الأحد ١٩ أيار (مايو) ٢٠٢٤
بقلم آمال عواد رضوان

إشهار رواية «اعتراف»

للروائية فاطمة ذياب في عبلين الجليليّة!

سيّدات النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين ونادي الكنعانيّات للإبداع، استضفن سيّدات النّادي النّسائيّ انطلاقة - كابول، في مقر النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين- عمارة وقف الروم الأرثوذكس في عبلين، وذلك بتاريخ 13/5/2024.

رحّبت السّيّدة ميلادة شحادة بالضيوف، وتحدّثت آمال عوّاد رضوان رئيسة النّادي الأرثوذكسيّ عبلين عن نشاطات وفعاليّات النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين من نواحٍ عدة: لقاءات اجتماعيّة، زيارة مرضى وكبار السن ومواساة المحزونين، ومن ناحية صحّيّة من خلال محاضرات طبية وصحة ورياضة وتغذية، وبرامج لقاءات روحية وتعارف مع نوادٍ نسائية تجمع أهلنا ومجتمعنا بطوائفه وأطيافه المتعددة، وبرامج جولات ورحلات ترفيهيّة تثقيفية منظمة في البلاد، والطبيعة، والضفة، والقدس، والجولان وخارج البلاد، ولقاءات ثقافية مع أدباء وفنانين ومسارح ومعارض تشكيلية والخ.. وإعداد كتب تراثية في الأمثال والأغاني والمهاهاة والألعاب والحزازير التراثية، وتحدثت عن الأهداف البيئيّة التّوعويّة لإعادة التدوير، وحماية البيئة من التلوث البيئيّ نظريّا وعمليّا، كجمع العبوات البلاستيكية والزجاجية والتنك والبطاريات الفارغة، وجمع ملابس وأدوات مطبخ وأطفال وألعاب وكتب مدرسية ومطالعة، وتوزيعها لجمعيات خيرية وعائلات مستورة، وإعداد بازارات ومعارض كتب في النّادي ونشاطات أخرى عديدة.

ثم تحدثت السّيّدة مها ذياب طه مسؤولة نادي انطلاقة عن تأسيس جمعية انطلاقة عام 2018، ونشاطات انطلاقة التي تمثل نهضة نسوية مساهمة في خدمة مصالح وبناء المجتمع ورقيّه من خلال العطاء ورفع الوعي البيئيّ، والتواصل بين الأجيال، وتحدثت عن أهمية اللّقاءات بين النّوادي النّسائيّة في التعارف وتوطيد العلاقات بين نسيج المجتمع وبين الطوائف.

وقد حلت الفنانة علا اسحق ضيفة في لقائنا في فقرة ستاند أب كوميدي، وقدمت فقرة ناقدة لظواهر سلبية تتفاقم في مجتمعنا، ومواقف من صميم واقع الحياة المعاش، وبتفاعل جميل من السّيّدات.

واكتملت المفاجأة لهذا اللّقاء المميز، بزيارة رئيس مجلس عبلين المَحلّيّ السّيّد شريف حيدر ووفد من أعضاء وموظفي المجلس المَحلّيّ، ومن المجلس الملي الأرثوذكسيّ عبلين. حلّوا ضيوفًا على النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين: السّيّد يوسف عزام، السّيّد ثائر سليم القائم مقام، د. خالد الشيخ أحمد مدير القسم الثقافي، يوسف حيدر مدير موقع الغزال الإلكتروني، وحضر ممثلا مجلس عبلين الملي الأرثوذكسيّ السّيّد جاكي حاج والسّيّد إيليا خليل، وقد لاقت هذه الزيارة حفاوة وتقدير السّيّدات، وقد ألقى السّيّد شريف حيدر كلمة ترحيبية داعمة لجمعية النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين، وتأكيد دعم المجلس المَحلّيّ المستقبَليّ لمثل هذه النّشاطات البناءة، واللّقاءات الخيّرة الهادفة لبناءعبلين ومصلحة أهلها بوحدتها وبأبنائها.

وبعد تناول وجبة الغداء على شرف الضيوف، كانت الفقرة الأخيرة مع الكنعانيّة فاطمة يوسف ذياب، والاحتفاء بكتابها الأخير "اعتراف، الصادر عن دار الوسط للنشر والإعلام رام اللّه 2024، وكشاهدة على عصرها، تحدثت بإيجاز وتشويق عن مضمون الرواية التي تلخص نصف قرن من حياتها، ومن مشاهداتها لمجتمع لامسته وواكبته عن قرب ولا زالت، من ناحية اجتماعيّة وثقافية وسياسية، وبلغة سلسلة بسيطة، ومن ثم أجابت على تساؤلات واستفسارات السّيّدات.

في نهاية اللّقاء شكرت السّيّدة (أم ونس) الحضور والمنظمين، وتم التقاط الصور التذكارية.

للروائية فاطمة ذياب في عبلين الجليليّة!

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى