنى مستوياته .
    لقد سمح الفضاء الأزرق لذوات أن تشبع حاجاتها نحو التقدير بشكل مقلوب وسطحي، بالتالي، تسمح لنفسها بأن تتحول الى موضوع فرجة، مما أدى بها الى التعبير بوساطة الأقنعة المباشرة عن نرجسية تكرس للذات تفوقها الإجتماعي الإقتصادي، فسقط الفرد في دوامة التمظهر والتشكل بغية رسم هالة الامتياز الزئبقية حول ذاته، فتنصهر الحدود بين الشخصي والعام ويعتقد أن ذاته كل والذوات الأخرى أجزاء. وتستغرب الدارجة المغربية بقولها معبرة عن نشاز الموقف: <<عالاااااااااااااااااااام>>

    يعتقد المنطوق والعمق المستور في تناغم الكل المنغوم، ان انصهار الذات المتعة في الذات الفرجة ، مؤشر على عدم نضج الكائن في سيرورة إحساسه بالتمتع، مع وجود إمكانية أن تنصهر الذات موضوع الفرجة في ذات المتلقي، فيرتفع في داخلها مؤشر الزهو كونها ذاتا للفرجة، وهذا ما يؤكد لي أن مؤشر النضج عند هذه الذات ينحو نحو الانحدار.

    إن للنضج علامات ، أقواها نزعة العزلة .
    اعتبارا لصدق القول ، يحق لي أن اطرح الاسئلة التالية :
    هل يستبطن الإنسان مفهوم العزلة عن محيطه انطلاقا من مرجعياته؟ هل يمكنه السمو في عزلته والسفر بتأملاته من المحيط إلى العالم، إلى الكون؟ أم انه يبقى حبيسا في بوتقة الحاجات الفزيولوجية ليس إلا... هل تتغير الرؤية لدى المعتزل؟ كيف ينظر إلى العالم؟ هل الإعتزال نتاج لتراكم خبرات وتجارب الشخص؟

    توحدت صفات المعتزلين والمتفردين والآحاد في كونهم كائنات بلغت من النضج ما لم يبلغه من يطوف في دوامة حركة مجتمعية، تؤسس لها يوما عن يوم ملامح تنطلق من اسطح الأشياء لا من أعماقها، لذلك نجد النزعة تنحو نحو ثقافة الفلكرة والاستعراض والتشكل المدمر للعمق والكينونة والاستمرارية .
    ولعلي أجد العذر لكثير من المثقفين والفاعلين لانعزالهم داخل بوتقة الواحد عوض الجماعة. ذلك أن الجماعة أجمعت على أن لا تجتمع إلا على نبذ العمق واستئصال الكنه وتدمير الذات. فهل يمكن ان نطمئن لهذه الجماعة على أنها جماعة <<ما اجتمعت أمتي على ضلال>> ؟
    لقد اختلطت آثار الذئب وآثار الحصان كما يقال، فاحتل مكان الشيء نقيضه، وانقلبت الأمور على رؤوسها والجواهر إلى القشور، والحقيقة إلى النقيض.
    ما العمل إذن في بيئة تعلي من شأن جهّالها وتطمس رؤوس مثقفيها وعلمائها في التراب، بدافع عرقي أو ديني أو حزبي، قبائلي أو عشائري، أو بدافع الاختلاف في الرأي...؟
    تلك عزلة تنفي صاحبها طوعا بين فكي الكاس والسيجارة ، في مقهى <<أدبي؟!!!>>، ليشتغل الفكر نقدا دوّارا حول الوضع والفرجة ، وتتمتع الذات المنعزلة العارفة بطي الكلمات المتقاطعة وصهرها في سحابة السيجارة الملتهبة .

    اختلافا عن ذلك ، أرى بأن العزلة لا تعني دائما عدم القدرة على الفعل ، بل هي التأمل والسباحة في هلاميات الفكر الإيجابي بدون قيد أو حدود.
    أن تتأمل معناه أن يفسح لك المجال لأن تنظر من زوايا غير تقليدية، فتتحول الأنا الفردانية لتشغل الحيز الأكبر من فكر وبصيرة الأنا الجماعية ...لتبقى هذا الأخيرة تتدافع مكوناتها من أجل إنتاج المصلحة العليا للجماعة .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- من مشروع مؤلف :" حوار الداخل"
    2- من الضباب
    3- بفتح الميم المشددة
    4- بكسر الميم المشددة
    5- يعضده النص القرآني: قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا؟
    6- من الفلكلور
    7- حديث نبوي شريف

  • سَعَيتُ بِحَول رَبِّي مُستَغِيثا
    وتَاهَ وخَابَ مِنْ يَدعِي سواهُ
    نَظَمتُ لنُصرَة التوحِيد شعرِي
    عَسَايَ في غَدٍ أجنِي رِضاهُ
    ففي نَيلِ رِضاهُ نَيلَ عِزٍّ
    ولا نَالَ المَكَارمُ مَنْ عَصَاهُ
    فَكَم منْ مَاقِتٍ للدِّين نَهقاً
    يُباهِي بالذي خطَّت يَداهُ
    ويدعوا جاهراً للحَرب سَيفاً
    على التوحيدِ ما أعتَا عِداهُ
    ونَحنُ نَبيت في غفوٍ رَغيدٍ
    وجَعجعة بِلا سَحقٍ نَراهُ
    فَلا باللهِ لا رَقَدت عيونٌ
    وقد بَلغ الدنيءُ لَنا بغاهُ
    بطَعنِ نَبيُّنَا في خَيرِ أهلٍ
    وسَبّ صَحَابة سَنَدُوا لِواهُ
    فَخطَّ شَبائك الألهَابُ واخسأ
    عَدو الله بل عرضِي فِداهُ
    سأظفر دِينهُ ما دمت حياً
    وأشلائِي تبارك في علاهُ
    فإن أبي وأجدَادِي وعرضِي
    لعرضِ محمد تَبقى حِماهُ
    وإنَّ مَعزَّة الصديق دين
    فثاني اثنين في الغار اجتباهُ
    فزان برفعَةِ الإسلام داراً
    ودارت في سَرَى الهادِي رحاهُ
    كان خليفة للخَلقِ مجداً
    وسَدَّ باب رِدتهم يداهُ
    وأخلف بعده الفاروق وعداً
    أميراً ترعب الشرك عَصاهُ
    فسَارَ بجَيشهِ للفتح حتى
    أَتى كِسرى وقصير في مَداهُ
    وأخلف بعده الشورى فكانت
    للذي النورين والكل ارتضاهُ
    سَخياً صالحاً برا شفيقاً
    فنعم الشيخ نَبلغ مِن حياهُ
    عزيزاً غَادر الدنيا شهيداً
    وسارت في خطى العزُّ خُطاهُ
    فكانَ أميرنا من بعد فيمن
    علا بفضائلٍ طالت سماهُ
    علي ذو الفقار إمام حقٍّ
    تأبَّهَ أن يقول أنا إلهُ
    وآل البيتِ كل أوليائِي
    فذا حسن حسين ووالداهُ
    وفضل معزَّة الزهراء تاج
    يعلّي رأس من حبا علاهُ
    وأزواج النبي فأمهاتي
    قبلت له بما قبل الإلهُ
    فليس لطيب كنبيّ ربي
    بأن يرضى المصائب في فناهُ
    وعائشة البتول تفوق عفّاً
    كما فاق الثريا على سواهُ
    أُولئك قادتي ولهم رحابي
    كشمسٍ في السماءِ سَمَا سَماهُ
    فهم من وصلوا القرآن غضاً
    فهل غير الصحابة من رواهُ
    وهم رفعوا لِواء الدِّين حتى
    علا كالشهب يهدينا هداهُ
    وهم نهر العلوم وكل علمٍ
    أتى من بعدهم منهم دلاهُ
    فحب صحابة المختار باب
    إلى الجناتِ أظفر من رقاهُ
    فكيف يغيب ضوء البدر إلا
    عن الأعمى المجندل في عماهُ
    شنيعٌ فاسدٌ نذلٌ بليدٌ
    سقيمٌ كارهٌ تبّت يداهُ
    يقول على النبيِّ كلام زورٍ
    يقول الآل ما سَترت كساهُ
    ويقذفُ بعدها الأزواج طعناً
    يحيف مفوهاً بالكفر فاهُ
    يحرف بالكتاب ويزدريه
    يعيد ما يريد على هواهُ
    ومكراً يدعي للآل حباً
    كفى شراً وتضليلاً كفاهُ
    فقد برزت مخازيهم وضلوا
    ومالوا عن طريق الحق فتاهوا
    وذموا صحبه الأعفافِ ساءوا
    وخابَ وجوه شيعتهم وشاهوا
    عباد للقبور إذا استَعانوا
    وأعمى شيخ مذهبهم عماهُ
    فلا سندوا حمى التوحيد يوماً
    ولا لعدوهم ردوا أذاهُ
    فدين الشيعة الكفار غشٌّ
    إلى الكذب المعمم منتهاهُ
    فهل بعمامةٍ أمس رسولاً
    وهل مَلَكٌ في وحي قد أتاهُ
    أفيقوا من شرككم أفيقوا
    لعلَّ الله ينجيكم عساهُ
    من النيران يكويكم لظاها
    فهذا الشرك هذا ما جناهُ

  • أينَ الشَّهامةُ أينَ الدينُ والهِمَمُ؟
    أينَ القَساوةُ في أُنسٍ إذا نقِموا؟
    أمَا بَصَرتُم بغيرِ الشجبِ مَنقبةً؟
    يا أمةٌ هَزأتْ من ذلِّها الأممُ؟
    أمَا تبقَّى لديكم مُدركٌ فَهِمٌ؟
    وما تبقَّى إلا المُسنُّ والهَرِمُ
    الذئبُ يَنهبُ هذا اليومَ أرضَكُمُ
    أمَا ترونَ بأنَّ الذِّئبَ يَلتَهِمُ؟
    أمَا تروهُ لأرضِ اللهِ يسلبُها
    والذئبُ قُدسكُمُ يا خَلقُ تقتسمُ
    فكيفَ نلقى بهذا السكتِ نشوتَكمْ؟
    إنْ كنتمُ عُمياً .. هل صابكمُ صَمَمُ؟
    فما كأنَّ بأرضِ اللهِ دينكُمُ
    وما كأنَّ القُدسَ اليومَ قُدسكُمُ
    أمَا لدينِ اللهِ اليومَ مُنتَقمٌ؟
    أمَا لدينِ اللهِ اليومَ مُلتَحمُ؟
    أينَ الفيالِقُ للإخوانِ نصرفُها؟
    كيفَ الأعادي؟ وهلْ من نارِها سلموا؟
    وما لَكُم فيها يا خَلْقُ من رِفعةٍ
    وما لكم فيها عِزٌّ ولا كَرمُ
    ففي عدوِّكمُ صبرٌ وتحمُّلٌ
    وفي الأخلَّاءِ ذاكَ الضيقِ والسأَمُ
    من أينَ جئتم بهذا الجوْرِ من ذُلَّةٍ؟
    فما أظنُّ بُحكمِ الحَيِّ تحتكموا
    وما أظنُّ كتابَ رَبّي أرشدَكم
    وما أظنُّ بحبلِ رَبّي تعتصموا
    وما كأنَّ نَبيَّ اللهِ نبيُّكُم
    وما كأنَّ عُمَر قد كانَ جَدَّكُمُ
    وما كأنَّ علياً وِرثُهُ عِزَّةٌ
    باتتْ تخاصمَهُ الأحزَابُ والعجمُ
    حتّى بَقينَا نُساقُ كالمَواشي هنا
    لِذَا خَضعنا كَما الجواري والخَدَمُ
    فما ثَبَتنا بحقِّ رَبِّي بعدهُمُ
    ولا بَلَغنا بيومٍ فَوقَ القِمَمُ

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى