الأربعاء ٢١ آب (أغسطس) ٢٠٢٤
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

أحمد مستجير الشاعر والعالم المنسي

الشاعر الدكتور أحمد مستجير من مواليد شهر ديسمبر عام 1934 في قرية الصلاحات مركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية وحين كان في العاشرة من عمره نهر مدرس اللغة الإنجليزية شفيق أفندي أحد التلاميذ وهو يوسف قائلا : ( روح موت ) ومضت ثلاثة أيام ولم يظهر يوسف وفي اليوم الرابع وصل للأطفال خبر موته فبكى أحمد مستجير طويلا واعتقد أن شفيق أفندي قتل زميله ولم يكتف بالاعتقاد بل كتب خطابا لرئيس الوزراء أحمد ماهر باشا لكن الناظر توفيق أفندي عفيفي حاول أن يقنعه بما حدث .

عندما التحق أحمد مستجير بالتعليم واصل دراسته وفي المرحلة الثانوية اهتم بكتب البيولوجيا لأنه أحب مدرسها خليل أفندي الذي تخرج في كلية الزراعة فأحب أن يلتحق بنفس الكلية وبالفعل بعد حصوله على الشهادة الثانوية التحق بكلية الزراعة وأفتتن بأستاذه في الكلية عبد الحليم الطوبجي أستاذ علم الوراثة فسلك ذات التخصص وبلغت ثقة الدكتور عبد الحليم الطوبجي في الطالب أحمد مستجير أنه لما أحتاج أن يكتب مذكرة للطلاب ولم يكن وقته يسمح بذلك أعطى الطلاب ما كتبه أحمد في المحاضرات .

الراحلون: العالم أحمد مستجير، الأديب محمود أمين العالم، الدكتور الأديب إبراهيم سعد الدين في احتفال ديوان العرب في القاهرة صيف ٢٠٠٥

بعد حصول أحمد مستجير على بكالوريوس الزراعة عمل مهندسا زراعيا عام 1954 لمدة 55 يوما فأثناء إشرافه على الأرض لفت نظره طفل يجمع القطن فقرأ في وجهه وجه مصر.. بهجة غامرة وحزن بعيد وغامض وعميق فأعطاه قرشين وبعدها جاء مفتش من القاهرة وعلم ما فعله أحمد مستجير فعنفه وأوصاه أن يعامل الفلاحين بقسوة حتى يهابوه .. ليلتها لم ينم أحمد مستجير وكتب في مفكرته : هل تستلزم الوظيفة الجديدة قتل الإنسان داخلي ؟ هل يستكثرون أن يحظى الفلاح مني ببسمة ؟ يكرهون أن يربت إنسان على كتف إنسان ؟ أمن أجل 15 جنيها أحتاجها يقتلون فيَّ الإنسان ؟ ولذا ترك أحمد مستجير العمل .

وفي هذه الفترة عرف من خلال قراءاته "آلان روبرتسون" أستاذ علم الوراثة البريطاني، فراسله وطلب منه مساعدته للالتحاق بمعهد الوراثة جامعة أدنبرة وقد كان.

ومن المواقف الطريفة التي أوقعته فيها جرأته أنه أثناء دراسته في المعهد ذهب إلى رئيس المعهد بروفيسور "وادنجتون" يشتكي من عدم فهمه شرح أحد الأساتذة؛ فاستدعاه على الفور وواجههما معا، وكانت النتيجة عقوبة قراءة كتاب إضافي مكون من 400 صفحة!".

عين باحثا في مركز البحوث ونال درجة الماجستير في علم تربية الدواجن عام 1958 ثم سافر إلى إنجلترا في سبتمبر 1960 ونال بامتياز درجة الدبلوم في علم وراثة الحيوان عام 1961 من معهد الوراثة جامعة أدنبرة وكانت المرة الأولى في تاريخ المعهد أن يحصل طالب على هذا التقدير.. ثم بدأ أحمد مستجير العمل للدكتوراة مع أستاذه آلان روبرتسون وعنه قال أحمد مستجير : ذلك الرجل الذي سافرت كي أتتلمذ على يديه أصبح عندي بعد أن عرفته المثال الحق لرجل العلم تواضعا وحبا للخير كان أذكى من قابلت في حياتي .

ذات يوم ذهب أحمد مستجير إلى سكرتيرة المعهد لتكتب له رسالة الدكتوراة فاعتذرت عن كتابتها لأن بها جزءًا كبيرًا من المعادلات الجبرية فخرج حزينا وعلى باب مكتبها قابله روبرتسون ولما عرف سبب حزنه أخبره أنه سيجعل زوجته تكتب رسالته ونظرًا لهذه العلاقة الراقية التي نشأت بين أستاذ وتلميذه فبعد حصوله على الدكتوراة عام 1963 وعودته إلى وطنه لم تنقطع صلته بأستاذه

عاش الدكتور الشاعر أحمد مستجير في المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية وبعد حصوله على درجة الدكتوراه حضر إلى القاهرة وفي عام 1964 عمل أحمد مدرسا بكلية الزراعة جامعة القاهرة سنة 1964 ثم أستاذا مساعدا عام 1971 ثم أستاذا سنة 1974 ثم أصبح عميدا للكلية من سنة 1986 إلى سنة 1995 ثم أستاذا متفرغا بها .

حصل الدكتور أحمد مستجير على عضوية 12 هيئة وجمعية علمية وثقافية منها مجمع الخالدين والجمعية المصرية لعلوم الإنتاج الحيواني والجمعية المصرية للعلوم الوراثية واتحاد كتاب مصر والعرب ولجنة المعجم العربي الزراعي ومجمع اللغة العربية بالقاهرة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية للعلوم والزراعة ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1974 وجائزة أفضل كتاب علمي مترجم 1993 وجائزة الإبداع العلمي 1995 وجائزة أفضل كتاب علمي عام 1996 وجائزة الدولة التقديرية للعلوم الزراعية ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1996 وجائزة أفضل كتاب علمي لعام 1999 وجائزة أفضل عمل ثقافي لعام 2000 وجائزة مبارك في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لعام 2001 م.

قدم الدكتور أحمد مستجير للمكتبة العديد من مؤلفاته ففي التحسين الوراثى للحيوان نذكر : مقدمة في علم تربية الحيوان عام 1966 ودراسة في الانتخاب الوراثى في ماشية اللبن عام 1969 والتحسين الوراثى لحيوانات المزرعة عام 1980 والنواحى التطبيقية في تحسين الحيوان والدواجن عام 1986 وفي مجال الكتب المترجمة في العلوم والفلسفة : قصة الكم المثيرة 1969 اللولب المزدوج بالاشتراك مع محمود مستجير والتطور الحضاري للإنسان تأليف جاكوب برونوفسكي والربيع الصامت تأليف راشيل كارسون وطبيعة الحياة والانقراض الكبير وعقل جديد لعالم جديد والطريق إلى دوللي تأليف جينا كولاتا وطعامنا المهندس وراثيا تأليف ستيفن وعصر الجينات والإلكترونيات والمشاكل الفلسفية للعلوم النووية وصراع العلم والمجتمع وصناعة الحياة والبذور الكونية وهندسة الحياة ولغة الجينات والشفرة الوراثية للإنسان والجينات والشعوب واللغات والطريق إلى السوبر مان والوراثة والهندسة الوراثية بالكاريكاتير وفي مجال الأدب والثقافة العلمية : في بحور الشعر الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي عام 1980 وهل ترجع أسراب البط ( ديوان شعر) عام 1989 وعزف ناي قديم ( ديوان شعر ) وفي بحور العلم ( جزئين ) عام 1996 وعلم اسمه السعادة عام 2002.

الدكتور الشاعر أحمد مستجير قال عن نفسه : أنا في الحق موزع بين شاطئين كلاهما خصب وثري أجلس على شاطئ وأستعذب التأمل في الآخر وأعرف أن الفن أنا والعلم نحن ذبت في الـ نحن وأحن إلى الأنا وأعرف أن الفن هو القلق وأن العلم هو الطمأنينة فأنا مطمئن أرنو إلى القلق .

الشاعر صلاح عبد الصبور عندما قرأ أشعار الدكتور أحمد مستجير أعجب بموهبة الدكتور أحمد ومن أشعار الدكتور أحمد مستجير قوله في قصيدة بعنوان زهرة العمر:

لو رُمْنا نبكي كلَّ الأزهارِ الذابلة بدرب العمرِ، لما اسطعنا
لكنَّ هناك لكل منَّا زهره ..
يرويها سرَّهْ ..
يخشى - إذ تذبلُ - أن تذروها الريحْ
يحضنُها
يندبُها..
يذرفُ دمعهْ...!
يُشعل شمعه ..
ويرتّلُ من أشجان النايِ صلاتَهْ ..
ثم.. يوسّدها، في صمتٍ ، قلبَهْ
ويعيش بقيّةَ عمرِهْ
يحملُ جُثَّته في صدرِهْ!.
وقوله في قصيدة بعنوان غدا نلتقى:
أخي اعشق، وغنِّ، وهات الدموع!
وعش في الحياة!
فلا كان عيش كدود القبور!
ولا تسأل يا صاحبي من أحب؟
ستعشق يا صاحبي واحدة
ككل النساء!
ولكنها لن تكون لديك ككل النساء!
سترنو إليها كأصل الجمال
كنبع الجمال
وننسى جذور الجمال هناك بعيدا بجوف الطبيعة
فتنسى المياه وعطر المروج
وتنسى السماء وسحر النجوم
وتنسى القمر
أخي انظر إليها وحيِّ الجمال!
وخلِّ الطبيعة أصل الجمال!
أخي اجلس بليل عميق السواد
يجلله لؤلؤ من نجوم
لتصغى إلى همسات النسيم
وهذي الضفادع حين تنادي
وتلك الجنادب حين تصيح!
وغنِّ مع الناي يا صاحبي
لتسمع صوت الحياة ينادي
وصوت الحبيبة يا صاحبي
أتهتف .... إني أهيم به؟
أصوت الحبيبة يا صاحبي
سيعلو على همسات الحياة؟
أخي انظر لهذي السماء طويلا
وكيف تزغرد فيها الطيور
لهذي الشجيرات حين تميل
وهذي الزوارق حين تسير
وهذي المياه!
فأصل المياه بكاء المحبين منذ القدم
تجمع في مثل هذا الغدير
ليجري، فيملأ أرضا بزرع نضير
وزهر يضوع!
هدوء الحبيبة يا صاحبي
أتهتف .. إني أهيم به؟
وهذا الجلال .. هدوء الطبيعة ..
أما فيه يا خل كل الجمال؟
أخي يا رفيق
لتشهد يوما هياج المياه
وكيف ستقذف بالزورق؟
فيصرخ يا صاحبي صرخة
تضيع بعيدا
أخي انظر إلى الريح حين تثور
وكيف تبعثر هذي الطيور..
فتسمع أناتها في الفضاء
وهذا الشجر
ستسقط أوراقه الذابلات
لتشدو -على الأرض- لحنا حزينا
يضيع مع الريح حين تروح!
أخي ابك هنا!
اهجر الحبيبة يا صاحبي
يزيد الدموع ..
وهذي الطبيعة
أما تستحق عصي الدموع؟
ولكنك يا صديقي عشقت!
وكان الجمال جمال الحبيب
ولم يشجني غير صوت الحبيب
وكان الهدوء هدوء الحبيب
ولم أبك إلا على هجره ..
أيا صاحبي، وعشقت البكاء!
وسالت دموعي ..
لتنعى معي عهد هذا الغرام
.. فلما أفقت ...
وجدت القمر!
أخي والشجر!
وصوت الجنادب والضفدع!
وهمس الشجيرات قرب الغدير
وشدو وريقاتها الذابلة!
شدوت أنا ..
أنا مثلها .. ذابل يا رفيق!
حنوت عليها ..
قبضت على حفنة في يدي
وألقيتها في مياه الغدير
وقلت .. سلاما
غدا نلتقي!

الشاعر الدكتور أحمد مستجير عام 1965 تزوج من أوروبية وقد قال عنها : لحسن حظي أن زوجتي امرأة عظيمة تعرف كيف تدفعني للأمام رغم أنها أوربية التقيت بها أثناء دراستي هناك وتزوجتها عام 1965 فإنها لم تتردد لحظة في ترك بلادها من أجلي إن من أسرار نجاحي وجود مثل هذه الزوجة في حياتي فإذا كانت عمادتي لكلية الزراعة استمرت 9 سنوات فإن زوجتي عميدة حياتي لأكثر من 35 عاما.

رزق الشاعر الدكتور أحمد مستجير نت الأبناء بـ طارق مهندس كمبيوتر وبرمجة وسلمى دكتوراه في اللغة الألمانية ومروة وعملت في البيولوجيا الجزئية اكتشفت مع فريق الباحثين معها في فيينا أحد الجينات الوراثية التي تزيد من احتمال إصابة الإنسان بسرطان القولون والرئة.

إصيب الدكتور الشاعر أحمد مستجير بجلطة شديدة في المخ إثر مشاهدته أحداث التدمير والمذابح التي إرتكبتها إسرائيل بحق المدنيين والأطفال في لبنان وتم نقله إلى أحد المستشفيات في النمسا ويوم 17 أغسطس عام 2006 فاضت روحه إلى بارئها.

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى