الأربعاء ١٣ آذار (مارس) ٢٠٢٤
بقلم محمد عبد الحليم غنيم

اللص

فصة: روسكين بوند

كنت ما أزال لصًا عندما قابلت هارون. وعلى الرغم من أنني كنت في الخامسة عشرة من عمري فقط، إلا أنني كنت من ذوي الخبرة وناجحًا للغاية. كان هارون يشاهد مباراة مصارعة عندما اقتربت منه. كان يبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا تقريبًا وكان يبدو سهلاً ولطيفًا وبسيطًا بما يكفي لتحقيق هدفي. كنت على يقين من أنني سأتمكن من كسب ثقة هذا الشاب.

قلت:

 تبدو وكأنك تقريبا مصارع.

لا شيء يضاهي الإطراء لكسر الجليد.

أجاب:

 هل أنت كذلك؟

الأمر الذي أبعدني للحظة لأنني كنت نحيفًا وعظامى بارزة إلى حد ما في ذلك الوقت.

قلت بتواضع:

 حسنًا، أنا أصارع قليلاً.

 ما اسمك؟

كذبت:

 هاري سينج.

كنت أحمل اسمًا جديدًا كل شهر مما منحني الصدارة لدى الشرطة وأرباب السوابق.

بعد هذه الشكليات، اقتصر رومي على التعليق على المصارعين الذين يلهثون ويتصارعون. عندما ابتعد، تابعته بشكل عرضي.

قال:

 مرحبا. هل تستمتع بوقتك؟.

منحته ابتسامة مغرية كبيرة وقلت له:

 أريد أن أعمل عندك.

لم يتوقف عن المشي، قال:

 وما الذي يجعلك تعتقد أنني أريد شخصًا ما يعمل عندي؟

قلت:

 حسنًا، كنت أتجول طوال اليوم في محاولة للعثور على أفضل شخص أعمل لديه. عندما رأيتك،عرفت أن لا أحد غيرك يستحق هذه الفرصة.

قال:

 أنت تتملقني.
 ذلك صحيح.
 لكن لا يمكنك العمل لدي.
 لم لا؟
 لأنني لا أستطيع أن أدفع لك.

فكرت لما يزيد عن دقيقة. ربما كنت قد أخطأت في الحكم يا رجلي.

سألت:

 هل يمكنك إطعامي؟

رد:

 هل تستطيع الطبخ؟

كذبت:

 أستطيع أن أطبخ.

قال:

 إذا كنت تعرف كيف تطبخ، فسوف أطعمك.

أخذني إلى غرفته وقال لي إنني أستطيع النوم في الشرفة. لكنني كنت على وشك العودة إلى الشارع في تلك الليلة. يجب أن تكون الوجبة التي قمت بطهيها سيئة للغاية لأن هارون أعطاها لقط الجار وأخبرني أن أذهب بعيدًا. لكنني فقط منحته ابتسامتى العريضة من ثم لم يستطع إلا أن يضحك. جلس على السرير وضحك لمدة خمس دقائق كاملة ثم ربت على رأسي لاحقًا وقال، ألا أهتم، وسيعلمني كيف أطبخ في الصباح. لم يعلمني الطبخ فحسب، بل علمني كتابة اسمي واسمه وقال إنه سيعلمني قريبًا كتابة جمل كاملة. وإضافة النقود على الورق عندما لا يكون لديك أي منها في جيبك!

كان العمل عند هارون ممتعًا للغاية. حضرت الشاي في الصباح وبعد ذلك خرجت للتسوق. أخذت وقتي في شراء مخصصات اليوم وحققت ربحًا يقارب خمسة وعشرين جنيهًا في اليوم. أخبرت هارون أن سعر الأرز يبلغ ستة وخمسين جنيهًا (عادة ما يكون كذلك)، لكنني حصلت عليه بخمسين جنيهًا للرطل. أعتقد أنه كان يعلم أنني صنعت القليل من هذا القبيل لكنه لم يمانع؛ فلم يكن يعطيني أجرًا منتظمًا.

كنت حقًا ممتنًا لهارون لتعليمي الكتابة. كنت أعلم أنه بمجرد أن أتمكن من الكتابة كرجل مثقف، لن يكون هناك حد لما يمكنني تحقيقه. قد يكون حافزًا لأن نكون صادقين.

يحصل هارون المال على دفعات. سيقترض أسبوعًا واحدًا، ثم يقرض الأسبوع التالي. كان سيواصل القلق بشأن الشيك التالي، ولكن بمجرد وصوله، كان سيحتفل ببذخ.

في إحدى الأمسيات عاد إلى المنزل ومعه كومة من الأوراق النقدية رأيته يضع الرزم تحت فراشه بجانب اللوح الأمامي. كنت أعمل لدى هارون منذ ما يقرب من أسبوعين، ومن المشتريات لم أفعل الكثير لاستغلاله. لقد أتيحت لي الفرصة. كان لدي مفتاح للباب الخارجى مما يعني أنه يمكنني الوصول إلى الغرفة متى لم يكن هارون موجودًا. لقد كان الشخص الأكثر ثقة الذي قابلته على الإطلاق. هذا هو السبب في أنني لم أستطع اتخاذ قرار بشأن سرقته.

من السهل سرقة رجل جشع لأنه يستحق السرقة. من السهل سرقة رجل ثري لأنه يمكن أن يتعرض للسرقة. لكن من الصعب سرقة رجل فقير، حتى لو كان لا يبالي إذا تعرض للسرقة. الرجل الثري أو الجشع أو الرجل الحريص لا يحتفظ بأمواله تحت وسادة أو مرتبة. كان سيحفظها في مكان آمن. قام هارون بإيداع أمواله حيث سيكون من السهل علي سحبها دون علمه. قلت لنفسي حان الوقت للعمل بشكل صحيح. قلت لنفسي. لقد خرجت من الممارسة... إذا لم آخذ المال، فسوف يضيعه فقط على أصدقائه... حتى أنه لا يدفع لي.

كان هارون نائما. تدفق ضوء القمر من الشرفة وسقط على السرير. جلست على الأرض مع بطانيتي ملفوفة حولي وفكرت في الموقف.كان هناك الكثير من المال في تلك الحشوة، وإذا أخذتها، فسيكون عليّ الخروج من المدينة - يمكنني أخذ قطار البريد السريع إلى أمريتسار في الساعة 10:30 صباحًا.

خرجت من تحت البطانية،زحفت على أربع من خلال الباب وصعدت إلى السرير ونظرت إلى هارون. كان ينام بهدوء مع تنفس سلس وسهل.كان وجهها صافياً وخالٍيا من التجاعيد. بينما كان لدي المزيد من العلامات على وجهي، رغم أن معظمها كان ندوبًا.

أخذت يدي طريقها وهي تنزلق تحت المرتبة، والأصابع تبحث عن النقود. لقد وجدوتها وأخرجتها من دون خشخشة.

تنهد هارون أثناء نومه واستدار على جانبه باتجاه الأصابع. كانت يدي الخالية مستلقية على السرير وشعره يلامس أصابعي.

شعرت بالخوف عندما لامس شعره أصابعي وزحفت وخرجت من الغرفة بهدوء. عندما كنت في الشارع، بدأت في الجري. جريت في طريق البازار إلى المحطة. كانت جميع المتاجر مغلقة ولكن بعض الأضواء انبعثت من النوافذ العلوية.

كانت الأوراق حول خصري، ممسوكة بحبل البيجامة. شعرت وكأنني يجب أن أتوقف وأعد الأوراق على الرغم من علمي أن الوقت قد يكون متأخرًا بالنسبة للقطار. كانت الساعة بالفعل الساعة 10:20 صباحًا عند برج الساعة. تباطأت في المشي وتحسست أصابعي الأوراق النقدية. كان هناك حوالي مائة ورقة كل واحدة بخمس. ضربة جيدة. يمكنني العيش كأمير لمدة شهر أو شهرين.

عندما وصلت إلى المحطة، لم أتوقف عند مكتب التذاكر (لم أشتر تذكرة في حياتي مطلقًا) لكنني ركضت مباشرة إلى الرصيف. كان قطار أمريتسار السريع ينطلق للتو. كان يتحرك ببطء شديد مما يمكننى من القفز على مسند إحدى العربات، لكنني ترددت لسبب عاجل وغير قابل للتفسير.

لقد ترددت لفترة كافية حتى مغادرة القطار بدوني.عندما اختفى الصوت وخفت الضوضاء والفوضى المزدحمة على ارصيف، وقفت وحدي على الرصيف المهجور. إن معرفتي بسرقة مائة روبية في بيجامتي زاد من شعوري بالعزلة والوحدة. لم يكن لدي أية فكرة أين أقضي ليلتى.

لم يكن لدي أي أصدقاء أبدًا لأنه في بعض الأحيان قد لا يفيدك الأصدقاء.لم أرغب في أن أجعل نفسى بارزا بالإقامة في فندق.والشخص الوحيد الذي كنت أعرفه جيدًا في المدينة هو الشخص الذي سرقته!

عندما غادرت المحطة، مشيت ببطء عبر البازار متجهًا إلى الأزقة المظلمة المهجورة. ظللت أفكر في هارون. كان لا يزال نائمًا فى سعادة، غير مدرك لخسارته.

في مسيرتي المهنية القصيرة، كنت قد أجريت دراسة لوجوه الناس بعد أن اكتشافهم فقدان أشيائهم الثمينة يظهر الرجل الجشع الذعر، ويظهر الرجل الغني الغضب، ويظهر الرجل الفقير الخوف. لكنني علمت أن لا الذعر ولا الغضب ولا الخوف سيظهر على وجه هارون عند اكتشاف السرقة ؛ فقط حزن رهيب ليس لفقدان المال، ولكن لخيانة الثقة.

وجدت نفسي في الميدان وجلست على مقعد مع قدمي مطوية تحت ركبتي. كانت الليلة باردة - يمكن أن تكون ليالي نوفمبر باردة في شمال الهند - وزاد هطول الأمطار من قلقي. جلست تحت حماية برج الجرس. كان هناك عدد قليل من المتسولين والمتشردين بجانبي ملفوفين بإحكام في بطانياتهم. أظهرت الساعة منتصف الليل. بحثت عن الأوراق النقدية. كانت ماتزال معى لكنها فقدت هشاشتها، لقد كانت غارقة فى البلل.

نقود هارون. في الصباح، كان من المحتمل أن يعطيني خمس روبيات للذهاب إلى السينما، لكن الآن حصلت على كل شيء: لا أطبخ المزيد من الوجبات، أو الركض إلى البازار، أو تعلم كتابة الجمل.

جمل! كنت قد نسيتها في حماسة السرقة. كنت أعرف أن كتابة جمل كاملة يمكن أن تجلب لي يومًا ما أكثر من بضع مئات من الروبيات. لقد كانت مسألة سرقة بسيطة. لكن أن تكون رجلاً كبيرًا حقًا، رجل ذكي ومحترم، كان شيئًا آخر. قلت لنفسي إنني يجب أن أعود إلى هارون، حتى أتعلم القراءة والكتابة.

أسرعت إلى الغرفة وأنا أشعر بالتوتر الشديد، لأن سرقة شيء أسهل بكثير من إعادته دون أن يكتشف.

فتحت الباب بهدوء، ثم وقفت في المدخل تحت ضوء القمر الغائم. كان هارون مازال نائما. تسللت إلى رأس السرير، وخرجت يدي مع حزمة المذكرات. شعرت أنفاسه على يدي. بقيت بلا حراك لبضع لحظات. ثم وجدت أصابعي حافة المرتبة، ووضعت النقود تحتها.

استيقظت في وقت متأخر من صباح اليوم التالي لأجد أن هارون قد أعد الشاي بالفعل. مد يده إلي. كانت هناك ورقة نقدية من فئة الخمسين روبية بين أصابعه. سقط قلبي.

قال:

 لقد جنيت بعض المال بالأمس.الآن سأتمكن من الدفع لك بانتظام. ارتفعت معنوياتي. لكن عندما أخذت المذكرة، لاحظت أنها كانت لا تزال مبللة من أمطار الليل. لذلك كان يعرف ما فعلته. لكن لم تكشف شفتاه ولا عيناه شيئًا.

قال:

 اليوم سنبدأ في كتابة الجمل.

ابتسمت لهارون بأكثر الطرق جاذبية. وجاءت الابتسامة من تلقاء نفسها دون افتعال.

(النهاية)

المؤلف: روسكين بوند/ Ruskin Bond (مواليد 19 مايو 1934) كاتب هندي. يعيش مع عائلته بالتبني في لاندور، موسوري، في ولاية أوتارانتشال الهندية. ولد روسكين بوند في 19 مايو 1934، في كاساولي، ولاية البنجاب، الهند البريطانية. ولد والده، أوبري ألكسندر بوند، في معسكر عسكري في شاهجاهانبور، وهي بلدة صغيرة في شمال الهند. في وقت لاحق أصبح مدرسًا في مدرسة صغيرة في قصر جامناجار لأمرائهم وأميراتهم، حيث درس روسكين أيضًا في سنواته الست الأولى. قام بتدريس اللغة الإنجليزية لأميرات قصر جامناجار وعاش روسكين بوند وشقيقته إلين هناك حتى سن السادسة. في وقت لاحق، انضم والد روسكين إلى سلاح الجو الملكي في عام 1939 وذهب روسكين مع والدته وشقيقته للعيش في منزل أمه في دهرادون. بعد ذلك بوقت قصير، تم إرساله إلى مدرسة داخلية في موسوري. عندما كان روسكين يبلغ من العمر ثماني سنوات، انفصلت والدته إديث كليرك عن والده وتزوجت من بنجابي هندوسي، هاري. رتب والده إحضار روسكين إلى نيودلهي حيث تم تعيينه. كان قريبًا جدًا من والده ويصف هذه الفترة (1942-1944) مع والده بأنها واحدة من أسعد أوقات حياته. عندما كان في العاشرة من عمره، توفي والده بسبب الملاريا، بينما كان في كلكتا. تم دفنه في مقبرة بهوانيبور الحربية في كلكتا. كان روسكين في مدرسته الداخلية في شيملا وأبلغه معلمه بهذه المأساة. كان شديد الحزن. في وقت لاحق، نشأ في دهرادون.

أكمل دراسته فى مدرسة بيشوب كوتون في شيملا، حيث تخرج منها عام 1951. وفاز بالعديد من مسابقات الكتابة في المدرسة بما في ذلك جائزة إروين اللاهوتية وجائزة هايلي للأدب. كتب إحدى أولى قصصه القصيرة بعنوان"المنبوذ"في سن السادسة عشرة عام 1951. بعد تعليمه في المدرسة الثانوية، ذهب إلى منزل خالته في جزر القنال في عام 1951 للحصول على آفاق أفضل وبقي هناك لمدة عامين. عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا في لندن، بدأ في كتابة روايته الأولى"الغرفة على السطح"، وهي قصة شبه سيرة ذاتية للطفل الأنجلو الهندي اليتيم المسمى رستي ؛ قام بوظائف مختلفة من أجل لقمة العيش. حاز الفيلم على جائزة جون لويلين ريس (1957) التي مُنحت لكاتب من الكومنولث البريطاني تحت سن الثلاثين. انتقل إلى لندن وعمل في استوديو تصوير أثناء البحث عن ناشر. بعد نشره، استخدم بوند المبلغ المدفوع مقدمًا لدفع رسوم العبور البحري إلى بومباي والاستقرار في دهرادون.

عمل لبضع سنوات بالقطعة من دلهي ودهرادون. كان يعين نفسه مالياً بكتابة القصص القصيرة والقصائد في الصحف والمجلات. عن شبابه، قال:"أحيانًا كنت محظوظًا وتم اختيار بعض [الأعمال] وكسبت بضع مئات من الروبيات. منذ أن كنت في العشرينات من عمري ولم يكن لدي أي مسؤوليات، كنت سعيدًا فقط للقيام بما أحب أن أقوم به من عمل. منذ عام 1963 يعيش ككاتب مستقل في ميسوري، وهي بلدة تقع في سفوح جبال الهيمالايا في أوتارانتشال حيث يعيش مع عائلته بالتبني في لاندور.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى