السبت ١٥ تموز (يوليو) ٢٠٢٣
بقلم مريم علي جبة

الناقد يوسف حطيني يوقع كتابه «القصيدة القصيرة جدا»

صدر عن دار "توتول" للكاتب والناقد يوسف حطيني كتاب بعنوان «القصيدة القصيرة جدا».

يعرض فيه حطيني مراحل الشعر من العصر الجاهلي مرورا بالعصر العباسي وصولا إلى العصر الحديث.

واجتمع النقاد الذين اقاموا للكاتب حطيني ندوة خاصة في اتحاد الكتاب العرب بمناسبة وجوده بدمشق في زيارة قصيرة، اجتمعوا على ان هذا الكتاب غير بوصلة الشعر العربي؛ وان مؤلفه أراد أن يغير وجهة نظر ما بعد الحداثة العربية من الغرب إلى الشرق.

وقال النقاد ايضا أن الناقد يوسف حطيني في كتابه "القصيدة القصيرة جدا" وعلى الرغم من انه عرض للاشكال الشعرية مثل قصيدة النثر والهايكو .. وغيرها، إلا أنه ركز على القصيدة العروضية، وبأن الإيقاع الشعري العروضي يعد من أهم شروط الإنتماء إلى القصيدة القصيرة جدا.

الناقد يوسف حطيني في سطور:

ولد في مخيم اليرموك بدمشق عام ١٩٦٣م. وهو كاتب فلسطيني، ومحاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة. وحاصل على إجازة في اللغة، وعلى دبلوم الدراسات الأدبية، وعلى ماجستير في الأدب العربي الحديث "أدب ونقد: القصة القصيرة"، وعلى شهادة الدكتوراه من جامعة دمشق.

كما حصل على دبلوم التأهيل التربوي من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في العاصمة الأردنية عمان عام 1996،

من مؤلفاته: مكونات السرد في الرواية الفلسطينية؛ مجموعة شعرية بعنوان:"بيني وبين حبيبتي شيئان". و"ذماء" وهي مجموعة قصصية احتوت قصص قصيرة جدا .. إضافة إلى العديد من الكتب والدراسات والدواوين الشعرية والرواية .

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى