إذ، إذا، إذن
إذْ
مبنية على السكون. وهي على وجوه:
– ظرف زمان، يضاف إلى جملة بعده، نحو: «إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا»
[1]
– مضاف إليه، نحو: «ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا» [2]،
(بعدَ) مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.
– حرف تعليل، نحو: «ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون» [3]، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفري:
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ
بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ [4]
– حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري:
اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ
فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ [5]
وقول سليمان بن داوود القُضاعي:
وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ
وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ [6]
إذاْ
على وجوه:
– فجائية: وتختصّ بالجمل الاسمية نحو: «فألقاها فإذا هي حية تسعى» [7] وقد تكون بمنْزلة الفاء الرابطة لجواب الشرط نحو: «وإنْ تصبهمْ سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون» [8]
– ظرفية غير متضمنة معنى الشرط، فتكون بمعنى [حين] نحو: «والنجم إذاْ هوى» [9]
– ظرفية متضمنة معنى الشرط، فيكون فعل الشرط بعدها ماضياً أو مضارعاً، وقد اجتمعا في بيت أبي ذُؤيْب:
والنفسُ راغبةٌ إذا رَغَّبْتَها
وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقْنَعُ [10]
ويقترن جوابها بالفاء الرابطة، إذا كان مما يحتاج إلى رابط، نحو: «وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له» [11]
– قضيّة: تدخل [إذاْ] على الاسم نحو: «إذا السماءُ انشقّت» [12] فيذهب المعربون في إعرابه مذاهب ثلاثة:
- مبتدأ.
- فاعل مقدّم على فعله: [انشقّت].
- فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر، والتقدير: [إذا انشقت السماء انشقت].
نماذج فصيحة من استعمال إذا
– «إذا جاء نصر اللهِ والفتح. ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبّح بحمد ربك...» [13]
[فسبّح]: أمر، وهو جواب [إذا] الشرطية. وقد اقترن بالفاء، لمّا كان لا يصلح أن يكون فعل شرط.
– قال ابن أحمر الكنانيّ:
وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها
وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ [14]
(جندب: من أسمائهم. الحيس: تمرٌ ولبنٌ مستحجرٌ مدقوق، يُعجَنان بالسمن عجناً شديداً).
[تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج. ويجوز أن يكون ماضياً.
– «وإذا رَأَوْا تجارةً أو لهواً انفضّوا إليها» [15]
[رأوا]: فعل الشرط وهو ماض، على المنهاج. ويجوز أن يكون مضارعاً.
– «ونزع يدَه فإذا هي بيضاءُ للناظرين» [16]
[إذا] فجائية، وبعدها جملة اسمية، على المنهاج.
– قال البرج بن مسهر:
ونَدمانٍ يزيد الكأسَ طيباً
سقيتُ إذا تغوّرَت النجومُ [17]
[إذا تغوّرت]: إذا ظرفيةٌ بمعنى [حين]، غير متضمنة معنى الشرط.
– قال الأصمعي:
مررت بدار الزبير بالبصرة فإذا شيخٌ قديم... جالس بالباب. فسلّمت عليه. [18]
[إذا]: فجائية، وتختص في هذه الحال بمجيء الجملة بعدها اسمية، وقد تحقق ذلك هنا، فكلمة [شيخ: مبتدأ] و [جالسٌ] خبر.
– قال نصر بن مزاحم:
حدثني رجل... قال: إني لَعِندَ قبر الحسين... إذا بفرسانٍ قد أقبلوا [19]
[إذا]: فجائية، والباء بعدها زائدة. أي: إذا فرسان قد أقبلوا.
– «فلما نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون» [20]
[إذا] في الآية فجائية. ومتى كانت فجائية اختصت بالدخول على الجمل الاسمية، وكانت كالفاء في ربط جواب الشرط. وكذلك هي في الآية، فقد ربطت جواب [لما]. وجملة [هم يشركون] اسمية، على المنهاج.
إذن
حرف جواب وجزاء لا عمل لها. وقد اختلف الأئمة في كتابتها فمنهم من يكتبها بالألف: [إذاً]، ومنهم من يكتبها بالنون: [إذنْ]، ولكلٍّ حججٌ ومؤيّدات.
مشاركة منتدى
28 آذار (مارس) 2014, 16:52, بقلم شاكرالجعمي
تعلم العلم وعمل مااستطعت به الايلهينك عنه الجدوالعملوا
14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016, 02:59, بقلم ميريام
اذ هما في الغار
اين مضاف اليه في هذه الجمله
9 آب (أغسطس) 2018, 13:59, بقلم ريم
وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها
وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ [14]
[تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج.
ما هو المقصود ب على المنهاج؟
ما هي الحالات التي يأتي الفعل المضارع بعد اذا؟
5 أيار (مايو) 2020, 08:50, بقلم اسامةمكي
اذاالمرأ لم يدنس من اللوم عرضه*فكل رداء بما يرتديه جميل
5 أيار (مايو) 2020, 08:55, بقلم اسامةمكي
ما هو القاعدة الكلية حول إذن الجوابية؟