المطولات الشعرية في خطبة العريفي
ألقى فضيلة الشيخ محمد العريفي في جامع عمرو بن العاص بجمهورية مصر خطبة يوم الجمعة 29 من صفر 1434 الموافق 11 يناير 2012، وقد جاءت هذه الخطبة بفنيات جديدة تضاف إلى فن الخطابة في مصر، ويحتذي حذوها الخطباء والفقهاء المصريون، حيث احتوت الخطبة على الشواهد الشعرية المطولة إن أجاز أن نطلق عليها لقب (المطولة) حيث أنها تتعدى العشر أبيات، وقد اعتدنا في مصر أن نسمع الشواهد الشعرية في الخطبة، ولكنها شواهد لا تتعدى البيت الواحد أو البيتين، وإن زادت وكثرت وطالت فهي لا تصل إلى عشر أبيات.
من هنا فقد جاء فضيلة الشيخ محمد العريفي بنوع من التجديد في فن الخطابة وهو الاحتواء على الأبيات الشعرية المطولة التي تتحدث عن نفس موضوع الخطبة. يقول الشيخ محمد العريفي:
_جرد كرام نجائب و خلاص
عيس مدمرة البطون خماص
_وجناء هجن من سلالة منتجن
أمضى و أسرع من صبوب رصاص
_و إذا تناهى سيرها و تسارعت
فكسبق سهم مسدد قناص
ويبين الشيخ محمد العريفي خلال أبياته الشعرية في خطبته تلك التي ألقاها في جامع عمرو بن العاص أنه جاء قاصداً تلك الديار المصرية، وهؤلاء المصريون الكرام، وأنه ما جاء إلا تعبيراً عن حبه لهذا البلد، وليضع قبلة حب وعرفان فوق وجه وجبين مصر، يقول في خطبته:
_وأقصد كرام الأهل في مصر التي
لبست لبوس كرامة و خلاص
_وأركب عنان الشوق و أطبع قبلة
_في وجهها و جبينها الدلاص
ثم ينتقل الشاعر في خطبته إلى وصف مصر عبر نفس الأبيات الشعرية يقول واصفاً مصر:
_مصر المروءة و العروبة طالما
كانت لعز الدهر خير مناص
_مصر و ما أدراك ما هي إنها
أحبار محبرة و أسد فراس
_و يا رب قائد امة من أرضها
كشف البلاء و ضيغمن فرفاص
وبع ذلك يذكر العريفي في خطبته بعض المعالم الجغرافية المصرية فيضرب مثالاً على ذلك ذاكراً أسماء بعض المدن المصرية مثل السويس، أنشاص، الصعيد ،يقول العريفي:
فهو أولاً كان بمصر يقول العريفي:
_هي حبنا من بحرها لصعيدها
_و من السويس إلى ربى أنشاص
ثم يذكر في نفس الأبيات ويعدد الأنبياء (عليهم السلام) الذين قدموا مصر، منذ أن وطأ الخليل إبراهيم (عليه السلام) أرضها، وكذلك يعقوب (عليه السلام) ويوسف (عليه السلام) وموسى (عليه السلام) وأخوه هارون (عليه السلام) ويوشع (عليه السلام) .
يقول العريفي:
_بل منذ أن وطأ الخليل ترابها
_رأس الحنيفة والد الأعياص
_وكذاك يعقوب الكريم حفيده
_و الابن يوسف جابر الأوقاص
_ثم الكليم بها مجدد ملة
درست بفعل خرافة القصاص
_و أخوه هارون و يشوع نونه
أكرم برسل في البلاغ حراص
_كانوا بمصر كنانة الرحمن
_يا نعمة كنانة أربع و عراص
_هذا قضاءكِ أن تكوني مؤلا
_للعز لا لملاعب رقاص
ثم يعود العريفي في خطبته ليرحب بمصر من جديد ويبين مدى حبه لها ومدى الإخلاص لأهلها وأنه جاء من أرض الحجاز بلاد الطهر جاء سفيراً ليزيل الوساوس والأوهام وليعلن الحب الكامن في نفسه لأهل هذا البلد، يقول:
_يا مصر أهلا من صميم قلوبنا
و محبة و تحية الإخلاص
_من أهلكم من أرض نجد مودة
_و من الحجاز قريبها و القاص
_أنا من بلاد الطهر جئت سفيرها
_لأزيل وهم وساوس الخراص
_لأعلن الحب المعطر نفحه
_بشذى الورود و نفحة الإخلاص
وجاء أبياته السابقة كشاهد شعري طويل غير مقسم كما تم تقسيمه سابقاً بل ذكر الخطيب الشيخ العريفي الأبيات السابقة وراء بعضها كالآتي:
_جرد كرام نجائب و خلاص
عيس مدمرة البطون خماص
_وجناء هجن من سلالة منتجن
أمضى و أسرع من صبوب رصاص
_و إذا تناهى سيرها و تسارعت
فكسبق سهم مسدد قناص
_وأقصد كرام الأهل في مصر التي
لبست لبوس كرامة و خلاص
_وأركب عنان الشوق و أطبع قبلة
_في وجهها و جبينها الدلاص
_مصر المروءة و العروبة طالما
كانت لعز الدهر خير مناص
_مصر و ما أدراك ما هي إنها
أحبار محبرة و أسد فراس
_و يا رب قائد امة من أرضها
كشف البلاء و ضيغمن فرفاص
_هي حبنا من بحرها لصعيدها
_و من السويس إلى ربى أنشاص
_بل منذ أن وطأ الخليل ترابها
_رأس الحنيفة والد الأعياص
_وكذاك يعقوب الكريم حفيده
_و الابن يوسف جابر الأوقاص
_ثم الكليم بها مجدد ملة
درست بفعل خرافة القصاص
_و أخوه هارون و يشوع نونه
أكرم برسل في البلاغ حراص
_كانوا بمصر كنانة الرحمن
_يا نعمة كنانة أربع و عراص
_هذا قضاءكِ أن تكوني مؤلا
_للعز لا لملاعب رقاص
_يا مصر أهلا من صميم قلوبنا
و محبة و تحية الإخلاص
_من أهلكم من أرض نجد مودة
_و من الحجاز قريبها و القاص
_أنا من بلاد الطهر جئت سفيرها
_لأزيل وهم وساوس الخراص
_لأعلن الحب المعطر نفحه
_بشذى الورود و نفحة الإخلاص
ثم ينتقل الشيخ العريفي إلى قصيدة أخرى، يوضح من خلالها أن مصر هي التي أنجبت أم العرب، ولو أن السيدة هاجر لم تنجب سيدنا إسماعيل عليه السلام فإلى أي كان سينسب العرب؟
وتتناول الأبيات مقولة مصطفى كامل (لو لم أن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً) وذلك في قول الشاعر أنه لو لم تكن أمه مصر لأنتسب إليها!
يقول العريفي في خطبته:
_مصــــــر التي أنجبت للعرب أمهمُ
_فمن سواها لهم بالحب يقتـــــربُ
_لو لم تكن هاجر إسماعيل قد ولدتُ
_من كان يُّعزي له أو ينســبُ العَربُ؟
_فمصـــــــر أمُّ لأم ينســــــــبون لهاً
_لذاك نحو حماها العرب تنجـــــذبُّ
_لو لم تكن مصــــــر أمي لانتسبت لها
_وضمني لحماها المجدُ والحســـــــبّ
ثم يبين العريفي أن الجنود المصريين هم خير أجناد الأرض، كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم)، يقول العريفي مستشهدا بالأبيات التالية:
_من أرضها خير جند الله قد خرجوا
_في كل معركة أبطالهــــــا انتخبـوا
_يا من تحاول فينا غمـــــز عزتها
_أخطأت قصدك فيما رحت ترتكبّ
_إن مسك الريب فانظر في صحائفنا
_تلــق النواضع فيهـا منك تقتــربّ
_لسنا نحيد بعهــــد الله عن هدف
_وكل نصر له في عرقنـا نســــــــبُ
بعد ذلك يوضح الشيخ في خطبته أن تلك الأيام ووقائعها يرويها الدهر منشد الأشعار المصرية، وأن الدهر يتغنى بتلك الأشعار المصرية، وأن كل ما ينشد من شعر هو أصله مصري، وبقية الأشعار هي صدى الصور لما تقوله مصر، فيستشهد الخطيب بشعر المتنبي، يقول :
_وما الدهر إلا من رواة قصائدي
_إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
_فسار به من لا يسير مشمرا
_وغنى به من لا يغني مغردا
_أجزني إذا أنشدت شعرا فإنما
_بشعري أتاك المادحون مرددا
_ودع كل صوت غير صوتي فإنني
_أنا الصائر المحكي والآخر الصدى
بعد ذلك ينشد الخطيب من فوق المنبر قصيدة الشاعر المصري حافظ إبراهيم ، والتي تسمى القصيدة (العمرية) التي لخص فيها الشاعر سيرة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) يقول:
_حسب القوافي و حسبي حين ألقيها
أني إلى ساحة الفاروق أهديها
_و من رآه أمام القدر منبطحا
_و النار تأخذ منه و هو يذكيها
_و قد تخلل في أثناء لحيته
_منها الدخان و فوه غاب في فيها
_رأى هناك أمير المؤمنين على
_حال تروع لعمر الله رائيها
_يستقبل النارَ خوف النارِ في غَدِه
_والعَيْنُ من خشيةٍ سالت مآقِيها
ثم يستشد الخطيب في خطبته تلك بأطول شاهد شعري في تاريخ الخطابة في الوقت المعاصر، حيث ذكر جل قصيدة الشاعر حافظ إبراهيم عن مصر، تلك القصيدة الشهيرة، التي تغنت بها أم كلثومن يقول الخطيب:
_وقف الخلقُ ينظرون جميعًا
_كيف أبني قواعد المجدِ وحدي
أنا تاجُ العلاءِ في مَفرقِ الشرقِ
ودُرَّاته فرائدُ عِقدي
_ورجالي لو أنصفوهم لسادوا
_من كهولٍ ملءِ العيونِ ومُردِي
_لو أصابوا لهم مجالاً لأبدوا
_معجزاتِ الذكاء في كلِ قصدِ
_إنِّهم كالضُبا ألحَّ عليها
_صدأُ الدهرِ من ثَواءٍ وغَمدِ
_فإذا صيْقلُ القضاءِ جلاها
_كنَّ كالموتِ ماله من مَردِّ
_أنا إن قدَّر الإله مماتي
_لا ترى الشرق يرفعُ الرأس بعدي
_ما رماني رامٍ وراح سليمًا
_من قديمٍ عنايةُ الله جندي
_إنني حرةٌ كسرتُ قيودي
_رغمَ رقْبَ العِدا وقطَّعتُ قِدِّي
_وتماثلتُ للشفاء وقد دانيتُ
حَـيني وَهَـيّـَأَ القَـومُ لَـحـدي
_أيُّ شعبٍ أحقُّ مني بعيشٍ
_وارفِ الظلِّ أخضرِ اللونِ رغدِ
_أتُرانِي وقد طويتُ حياتي
_في مِراسٍ لم أبلُغِ اليوم رشدي
_أَمِنَ العَدلِ أَنَّهُم يَرِدونَ الماءَ
صَــفواً … وَأَن يُكَـدَّرَ وِردي
_أَمِنَ الحَقِّ أَنَّهُم يُطلِقونَ الأُسدَ
_مِنهُم … وَأَن تـُقـَيَّـدَ أُسـدي
_نِصفُ قَرنٍ إِلّا قَليلاً أُعــاني
_ما يُعـاني هَــوانُهُ كُلُّ عَبـدِ
_نَظَرَ اللَهُ لي .. فَأَرشَدَ أَبنائي
فَشَـدّوا إِلى العُــلا أَيَّ شَـدِّ
إِنَّما الحَقُّ قُوَّةٌ مِن قُوى الـدَ
يَّـانِ أَمضى مِن كُلِّ أَبيَضَ هِندي
قَد وَعَدتُ العُـلا بِكُـلِّ أَبِيٍّ
_مِن رِجـالي فَأَنجِزوا اليَومَ وَعدي
_أَمهِروها بِالروحِ فَهيَ عَروسٌ
_تَسنَأُ المَـهرَ مِن عُـروضٍ وَنَقدِ
_وَرِدوا بي مَناهِلَ العِـزِّ حَتّى
_يَخطُبَ النَجـمُ في المَجَـرَّةِ وُدّي
ثم يعود الخطيب إلى نفس القصيدة السابقة وإلى نفس الشاعر ويستكمل شاهده الشعري قائلاً:
_إنَّ في الغرب أعينًا راصداتٍ
_كحلتها الأطماع فيكم بزهدِ
_فوقها مجهرٌ يريها خفاياكم
_ويطوي شعاعه كلَ بُعدِ
_فاتقوها بجُنَّةٍ من وئامٍ
_غيرِ رثِّ العرى وسعيٍ وكدِ
_واصفحوا عن هنَّاتِ من كان منكم
_ربَّ هافٍ هفا على غيرِ عمدِ
_نحن نجتاز موقفًا تعثُر الآراء فيه
_وعثرةُ الرأي تردي
_ونُعيرُ الأهواء حربًا عوانًا من خلافٍ
_والخلفُ كالسلِ يُعدي
_ونُثير الفوضى على جانبيه
فيعيد الجهولُ فيها ويبدي
_ويظنُّ الغوي أن لا نظامٌ
_ويقول القوي قد جدَّ جِدي
_فقفوا فيه وقفةَ الحزم
_وارموا جانبيه بعزمة المستعدِ
_إننا عندَ فجرِ ليلٍ طويلٍ
_قد قطعناه بين سهدٍ ووجدِ
_غمرتنا سُودُ الأهاويل فيه
_والأمانيُ بين جزرٍ ومدِ
_وتجلَّى ضياؤه بعد لأْيٍ
_وهو رمزٌ لعهديَ المُستردِ
_فاستبينوا قصدَ السبيلِ وجِدوا
_فالمعالي مخطوبةٌ للمجدِ
مشاركة منتدى
29 تموز (يوليو) 2020, 06:56
ماذا على الفؤاد اذا تمنى
وفي بشر هواه قد تغنى
هتف الفؤاد بزكره
جاداللسان بمى تسنى
فأبى الحبيب حديث قلبي
وعلي بالبسمات ضنى
فعلمت أن العشق نار
اوقدت من خلف جنة
وقتلت من قلبي
وقاتلي قد تفننننى
فعجبت كيف يموت
من لم يزق في العشق انة